web analytics
غير مصنف

صناديق التحوط الأمريكية تتكبد خسائر أثر المراهنة على فك الارتباط بالريال

تشير التقارير الواردة من بورصة الاسهم الامريكية – وول ستريت – أن صناديق التحوط بدأت بتسجيل خسائر من جراء مراهنتها أن المملكة العربية السعودية قد تضطر إلى فك ارتباطها بالدولار الامريكي في حالة وصول وثبات أسعار النفط حول الـ200 دولارا للبرميل.

تشير التقارير الواردة من بورصة الاسهم الامريكية – وول ستريت – أن صناديق التحوط بدأت بتسجيل خسائر من جراء مراهنتها أن المملكة العربية السعودية قد تضطر إلى فك ارتباطها بالدولار الامريكي في حالة وصول وثبات أسعار النفط حول الـ200 دولارا للبرميل.

ومع تعافي أسعار النفط في الفترة الماضية وثباتها فوق مستويات الـ40  دولارا للبرميل، سجلت عقود المضاربة على ارتفاعالدولار الامريكي أمام الريال السعودي أدنى مستوياتها في أكثر من أربعة أشهر، بعد أن قفزت في فبراير نتيجة قيام صناديق تحوط أميركية بالمراهنة على قيام السعودية بتخفيض الريال.

بالطبع تتم المراهنة بمبالغ ضخمة من بعض الصناديق التي لا يفصح عنها للعامة. ومن أجل إعطاء لمحة سريعة على خسائر تلك الصناديق، فإن الرهان الواحد الذي اشترته صناديق التحوط في يناير بقيمة مليون دولار، قد خسر 1.8% (68.900 ريال)، وذلك وفقا لحسابات «بلومبرج» التي توقعت أن تكون الخسائر أكبر من ذلك لا سيما مع استخدام الرافعة المالية أو ما تسمى بالـ leverage.

ما هو سبب المراهنة ضد الريال السعودي؟

هذة هي آلية عمل صناديق التحوط. فهذه الصناديق تعشق المغامرات المالية المحسوبة وغير المحسوبة. يحبون المقامرة على الأحداث التي قد تتحقق بنسبة 10%. لأنها لو تحققت، فسوف تجعلهم يربحون أرباحا خيالية. أحد هذه الصناديق ربح مليار دولار السنة الماضية عندما راهن أن أسعار النفط ستصل للثلاثينات.

من هي تلك صناديق التحوط؟

الملياردير بيل أكمان أخبر المستثمرين أن صندوق التحوط الذي يديره قد اشترى عقود خيارات يمكن التربح منها في حالة انخفاض قيمة الريال. وهو يرى أن بلادنا تنفق المليارات للدفاع عن ارتباط عملتها بالدولار. وينظم إلى جانب صندوق أكمان، صندوق بوينتستيت كابتل للتحوط الذي خطط للاستفادة من تراجع عملات دول الخليج عن طريق زيادة التعرض لمشتقات تستفيد من هبوط هذه العملات، وراهن كذلك صندوق نايتهيد كابتل مانجمنت على هبوط الريال السعودي.

كيف يجنون الأرباح؟

المشتقات المالية او ما تمسى بعقود المشتقات (مثل العقود الآجلة) تمنح متداوليها بقفل أسعار عملة ما خلال فترة محددة في المستقبل. ويتربح المستثمرون في حالة ضعف العملة المستهدفة خلال بيعها بالسوق الفورية (وذلك عند مقارنتها بالسعر المستهدف لها والذي تم تحديده مسبقا عند انتهاء تلك العقود).

الرهان على هذا النوع من الأحداث وخاصة على الريال رخيصة جداً. وهي رخيصة بسبب استبعاد حدوثها. وبحسب مصادر «بلومبرج»، فإن قيمة أسعار العقود الآجلة لمدة سنتين والخاصة بمبلغ 100 مليون دولار هي تقريبا 2 مليون دولار. ولكن المستثمرين سيحققون ربح 50 مليون دولار في حالة انخفاض قيمة الريال بنسبة 50 %.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...