web analytics

فيديو نادر.. المشير طنطاوي: لم أنم لمدة 48 خلال حرب أكتوبر

https://www.youtube.com/watch?v=7w8H9Y7ofnM

خلال الاحتفال بذكرى نصر 6 أكتوبر 1973، أذاع التليفزيون المصري الرسمي مقطع فيديو نادر للمشير محمد حسين طنطاوي، وهو يتحدث عن بطولات الحرب التي قدمتها الكتيبة 16- مشاة، وهي من أولى الكتائب التي قامت بعملية العبور.
طنطاوي، وكان وقتها برتبة عميد أركان حرب، رأس تلك الكتيبة وروى خلا الفيديو صورًا من المعارك التي خاضها أبناء الكتيبة، وذكر أسماء عدد من استشهدوا منذ اندلاع الحرب في السادس من أكتوبر وحتى قرار وقف إطلاق النار.
رئيس المجلس العسكري السابق أكد أن كتيبته قامت بعبور قناة السويس في توقيت قياسي قبل الموعد المحدد للعبور من خلال الدفع بالدبابات، كما كانت أحد العناصر التي رفعت علم مصر في الضفة الشرقية قبل عبور القوات الرئيسية.
طنطاوي أكد أنه خلال الحرب الدائرة، مرّ عليه يومان وهو مستيقظ، وقرر أن ينام لبضع ساعات، وشدد على الضباط أن يوقظوه إذا ما حدث شيء، وبعد نصف ساعة كانت عناصر من القوات الإسرائيلية تحاول اختراق حقول الألغام في المواجهة، فاستيقظ على الفور وقرر قيادة الكتيبة للتعامل معهم.
وزير الدفاع السابق بدأ حياته العسكرية فور تخرجه من الكلية الحربية عام 1956، خدم في سلاح المشاة وشارك في حروب 5 يونيو 1967، الاستنزاف، 6 أكتوبر وحرب الخليج الثانية المعروفة باسم «حرب تحرير الكويت»، وحاصل على بكالوريوس العلوم العسكرية، ماجستير العلوم العسكرية من كلية القيادة والأركان، زمالة كلية الحرب العليا.

 

 

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...