web analytics

كاتب أمريكي: أوباما يخشى عقل سالمان

الرياض- طه العنزي

اعترف الكاتب ميل جورتوف أن المملكة فاجأت الولايات المتحدة الأمريكية بقدراتها على الانحياز لمصالحها الخاصة في عدد من القضايا، دون النظر إلى مواقف حليفها التقليدي (واشنطن) أو حتى الرجوع إليه، مشيرًا إلى أن ذلك أصاب الإدارة الأمريكية بالذعر.

وذكر الكاتب خلال مقال بموقع ((Huntington news الأمريكي- في معرض انتقاده لتحالف أمريكا مع المملكة- أنه يتردد أن التوتر المتصاعد بين المملكة وإيران تسبب في ذعر كبير في دوائر أوساط صنع القرار بالولايات المتحدة الأمريكية .

وأضاف خلال المقال المنشور الأحد 31 يناير 2016، أن المسؤولين الأمريكيين وجدوا أنفسهم مرة أخرى، مطالبين بأخذ قرار حاسم حول إذا ما كانوا يواصلون دعمهم للمملكة.

ولفت الكاتب إلى أن إدارة أوباما مثل من سبقتها تنظر إلى الخلف وتحديدا فترة الثلاثينات ولا تري إلا القيمة النفطية للمملكة، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية بدلا من التخلي عن الرياض تريد أن تشارك المملكة في المحادثات حول مستقبل سوريا، ليس هذه فقط بل استمرار التعاون في المجال الأمني والاستخباراتي في سوريا لمكافحة تنظيم الدولة.

وأوضح أن المملكة تكشف عن مفاجأة لواشنطن، تكمن في أن لديها مصالحها الخاصة والتي تشمل مواجهة إيران، والتدخل في اليمن وفي سوريا.

ونقل الكاتب عن دينيس روس خبير التفاوض الامريكي، صاحب الخبرة الطويلة في الشرق الأوسط “أن البعد عن المملكة العربية السعودية سوف يصعد بالكثير من الاسئلة من شركاء أمريكا التقليديين في الشرق الأوسط ، وربما يساء فهمه من قبل الإيرانيين أنفسهم أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تعير الاتفاق النووي الذي عقدته معهم أي اهتمام، لا سيما مع حليفها السعودي الذي يملك المليارات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...