web analytics
غير مصنف

لماذا تصر الحكومة المصرية على رفع أسعار المحروقات رغم انخفاضها عالمياً؟

تقرير- سعيد المنسي

لا تزال الحكومة المصرية مصرة على رفع أسعار المحروقات رغم انخفاضها عالمياً، وقد سجلت أسعار النفط في معظم بلدان العالم انخفاضا ملحوظاً، إلا أن الحكومة لم تعلن حتى الآن نيتها لخفض أسعار المحروقات، وذلك رغم وصول سعر البرميل الى 30 دولار شهرياً.

وقد هوت أسعار النفط العالمية في تعاملات مساء الجمعة، لتغلق تحت مستوى 30 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ 12 عاما، مع استعداد الأسواق لعودة صادرات النفط الإيراني.

وبعد أن أنهت عقود النفط الجلسة السابقة (جلسة الخميس) مرتفعة للمرة الأولى في ثماني جلسات، عادت عقود برنت والخام الأمريكي في جلسة الجمعة لتوسع خسائرها منذ بداية العام إلى أكثر من 20% في أسوأ أسبوعين من الهبوط منذ الأزمة المالية العالمية في 2008.

وتراجع خام “برنت” القياسي العالمي عن مستوى 29 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ فبراير 2004، وسجل سعر برميل الخام المتوسط “غرب تكساس” تسليم فبراير 29.42 دولار للبرميل، متراجعا بـ1.78 دولار عن اليوم السابق، وهو أدنى مستوى منذ نوفمبر 2003.وبذلك يكون برميل النفط في نيويورك قد تراجع بـ7.50 دولار منذ بداية العام، أي نحو 21%.
يأتي هذا التراجع الحاد على خلفية التباطؤ الاقتصادي للصين المستورد الرئيسي للنفط، والتوقعات بأن تبدأ إيران على وجه السرعة بتصدير كميات كبيرة من النفط الخام بعد رفع العقوبات النووية عنها، مطلع الأسبوع المقبل على الأرجح، ما سيؤدي إلى ضخ 500 ألف برميل إضافي في السوق.
ومن المتوقع أن تستغل الهند ودول أوروبية هذا الانخفاض وتقوم بشراء كميات كبيرة من النفط وتخزينها.
ويقول خبراء إنه ليس هناك ما يدل على أن السعوديين سيخفضون إنتاجهم من النفط، بعد أن وجهت “أوبك” التي تهيمن عليها السعودية، تليها دول الخليج، ضربة إلى الأسواق أواخر العام المنصرم بامتناعها عن تحديد سقف لحصص الإنتاج.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...