web analytics
غير مصنف

كيف يتم عمل محطات الطاقة النووية

 

كشف كبير مفتشى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والحاصل علي جائزة نوبل مناصفة مع البرادعي 2005 ، الدكتور “ابراهيم العسيري” عمل جميع المحطات النووية الموجودة بجميع دول العالم ، مؤكدة أنها جميعاً تعتمد علي الانشطار النووي فقط، وذلك لأن الطاقة الاندماجية تحتاج لسنوات طويلة للوصول اليها، وهذا لا يعنى أن الطاقة النووية تتمثل فى طاقة الانشطار النووي، فالطاقة النووية لها 3 أنواع هي” الطاقة النووية الانشطارية ، الطاقة النووية الاندماجية، وطاقة الاشعاعات “.
اضاف وبالنسبة للطاقة النووية الانشطارية فهي عبارة عن نواة ثقيلة يتم قصفها بالنيترون فتنشطر، وينتج عن هذا الانشطار مجموعة كتلتها أقل من النواة التى انشطرت بالاضافة للنيترون ،يعنى أن فرق الكتلة يتحول لطاقة، فنظرية “اّن انشيل تعنى، الطاقة = كتلة* مربع سرعة الضوء .
أما الطاقة النووية الاندماجية، نويات ذراتها خفيفة بالاضافة للهيدروجين تندمج، وتكون النواة الناتجة عن الاندماج كتلتها أقل من النواة التي اندمجت، وفرق الكتلة هو طاقة اندماجية، لكنها تحتاج لعشرات السنوات حتى يتم الحصول عليها .
أما طاقة الأشعة النووية، فهى التى يتم استخدامها في الانتاج الاشعاعي، ويتم استغلالها في تشخيص الأمراض وعلاجها خلال الاشعاعات .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...