web analytics

كيف علم محمد على أطفال الشوارع اللغة الفرنسية وأصبح أولادهم من العظماء

 

كانت ظاهرت أطفال الشوارع بالنسبة لمحمد على باشا كارثة يجب حلها فى أسرع وقت فحوالى 300000 متشرد فى شوارع المحروسة كان العدد كفيل بإحداث كارثة من وجهة نظرة فكان يدرك أن هؤلاء سيكونون السبب الرئيسى فى إسقاط الدولة المصرية العظمى التى كانت حلم محمد على ..
فقبض عليهم جميعاً لم يترك أياً منهم فى الشوارع وإعتقلهم فى الصحراء بمعسكر قرب الكلية الحربية التى كان قد أنشأها فى أسوان .
وقد كان سليمان باشا الفرنساوى وقتها قائد الجيش فأتى بأعظم المدربين الفرنسيين فى شتى المهن والحرف اليدوية ليعكفوا على تدريب وتعليم هؤلاء المشردين ذكوراً وإناثاً فى مدة 3 سنوات أو أكثر ليخرج لمصر أعظم الصناع المهرة فى التاريخ الحديث ..
يجيدون جميع الحرف اليدوية وأيضاً اللغة الغرنسية والعربية .. وإحتفظ محمد على بالنوابغ منهم وإستعان بهم فى إنشاء مصر الحديثة وأرسل منهم خبراء للدول التى كانت تفتقر تلك الحرف وأنشأ لهم الموانى التى ستساعدهم فى تصدير إنتاجهم إلى الدول الأخرى المطلة على البحر الأبيض المتوسط .. كل هذا لصالح مصر
ومن هؤلاء الحرفيين المهرة والد عبد الله النديم الكاتب والشاعر وخطيب الثورة العرابية فقد عينه محمد على رئيس للنجارين فى الأسطول البحرى الذى أنشأه وفتح به بلداناً كثيرة .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...