web analytics

عاجل| الدول العربية ترفع شعار «الطعام المصري فيه سم قاتل!!»

«الطعام فيه سم قاتل».. رفعت عددا من الدول العربية هذا الشعار، وحظرت استيراد عدد من المحاصيل الزراعية والأطعمة المصرية، وشددت الرقابة على كافة المنتجات القادمة من مصر، وترصد «فيتو» في التقرير التالي، بعض الإجراءات التي اتخذتها دول عربية في هذا الإطار.

«الطعام فيه سم قاتل».. رفعت عددا من الدول العربية هذا الشعار، وحظرت استيراد عدد من المحاصيل الزراعية والأطعمة المصرية، وشددت الرقابة على كافة المنتجات القادمة من مصر، وترصد «فيتو» في التقرير التالي، بعض الإجراءات التي اتخذتها دول عربية في هذا الإطار.



البصل والخص والجوافة



كانت الكويت آخر الدول العربية، التي تحظر مننتجات مصرية، حيث تم حظر استيراد ثلاثة أنواع من المحاصيل الزراعية وتتمثل في كافة أنواع «البصل والخس والجوافة» من مصر، بزعم خطورتها على الصحة العامة بسبب ارتفاع نسب متبقيات المبيدات عن الحدود المسموح بها.



وأوضح مستند حصلت عليه "فيتو" صادر من مكتب وزير التجارة والصناعة الكويتي، بتاريخ 2 مايو الجاري، ضرورة إرفاق شهادة تحليل معتمدة من مصر حال تصدير منتجات غذائية أخرى خلاف التي تم حظرها، تفيد بالالتزام بنسب متبقيات المبيدات المسموح بها.



وكانت بلدية الكويت وضعت أربع دول عربية، هي «لبنان، مصر، الأردن، سلطنة عمان» على قائمة «التشديد»، في خطوة احترازية تشمل كل الشحنات الواردة إلى البلاد، بعد اجتماع اللجنة العليا لسلامة الأغذية لمناقشة تبعات إرساليات الخضراوات والفاكهة الملوثة بمتبقيات المبيدات الحشرية.



الفلفل



ومن جانبها حظرت وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية، دخول كافة أنواع الفلفل اعتبارًا من 15 مايو القادم.



وبحسب صحيفة البيان الإماراتية، أوضحت الوزارة أن السبب وراء قرارها يعود لوجود آثار لبقايا مبيدات فيها، بمستويات أعلى من الحدود المسموح بها، وفقًا للمعايير المعتمدة لدى دولة الإمارات.



السمك 



كما تشدد المملكة العربية السعودية، الرقابة على الأسماك المصرية، وفي هذا السياق، أعدمت سلطات ميناء سفاجا البحرى، أول أمس الإثنين، شحنة أسماك يبلغ وزنها 19 طنا "منتهية الصلاحية"، بعد رفض السلطات السعودية استلامها، وإعادتها للميناء لعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.



وكانت السلطات السعودية قد رفضت استلام شاحنة "براد" محملة بـ 19 طن أسماك تم تصديرها من مصر للسعودية، وإعادتها مرة أخرى لميناء سفاجا البحرى لعدم صلاحيتها وعدم مطابقتها للمواصفات القياسية.



وفحص مكتب مراقبة الأغذية والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، الشحنة بمجرد إعادتها من السعودية، وتبين أنها غير صالحة للاستخدام، وتم تحرير محضر رفض الشحنة، وقرر المسئولون إعدامها، وتشكلت لجنة اليوم من مراقبة الأغذية والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات وشرطة ميناء سفاجا وشئون البيئة، وتم إعدام الشحنة في المقلب العمومى جنوب سفاجا.





تفتيش سعودي



وكان وصل وفد سعودي مصر، الأحد الماضي، للتفتيش على الأسماك المصدرة إلى المملكة والتأكد من سلامتها.



وبحسب صحيفة "عاجل" السعودية، يضمّ الوفد ممثلين عن وزارة البيئة والمياه والزراعة وهيئة الغذاء والدواء، ويهدف إلى جودة أسماك التصدير المصرية، المصيدة والمستزرعة، والتأكد من السيطرة على الأمراض الوبائية ومسبباتها، خاصة بعد حظرها من جانب بعض الدول العربية، بينها السودان.



وقال وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة السمكية السعودية، أحمد العيادة، إن الوفد سيقوم بحصر المنشآت ومشاريع الاستزراع المائي، التي يتم من خلالها أعمال التصدير إلى المملكة لاعتمادها، إضافة إلى التفتيش على ضوابط التشغيل وأعمال الرقابة في تلك الجهات، والجهات المسئولة عن أعمال الرقابة والتصدير، وفقًا لما أوردته صحيفة الرياض.



وأشار زيادة إلى أن زيارة الوفد السعودي ستتبع بزيارات لدول أخرى تقوم بتصدير منتجاتها السمكية إلى المملكة، بهدف التأكد من صحة وسلامة كل مراحل عملياتها الإنتاجية.



المربى والكاتشب



أيضا في وقت سابق أصدرت السودان، عدة قرارات تقضي بحظر استيراد السلع الزراعية ومنتجاتها والأسماك المعلبة، إضافة إلى مستحضرات السلع الزراعية المصنعة من مصر.



كما قررت حكومة السودان، حظر استيراد منتجات المربى والكاتشب من مصر، واعتبارها سلعًا فاسدة مصنعة من مدخلات إنتاج ملوثة، في إشارة منها إلى الخضر والفاكهة المصرية.



وقالت وزارة التجارو السودانية، في بيان لها، إن «هذا يأتي وفقا لاختصاصات الوزارة بتنظيم وترشيد عمليات الاستيراد والتصدير، ورصد حركة التجارة الإقليمية والدولية، والأسعار والسلع، وحرصًا على صحة وسلامة الإنسان والحيوان والنبات بجمهورية السودان، ووفقًا للحقوق المكتسبة للسيادة الوطنية، والتشريعات الدولية، التي تجيز اتخاذ مثل هذا الإجراء».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...