web analytics
غير مصنف

لبنان يرفض تنسيق عودة اللاجئين السوريين مع دمشق ويؤكد أن العملية ستكون طوعية

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، أن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ستكون طوعية وستجري بالتنسيق فقط مع الأمم المتحدة، مؤكدا ضرورة توفر الشروط الإنسانية اللازمة لذلك.

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، أن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ستكون طوعية وستجري بالتنسيق فقط مع الأمم المتحدة، مؤكدا ضرورة توفر الشروط الإنسانية اللازمة لذلك.

وقال الحريري، خلال اجتماع عقده عصر اليوم للجنة التوجيهية العليا للنازحين، التي تضم وزراء الخارجية والداخلية والشؤون الاجتماعية: "نحن نشهد تزايدا في التوترات بين السوريين واللبنانيين تؤكد تعب المجتمع المضيف وتثبت صحة ندائنا لزيادة الدعم للمجتمعات المضيفة. ومما يثير القلق بالقدر نفسه، أن مستوى صرف المعونة الإنسانية إلى لبنان حتى الآن أقل من نصف المساعدة المعلن عنها في العام الماضي خلال الفترة نفسها. وعلاوة على ذلك، لا تزال التعهدات المعلنة لعام 2018 وما بعده محدودة، مما يحد من برامج المساعدة الحاسمة الممتدة على سنوات، مثل برنامج RACEII".

وأكد الحريري خلال الاجتماع، الذي حضرته منسقة الأمم المتحدة الخاصة للبنان، سيغريد كاغ، وممثلون عن بعثات دبلوماسية عربية وغربية في لبنان: "نحن ندعم العودة السريعة والآمنة للنازحين السوريين، ومع ذلك، فإننا لن نجبر، تحت أي ظرف، النازحين السوريين على العودة إلى سوريا".

وشدد رئيس الوزراء اللبناني على أن هذه المسألة "سيتم تناولها فقط بالتنسيق الوثيق والتخطيط المشترك مع الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة"، في إشارة ضمنية إلى رفض التنسيق مع الحكومة السورية، مضيفا: "سوف نتأكد من أن شروط عودتهم تمت تلبيتها بشكل صحيح ووفقا للقانون الدولي".

ويذكر أن "حزب الله" اللبناني اقترح مؤخرا على حكومة البلاد التنسيق مع السلطات السورية بشأن عودة اللاجئين إلى مناطق آمنة في سوريا، وهو ما كرره الأمين العام للحزب، حسن نصرالله، في خطاب ألقاه يوم الثلاثاء الماضي، لكنه أشار في الوقت ذاته إلى أنه لا يسعى أحد إلى إجبار اللاجئين على مغادرة لبنان، وأن عودتهم إلى سوريا لا بد أن تكون "طوعية".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام + وكالات

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...