web analytics

صحيفة سويسرية: وفاة الرئيس الجزائري “بوتفليقة” عن عمر 75 عاما

نشرت صحيفة “الين جوليس” أنباء عن وفاة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في مصحة سويسرية عن عمر ناهز 75 عامًا.

كما نقلت مصادر صحفية جزائرية مستقلة عن جهات موثوقة داخل قصر المرادية، نبأ وفاة عبد العزيز بوتفليقة، مشيرة إلى أن هناك استنفارًا أمنيًا كبيرًا بثكنة “بن عكنون” العسكرية، بعد تدهور صحة الرئيس الجزائري في الآونة الأخيرة، حيث بدى في آخر خطاب له في وضع مرهق لغاية وهو يكمل خطابه.

وكانت وثائق أميركية مسربة نشرها موقع “ويكيليكس” كشفت أن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة مصاب بداء السرطان الفتاك على مستوى المعدة قد يكون في مراحله الأخيرة، وخضع بوتفليقة لعلاج من مضاعفات داء سرطان المعدة في إحدى المصحات الباريسية استمر لأكثر من أسبوع بعد إصابته بإغماء مفاجئ في الجزائر.

ولم يظهر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة للعلن منذ يوم عيد الفطر حينما تلقى التهاني من السفراء والشخصيات في أحد مساجد الجزائر، كما أن السلطات الجزائرية التزامت حتى الآن الصمت رغم تناقل صفحات جزائرية على مواقع التواصل الاجتماعي الخبر على نطاق واسع.

عبد العزيز بوتفليقة من مواليد 2 مارس 1937، وهو الرئيس العاشر للجزائر منذ التكوين والرئيس الثامن منذ الاستقلال.

بعد الاستقلال في عام 1962 تقلد العضوية في أول مجلس تأسيسي وطني، ثم تولى وزارة الشباب والرياضة والسياحة وهو في سن الخامسة والعشرين، وفي سنة 1963 عين وزيراً للخارجية، في عام 1964 انتخبه مؤتمر حزب جبهة التحرير الوطني عضوا في اللجنة المركزية وفي المكتب السياسي.

وتواجد بوتفليقة خارج الجزائر لم يكن واضحًا، إلا أنه أخذ الإمارات كمستقر مؤقت. عاد بعدها بطلب من دوائر السلطة للانتخابات الرئاسية. معلناً نيته دخول المنافسة الرئاسية في ديسمبر 1998 كمرشح حر.

وقبل يوم من إجراء هذه الانتخابات انسحب جميع المرشحين المنافسين الآخرين “حسين آيت أحمد، مولود حمروش، مقداد سيفي، أحمد طالب الإبراهيمي، عبد الله جاب الله، يوسف الخطيب” بحجة دعم الجيش له ونية التزوير الواضحة، ليبقى هو المرشح الوحيد للانتخابات. ونجاحه بالانتخابات لم يكن بارزا، كما وصفته الأوساط السياسية بالرئيس المستورد.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...