web analytics

عودة أحكام الإعدام في تركيا تجهض محاولات انضمامها للاتحاد لأوروبي

 

عودة أحكام الإعدام في تركيا باتت تقلق المجتمع الدولي وهي التي ألغتها الدولة التركية وذلك من أجل انضمامها الى الاتحاد الأوروبي، لكن مع الانقلاب الذي تم خلال الأيام الماضية على نظام رجب طيب أردوغان اصبح من الممكن عودة الأحكام من جديد وذلك من أجل أن يتخلص رجب طيب اردوغان من جميع معارضيه.

ويؤكد مراقبون للشأن التركي ومحللون سياسيون أن عودة أحكام الإعدام تقلق أوروبا التي تحظر الحكم بالإعدام نهائياً، وقد يصيح حينها الانضمام الى الاتحاد الأوروبي أمراً صعباً.

ويقول المحلل السياسي ألبير سند من بيروت في تصريحات خاصة لموقع شامل 24 أن انضمام تركيا كدولة ذات خلفية إسلامية الى الاتحاد الأوروبي أمر بات شديد الصعوبة بسبب عودة أحكام الإعدام بعد محاولة الانقلاب الفاشلة، وذلك بعد أن زادت طموحات أنقرة عقب خروج بريطانيا من الاتحاد.

بينما قال محمد عبد القادر، الخبير في الشؤون التركية، إن إعادة الدولة التركية لعقوبة الإعدام يعني استحالة انضمامها للاتحاد الأوروبي.

 

وأضاف في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحياة اليوم"، على فضائية "الحياة"، أن الإجراءت التي يتم اتخاذها حاليا في تركيا قد تؤدي إلى حدوث انقسام كبير في الجيش التركي، خاصة وأن هناك صعود كبير للسلطة السياسية على حساب السلطة العسكرية.

وكانت تركيا ألغت أحكام الإعدام في العام 2004، من أجل السماح لها بفتح محادثات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في السنة اللاحقة، إلا أن المحادثات لم تسفر عن تقدم ملحوظ منذ ذلك الوقت.

 

غضب في أوروبا

وكانت المستشارة الألمانية آنغيلا ميركل أبلغت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال مكالمة هاتفية، معارضة الاتحاد الأوروبي وألمانيا لعودة عقوبة الإعدام بشدة، وأن تلك الخطوة لا شك أنها لن تتفق مع هدف أنقرة في الانضمام للاتحاد الأوروبي، نقلاً عن رويترز.

في حين، قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، إن أي تحرك من جانب تركيا لإعادة عقوبة الإعدام بعد الانقلاب العسكري الفاشل، ستخرج جهودها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي عن مسارها.

 

تصريحات أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان -خلال كلمة له أمام حشود من المتظاهرين الرافضين للانقلاب- إن حكومته لا يمكنها أن تقف ضد مطالب الشعب "فإذا طالب الشعب بحكم الإعدام ضد الانقلابيين فسنوافق عليه".

وأضاف أردوغان أنه إذا تم رفع قرار عودة تنفيذ أحكام الإعدام من جديد في تركيا من البرلمان، فسيوافق عليها "فوراً".

 

ونوه الرئيس التركي -في تجمع عقده في ساعة متأخرة في مدينة إسطنبول- بأن أحكام الإعدام موجودة في معظم أنحاء العالم، وإعادة تفعيلها في تركيا ممكنة.

كما ذكر أن حكومته ستتخذ قرارات مهمة بعد اجتماع مجلس الأمن القومي المقرر يوم الأربعاء، وستعلن عنها وتنفذها بصورة عاجلة.

ورأى أردوغان أن هذه القرارات -التي قال إنه لن يفصح عنها الآن- تعكس "تدشين عهد جديد"، مضيفاً أن "علينا أن نتخذ قرارات صعبة وبسرعة، وعلينا أن نطبق هذه القرارات".

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...