web analytics
غير مصنف

عائلة القذافي بين القتل والسجن والاختطاف واللجوء

نشرت جماعة لبنانية الجمعة فيديو يؤكد اختطافها لهانيبال القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، ما يعيد الأضواء مجددا إلى هذه العائلة التي تشتت بين قتيل وسجين يواجه المحاكمة، وآخرين في اللجوء.

وكان كبير الأسرة معمر القذافي أول من اعتقل وقتل بطريقة عنيفة في أكتوبر/تشرين الأول 2011 في أعقاب الثورة الليبية، ومنذ ذلك الحين انقلبت أحوال أفراد أسرته وهم:

معتصم القذافي: مستشار الأمن القومي والابن الرابع للقذافي. قتل بأيدي الثوار في اليوم نفسه الذي قُتل فيه والده.

1

سيف الإسلام القذافي: الذي أُسر بعد شهر من مقتل والده وهو مطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بتهم جرائم ضد الإنسانية. لكن السلطات في طرابلس أصرت على محاكمته في ليبيا وصدر ضده أول حكم بالإعدام.

2

الساعدي القذافي: لاعب كرة قدم سابق ورجل أعمال، وطائش، صاحب نزوات. الابن الثالث للقذافي الذي عرف عنه انغماسه في الملذات أكثر من اهتمامه بالسعي إلى السلطة. وقد تم ترحيله من النيجر عام 2014، حيث كان يسعى للجوء السياسي فيها، وينتظر المحاكمة بطرابلس، وليس مطلوبا للجنائية الدولية.

4

محمد القذافي: ابن زوجة القذافي الأولى (فتحية) والرئيس السابق للجنة الأوليمبية الليبية ورئيس الشركة التي كانت تتحكم في الهواتف النقالة وشبكات اتصالات الأقمار الصناعية في ليبيا. هرب إلىالجزائر عام 2011 مع أمه واخته ثم انتقل إلى سلطنة عُمان.

5

هنيبال القذافي: كان يتحكم في الصناعة البحرية والموانئ البحرية، وهو الابن الخامس الطائش الذي أشعل خلافا دبلوماسيا عام 2008 بعد مهاجمته موظفين بفندق سويسري، مما جعل والده يفرض عقوبات اقتصادية ضد سويسرا. وبعد هروبه من الجزائر مُنح اللجوء في عُمان على أسس إنسانية.

u

خميس القذافي: أصغر أبناء القذافي السبعة. كان يعمل في الولايات المتحدة عندما اندلعت الثورة الليبية، وعاد لقيادة إحدى الكتائب في المعارك ضد الثورة، وقُتل في أغسطس/آب 2011.

8

صفية فركاش: أرملة القذافي الثانية وأم الأبناء السبعة، هربت إلى الجزائر بعد محاصرة الثوار لطرابلس عام 2011 ومنحت اللجوء على أسس إنسانية. وبعدها لجأت إلى عُمان.

6

عائشة القذافي: محامية متغربة الثقافة والابنة الوحيدة للقذافي. منحت اللجوء في الجزائر مع أمها واثنين من إخوتها ثم انتقلت معهما إلى عُمان.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...