web analytics
غير مصنف

لبنان.. هل يصبح “ميشال عون رئيساً”

كتب ابراهيم عكاشة

رغم أنه لا يستطيع أحد التكهن بمن سيكون رئيس لبنان المقبل إلا ان الأمور جميعها ترجح كفة “ميشال عون” الذي يلاقي دعما كبيرا من حزب الله وجميع قياداته الشيعة، كما أنه يلاقي دعماً أيضا من الكتلة المسيحية المتشددة المتمثلة في حزب “الكتائب اللبنانية” التي يتزعمها “سمير جعجع”.

hasan

وكان جعجع هو أول من رشح “عون” لتولي رئاسة لبنان.

نبيه بري يرفض

 nabeh berry

ومن جانبه عبر نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني ورئيس حركة امل الشيعية في لبنان عن رفضه التصويت للجنرال ميشال عون للرئاسة في لبنان وقال نبيه بري انخه لن يصوت لمن يعتبر المجلس النيابي غير شرعي ثم يأتي للطلب منه ان يصوت له للرئاسة في لبنان ولفت بري انه يختلف مع حزب الله في مسألة الرئاسة اللبنانية وان بري يعتقد ان مرشحا توافقيا غير الجنرال عماد عون وارد بالحسبان.
يذكر ان نبيه بري وحركته يعتبرون لبمنانيتهم قبل انتماءهم المذهبي وانه اي نيه بري يختلف مع السيد حسن نصر الله في مسالة ولاية الفقيه واتباع راي ايران في كل شيء حتى فوق الدولة اللبنانية.

وكان خلاف حاد نشأ بين الجانبين الشيعيين غفي لبنان وان نبيه بري قد يقوم بخطوات لن تعجب حزب الله الا انه يعتمد على دعم قوى 14 اذار له في حال قام بخطوة دعوة المجلس النيابي لانتخاب رئيس توافقي يحضرها حزبه والتقدمي الاشتلركي والمستقلين وقوى 14 اذار بالرغم من معارضة حزب الله لهذا الامر.

وقد أعلن سمير جعجع خلال مؤتمر صحفي عقده في معراب وإلى جانبه العماد عون، بحضور وزير الخارجية جبران باسيل “طال الشغور في سدة رئاسة الجمهورية، واستحكم الفراغ، فضرب شلل شبه تام المؤسسات الدستورية كافة، ومست ارتداداته السيادة الوطنية وهددت وجود الدولة بالذات، في وقت تعيش المنطقة أكثر أيامها سوءا وتفجرا وتعقيدا”.

وأضاف جعجع “لقد بتنا نعيش وضعا أمنيا هشا في لبنان، وأزمة لاجئين خانقة، ووضعا اقتصاديا متدهورا وضياعا شاملا على المستويات كافة”.

وأشار إلى أن القوى السياسية ورغم كل المحاولات لم تفلح بإنهاء الفراغ المستمر، مؤكدا أن للفراغ آثارا وتداعيات سلبية على مستقبل لبنان.

وشدد رئيس حزب القوات اللبنانية “لقد بتنا على قاب قوسين أو أدنى من الهاوية، فصار لا بد من عملية إنقاذ، عملية إنقاذ غير اعتيادية، حيث لا يجرؤ الآخرون، ومهما كان ثمنها، نضع فيها كل إقدامنا وجرأتنا ونكراننا للذات”.

وصرح جعجع “ومن هذا المنطلق، أعلن وبعد طول دراسة وتفكير ومناقشات ومداولات في الهيئة التنفيذية للقوات اللبنانية، تبني القوات اللبنانية لترشيح العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية، في خطوة تحمل الأمل بالخروج مما نحن فيه إلى وضع أكثر أمانا واستقرارا وحياة طبيعية”.

عون وسليمان فرنجية

أكد المرشح الرئاسي سليمان فرنجية, أنه يجب على ميشال عون إقناع الآخرين, خصوصا سعد الحريري بترشيحه, مشيرا انه لن يكون عائقاً أمام وصوله إلى الرئاسة.

وأعلن النائب اللبناني سليمان فرنجية رئيس تيار المردة أنه لن يكون عقبة أمام وصول العماد ميشال عون للرئاسة اللبنانية إذا نجح الأخير في إقناع رئيس تيار المستقبل سعد الحريري وغيره من الزعماء السياسيين اللبنانيين بترشيحه للرئاسة.
وقال فرنجية – إن «مواقف الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله تركت انعكاسات إيجابية جدا على قواعدنا بعد الظلم الذي شعرت به نتيجة الاتهامات التي وُجهت إلينا من قبل بعض الأوساط السياسية والإعلامية في معسكر «8 آذار», في أعقاب ترشيحي لرئاسة الجمهورية», بحسب ما نشرت جريدة السفير اللبنانية.

وأضاف «لقد أعطانا السيد نصر الله حقنا ردا على الحملة التي اتهمتنا زورا بالتنازل أو التهاون في الحوار مع الحريري, والنقطة الثانية المعبرة في خطابه هي تأكيده أن الحزب لا يضغط على حلفائه بل تربطه بهم علاقة قائمة على الثقة والمحبة والاحترام والتشاور والخيارات الأساسية».

 

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...