web analytics

طريقة حساب الضرائب الجديدة على المرتبات

أصدرت مصلحة الضرائب المصرية كتابا دوريا بخصوص ضريبة المرتبات، والذي يوضح كيفية حساب الضريبة والوفر الضريبى لكل موظف بعد صدور قانون الخصم الضريبى رقم 82 لسنة 2017.

أصدرت مصلحة الضرائب المصرية كتابا دوريا بخصوص ضريبة المرتبات، والذي يوضح كيفية حساب الضريبة والوفر الضريبى لكل موظف بعد صدور قانون الخصم الضريبى رقم 82 لسنة 2017.

 

وذكرت أن الشريحة المعفاة 7200 جنيه تخصم عن السنة بالكامل، وأن يطبق الخصم الضريبى على المرتبات من تاريخ صدوره.

 

ويتم حساب الخصم بعد الوصول لصافى الإيراد وفقا للقواعد القانونية المطبقة بما في ذلك الإعفاء الشخصي (7000 جنيه سنويًا) للموظفين.

 

ويتم حساب إجمالي الضريبة المستحقة، ثم يتم تحديد الشريحة التي يتم حساب الخصم على أساسها وبعد ذلك تحدد الضريبة الواجبة السداد بالفارق بين إجمالي الضريبة وقيمة الخصم.

 

من جانبه، أكد عمرو المنير، نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، أنه تم إعداد هذا الكتاب الدوري لتعميمه على قطاعات مصلحة الضرائب المصرية ومأمورياتها لتطبيق ما ورد به من القواعد والأحكام للتيسير على الممولين (الموظفين) المخاطبين بهذه الأحكام، وحسما لأي خلاف في وجهات النظر في هذا الشأن.

 

وأشار «المنير» إلى أن هذه الإعفاءات تتم باستخدام آلية تصاعدية الضريبة التي نص عليها الدستور بتطبيق مبدأ من يحصل على دخل أقل يقع عليه عبء ضريبي أقل من خلال منح أصحاب الدخول المنخفضة خصما أعلى من أصحاب الدخول المرتفعة، وذلك لتحقيق مزيد من العدالة الضريبية والعمل على تحسين تصاعدية الضريبة وذلك وفقا للشرائح الآتية:

 

بالنسبة للشريحة الأولى فقد تم زيادة نسبة الإعفاء الضريبى من 6500 جنيه سنويا إلى 7200 جنيه، والتي يستفيد منها جميع الأشخاص الطبيعيين سواء الموظفين أو أصحاب المهن الحرة والمهن غير التجارية والأرباح التجارية والصناعية والثروة العقارية، بالإضافة إلى 7000 جنيه إعفاء شخصيا للموظفين.

 

أما الشريحة الثانية فإن الموظف الذي يتقاضى أكثر من 7200 جنيه إلى 30 ألف جنيه سنويًا يحصل على خصم ضريبي بنسبة 80% من الضريبة المستحقة.

 

وبالنسبة للشريحة الثالثة للموظف الذي يتقاضى أكثر من 30 ألف جنيه إلى 45 ألف جنيه سنويًا، فيحصل على خصم ضريبي بنسبة 40% من الضريبة المستحقة، وبالنسبة للشريحة الرابعة الخاصة بالموظف الذي يتقاضى أكثر من 45 ألف جنيه إلى 200 ألف جنيه سنويًا يحصل على خصم ضريبي بنسبة 5%.

 

والشريحة الخامسة للموظف الذي يتقاضى أكثر من 200 ألف جنيه، فإنه لا يحصل على أية خصومات ضريبية.

 

وكشفت "الضرائب" عن المزايا الممنوحة في إطار تطبيق قانون الخصم الضريبى:

 

1- موظف صافى دخله 25000 جنيه سنويا بعد حصوله على كافة الإعفاءات المقررة قانونا:

 

ويستفيد بخصم ضريبى قدره 1424 جنيها سنويا، حيث إن الضريبة المستحقة عليه بعد تطبيق قانون الخصم الضريبى مبلغ 356 جنيها وكانت سابقا 1780 جنيها.

 

2- موظف صافى دخله 40000 جنيه سنويا بعد حصوله على كافة الإعفاءات المقررة قانونا:

 

ويستفيد بخصم ضريبى قدره 1512 جنيها سنويا، حيث إن الضريبة المستحقة عليه بعد تطبيق قانون الخصم الضريبى مبلغ 2268 جنيها وكانت سابقا 3780 جنيها.

 

3- موظف صافى دخله 60000 جنيه سنويا بعد حصوله على كافة الإعفاءات المقررة قانونا:

 

ويستفيد بخصم ضريبي قدره 376.5 جنيها سنويا، حيث إن الضريبة المستحقة عليه بعد تطبيق قانون الخصم الضريبى مبلغ 7153.5 جنيها وكانت سابقا 7530 جنيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...