web analytics

ما لا تعرفه عن أيقونة السينما العالمية The Godfather

المحتويات إخفاء

في مثل هذا الشهر مارس منذ ٤٥ عاما عرض الجزء الأول من الثلاثية التي تحولت إلى أيقونة السينما العالمية فيما بعد The God Father والذي أخرجه فرانسيس فورد كوبولا عن رواية ماريو بوزو التي تحمل نفس الاسم والذي راعى كثيرا أن يجسد الرواية كما هي دون تغيير على شاشة السينما لما فيها من إتقان ودقة في الوصف والحكي.

في مثل هذا الشهر مارس منذ ٤٥ عاما عرض الجزء الأول من الثلاثية التي تحولت إلى أيقونة السينما العالمية فيما بعد The God Father والذي أخرجه فرانسيس فورد كوبولا عن رواية ماريو بوزو التي تحمل نفس الاسم والذي راعى كثيرا أن يجسد الرواية كما هي دون تغيير على شاشة السينما لما فيها من إتقان ودقة في الوصف والحكي.

بنهاية الأمر تجاوزت أرباح الفيلم حول العالم 550 مليون دولار وتم ترشيح الأجزاء الثلاثة لإجمالي 29 جائزة أوسكار حصد منها الفيلم فعليا على ٩، أما عن كواليس الإعداد للفيلم وتصويره فهناك الكثير الذي لم يفصح عنه صانعوا الفيلم ومهما كتبت مقالات في رأيي لن توفي الفيلم حقه من الدقة وروعة التفاصيل.

 

مارلون براندو وكروت التذكر

أصر مارلون براندو على استخدام كروت تحمل الجمل التي يتعين عليه قولها أثناء التمثيل لرغبته في إضفاء العفوية على طريقة قوله لتلك الجمل أثناء التصوير، وكانت تلك طريقة مارلون براندو في التمثيل منذ ١٩٦٦، وهو ما صرح به في الفيلم الوثائقي The making of Superman: The movie، قام مساعدو المخرج بلصق الكروت التي تحمل حواره على مختلف الأشياء كيلا تظهر في كادر الكاميرا، فكانت الكروت تلصق على المكتب، أو الأباجورة، أو الحشائش أو حتى على بعض الممثلين إذا كان الكادر من ظهورهم، بنهاية الأمر يبدو أنها طريقة فعالة لأن ليس هناك خلاف على أن براندو قدم تمثيلا فريدا من نوعه لا يختلف عليه اثنين.

 

أشهر جمل الفيلم كانت مرتجلة

هل تذكر ذلك المشهد من You’ve Got Mail حينما سألت ميج ريان توم هانكس عن سر إعجاب كل الرجال بفيلم The Godfather؟ حينها أجاب توم هانكس بأن الفيلم يحمل جملا تصلح لأن تكون دستورا بذاتها للحياة، إذا لم تعرف ماذا تأخذ معك في رحلة ما فتذكر الجملة الشهيرة “Leave the gun, take the cannoli” والتي تعني "اترك السلاح وخذ الكانولي" وهي الجملة الشهيرة التي ارتجلها الممثل ريتشارد كاستيلانو بعدما أضاف فرانسيس فورد كوبولا حوارا في المشهد الذي تطلب فيه زوجة كليمنزا ألا ينسى الكانولي والتي تعد واحدة من أشهر الحلويات الإيطالية على الإطلاق.

 

رأس الحصان ليست ديكور

المشهد الدموي الذي يكتشف فيه جاك وولتز أنه نائم على فراش من دماء رأس حصانه المقطوعة كان ولازال مشهدا لا ينسى، ليس فقط كونه ردا قاسيا من دون كورليوني ولكن تمثيل الممثل جون مارلي وصراخه في هذا المشهد كان مميزا.

تصوير المشهد أيضا كان مميزا فما فعله فرانسيس فورد كوبولا هو وضع رأس حصان لتجربة تصوير المشهد عدة مرات، ثم حين قرروا تصوير المشهد أخيرا قام بوضع رأس حصان مقطوعة بالفعل، الأمر الذي فاجأ مارلي كثيرا وساعد كثيرا في خروج المشهد بهذا الشكل، وبالطبع لم يسلم فرانسيس فورد كوبولا من جمعيات الرفق بالحيوان في تظاهراتها بسبب هذا المشهد.

 

العلاقة بين البرتقال والموت

إذا ركزت في مشاهد الفيلم ستجد هناك علاقة وثيقة بين المشاهد التي تشاهد فيها صحن برتقال أو مزرعة برتقال وبين وفاة أحدهم على الشاشة! وهي علاقة مقصودة اتفق عليها صناع الفيلم، ربما أبرز تلك المشاهد مشهد وفاة دون كورليوني نفسه في مزرعة البرتقال وهو يلعب مع حفيده، لكن يمكنك إيجاد نفس العلاقة في مشهد دون كورليوني وهو يشتري البرتقال قبل إصابته بالرصاص ورغم أنه لم يمت في هذا المشهد، توفى حارسه الذي كان سائقه أيضا. وفاة سوني أيضا سبقها مشهد للوحة إعلانات في الشارع تحمل برتقال فلوريدا قبل تصفيته تماما!

مشهد آخر تجده لمايكل وهو يأكل البرتقال بينما يناقش مع هاجن خطته لقتل رؤوساء عائلات المافيا الآخرين، وكذلك مشهد آخر لتيسيو الذي يمد يده عبر المائدة في فرح كوني ليحصل على برتقالة يلعب بها قبل قتله لخيانته لمايكل.

 

 

عدد الجثث في الفيلم

يعتبر عدد الجثث المستخدمة في الفيلم كبير حيث بلغ إجمالي عدد الجثث المستخدمة في الجزء الأول فقط من The Godfather هي ١٨ جثة بما فيهم رأس الحصان!

 

خدود مارلون براندو

"هو مال خدوده عاملة كدة ليه؟" تلك الجملة التي رددناها جميعا منذ المشهد الأول لدون كورليوني في الفيلم وظننا أنه يحشو فمه بكرات البينج بونج أو ربما قطع من القطن ليبدو بهذا الفك العريض والشكل الغريب، لكن الواقع أن مارلون براندو أراد بالفعل هذا الشكل الغريب الذي يشبه كلب البولدوج بفكه العريض لذا كان يستغرق ثلاث ساعات يومياً لعمل المكياج الخاص به وتركيب قطعة مخصوصة تم صنعها لمارلون براندو من دكتور أسنان ليصبح وجهه بهذا الشكل، وتم إيداع قطعة فكه في المتحف الأمريكي في كوينز حيث يمكن للجمهور مشاهدتها.

 

مشهد قتل سوني

هذا المشهد الذي غير مجرى الأحداث تماما وقلب الموازين كلها تم تصويره مرة واحدة فقط حيث وضع فرانسيس فورد كوبولا كاميرات عديدة في مواقع مختلفة ليتمكن من تصوير المشهد كما ينبغي، والسبب في ذلك أنه تم زرع ١٤٩ قارورة دماء داخل الممثل "جايمس كان" لتنفجر القوارير جميعها مرة واحدة كأثر سريع للبندقية الآلية التي تم قتله بها، لذا لم يكن ممكنا أن يتم تكرار المشهد أكثر من مرة

 

The Godfather لن يتكرر

في عام ٢٠٠٨ انضمت ثلاثية The Godfather إلى قائمة هوليوود للأفلام التي لن يتم إعادة إنتاجها مرة ثانية أبدا وهي القائمة التي شملت ١٠٠ سيناريو فقط في تاريخ السينما، لذا يمكنك التأكد أن هذا العمل الفريد سيظل فريداً ولن يتكرر أو يشوه بإعادة إنتاج دون المستوى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...