web analytics

علماء: يمكن “التنبؤ بالموت” قبل ميعاده بـ14 عاما

المصدر: روسيا اليوم

أصبح بمقدور العلماء الأمريكيين عن طريق اختبار بسيط للدم التنبؤ بهل يمكن أن يموت الشخص السليم من التهاب الرئة أو من أية أمراض معدية حادة أخرى خلال السنوات الـ14 التالية.

وأجرى مجموعة من العلماء بحوثهم ودراساتهم، بحسب “روسيا اليوم”، على 10 آلاف شخص من المتطوعين واكتشفوا ناتجًا ثانويًا لعمليات الالتهاب التي يصاب بها الجسم “العلامة البيولوجية/ بيوماركر/ GlycA”، وعلى ما يبدو فإن سبب المستوى المرتفع لهذه العلامة البيولوجية في الدم ليس إلا نتيجة العدوى المزمنة السارية بشكل بطيء أو رد فعل جهاز المناعة النشيط بشكل غير طبيعي.

ويقول العلماء إن الالتهابات المرتبطة بـGlycA تجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة، وخاصة الالتهاب الرئوي وتسمم الدم، ولكن العلماء لم يعرفوا بعد كيفية تمييز المستوى العالي لـGlycA بسبب الإصابة بالعدوى الجرثومية المزمنة وبسبب الاستجابة الخاطئة لمنظومة المناعة البشرية.

وقال يوهانس كيتونين من جامعة أولو: “لا يزال أمامنا الكثير من العمل لكي ندرك كيف يمكن تقليص الخطر، وإذا بقي الطب عاجزًا عن التصدي لذلك، فأنا شخصيا لا أريد أن أعرف وجود  خطر متزايد لإصابتي بالمرض أو الموت بسبب العلامة البيولوجية GlycA”.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...