web analytics

قرية عراقية تمنع التدخين وتحظر السياسة

يضع رموز قرية البوناهض في محافظة الديوانية بجنوب العراق قواعد جديدة تهدف للحفاظ على حياة صحية ومتآلفة تخلو من المنغصات في قريتهم.. تشمل منع التدخين وحظر الحديث في السياسة والدين في الأماكن العامة، وهدف رموز القرية وأهلها من وراء الالتزام بتلك القواعد هو تعزيز مناخ التعاون والتآلف بين أهل القرية والحفاظ على صحتهم.

وتشمل القواعد المكتوبة على لافتات في أنحاء القرية منع استخدام أبواق السيارات (آلة التنبيه) ومطالبة الناس بالابتعاد عن الجدل السياسي والديني.

وقال جميل حميد وهو من أهل القرية الذين ساهموا في وضع تلك القواعد إنها يمكن أن تُحفز بلدات وقرى أخرى على الاقتداء بقريتهم ووضع قواعد مماثلة.

ويرى كاظم حسون وهو من سكان القرية الذين يقدر عددهم بنحو 750 نسمة أن أهم ما في القواعد الجديدة هو الابتعاد عن الجدل السياسي والديني.

وتشمل القواعد أيضا تشجيع أهل القرية على ممارسة الرياضة من أجل الحفاظ على لياقتهم البدنية والتمتع بصحة جيدة، وأقيم في القرية أيضا مركز ثقافي واجتماعي يخصص فيه يومان في الأسبوع للنساء فقط للتشجيع على تزويدهن بالثقافة والعلم.

ويصف قروي يدعى حسين كريم جاسم القرية بأنها نموذجية، ولمن لا يلتزمون بالقواعد عُلقت لافتات تذكرهم التقيد بتلك السلوكيات .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...