web analytics

ماذا دار في اجتماع السيسي وترامب

"السيسي" يهنئ دونالد ترامب بحسم سباق الرئاسة الأمريكية.. و الإرهاب العدو المشترك.. وتوقعات بعلاقات مميزة.. و أهم وعود الرئيس الأمريكي الجديد لـ"السيسي"

تقدم الرئيس عبدالفتاح السيسى، بخالص التهنئة لنظيره الأمريكي المنتخب "دونالد ترامب"، متمنيًا له كل التوفيق والنجاح في أداء مهامه ومسئولياته القادمة في رعاية مصالح الشعب الأمريكي الصديق، الذي منحه الثقة في القيادة، ومتطلعًا إلى تعزيز علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة على كل المستويات.

وقال "السيسي" في بيان اليوم الأربعاء: انطلاقًا من العلاقة الاستراتيجية الخاصة التي جمعت بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية على مدار عقود كبيرة مضت، وإيمانًا بالدور المهم والأهداف المشتركة التي تحققها وتصونها تلك العلاقة في دعم استقرار منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وحماية مصالح شعوب هاتين المنطقتين، فإن مصر تتطلع لأن تشهد فترة رئاسة "ترامب" ضخ روح جديدة في مسار العلاقات المصرية الأمريكية، ومزيدًا من التعاون والتنسيق لما فيه مصلحة الشعبين المصري والأمريكي، وتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأوسط، لاسيما فى ظل التحديات الكبيرة التى تواجهها.

وتابع: "تتوجه مصر بالتهنئة للشعب الأمريكي الصديق بمناسبة استكمال الاستحقاق الانتخابي الرئاسي بنجاح، متمنية دوام الرخاء والاستقرار والتقدم لشعب الولايات المتحدة".

وكان التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي نظيره الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، مرة واحدة على هامش مشاركة "السيسي" في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ71.

وتَباحث الطرفان حينها حول العلاقات الثنائية الاستراتيجية التي تجمع بين مصر والولايات المتحدة، ولا سيما ما يتعلق بالتعاون على الأصعدة السياسية والعسكرية والاقتصادية بين البلدين. 

وأعرب دونالد ترامب- خلال اللقاء- عن تقديره للسيسي وللشعب المصري على ما قاموا به دفاعًا عن بلادهم بما حقق مصلحة العالم بأكمله.

وأكد "ترامب" ما يكنه لتاريخ مصر من احترام كبير، مشيدًا بالدور الريادي والمهم الذي تقوم به في الشرق الأوسط.

كما عبر مرشح الحزب الجمهوري آنذاك، عن دعمه الكامل جهود مصر في مكافحة الإرهاب، مؤكدًا أن الولايات المتحدة ستكون تحت إدارته–حال فوزه بالانتخابات الرئاسية– صديقًا وحليفًا قويا يمكن لمصر الاعتماد عليه خلال السنوات المقبلة.

وأشار دونالد ترامب إلى علاقات الشراكة القوية والممتدة التي جمعت بين البلدين على مدى العقود الماضية، مؤكدًا حيوية هذه الشراكة بالنسبة لأمن واستقرار الشرق الأوسط.

وأوضح "ترامب" أن لدى مصر والولايات المتحدة عدوا مشتركًا، مؤكدًا أهمية العمل معًا من أجل التغلب على الإرهاب والتطرف.

و أشارت مصادر دبلوماسية إلى أن المرشح الجمهوري الفائز دونالد ترامب في سباق البيت الأبيض والانتخابات الأمريكية، أعرب عن إعجابه الشديد بعدد من حكام العالم وقادته، بما في ذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس العراقي الراحل صدام حسين، والذي وصفه ترامب بقاتل الإرهابيين، وإنه من المتوقع أن يقدم مزيدًا من الدعم والمساندة لـلرئيس "السيسي"، حيث وصف ترامب نظام السيسي بأنه الحصن المنيع ضد الجماعات المتطرفة.

وأشارت المصادر إلى أن دونالد ترامب أمطر السيسي ثناءً وإشادة، على هامش مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ71 ولقاء الرئيس بدونالد ترامب.

وأشارت المصادر إلى ما تضمنه البيان الصادر من قِبل الحملة الانتخابية لترامب آنذاك، من أنه أثنى بشدة على السيسي أثناء اللقاء ووعد بتوجيه الدعوة له لزيارة الولايات المتحدة حال فوزه بالانتخابات الرئاسية، وهو البيان الذي وصفته بأنه جاء مليئًا بكلمات الثناء والإشادة، وأوضح البيان أن دونالد ترامب أعلن من خلال اللقاء دعمه الكامل لجهود مصر في حربها ضد الإرهاب.

وأكد البيان أن الإدارة الأمريكية حال فوزه بالانتخابات ستكون أمريكا صديقة وفية لمصر يمكنها الاعتماد عليها وليس كمجرد حليف، كما أوضح البيان أن دونالد ترامب كان حريصًا على التأكيد للرئيس السيسي على تقديره البالغ للمسلمين المحبين للسلام.

ولفتت المصادر إلى أنه من خلال اللقاء الذي جمع السيسي ودونالد ترامب، أكد السيسي أن العالم بأسره بات يعاني من أزمة الفكر المتطرف، بينما أكد ترامب احترامه وتقديره للمسلمين المحبين للسلام.

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...