web analytics

محللون: تراجعات البورصات العالمية تدفع أسواق الخليج لعدم الاستقرار

 

 

 

 

توقع محللون أن تشهد أسواق الخليج مزيداً من التذبذب خلال جلسة اليوم الخميس، في ظل اتجاه المستثمرين لتبادل المراكز بالأسهم، بعد انقسام الآراء حيال رفع الفائدة الأمريكية، وتراجع الأسهم العالمية، ومُنيت مؤشرات الأسهم الأمريكية والأوروبية بخسائر، بنهاية الجلسة الماضية.

 

وتراجعت أغلب أسواق الخليج يوم الأربعاء، لكن الدعم استمر لقطر وسط توقعات بتدفقات نقدية على السوق عندما تضمها إف.تي.إس.إي إلى مؤشرها للأسواق الناشئة الشهر القادم، وأوضح باسل أبو طعيمة، المحلل بأسواق المال، لـ"مباشر"، أن تراجعات أسواق الخليج أمس جاءت كنتيجة طبيعية من عمليات جني الأرباح، والبيع الجماعي لبعض المحافظ؛ تأثراً بهبوط الأسهم العالمية مع إحجام المستثمرين عن وضع رهانات كبيرة قبل معرفة اتجاه لجنة السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي.

 

وأوضح أبو طعيمة، أن انقسام الآراء حيال الفائدة الأمريكية يجعل المستثمرين بالأسهم في حيرة، متوقعاً أن يكون تأثير محضر الفيدرالي الأخير الذي أظهر أن بعض صانعي السياسة ممن لديهم حق التصويت يرون أن هناك حاجة لرفع أسعار الفائدة ولكن بشكل مؤقت.

 

وتوقع أبو طعيمة، أن تشهد التداولات خلال الأسبوع القادم بعض الارتدادات المضاربية، مؤكداً على أن الأسواق ستسير في مسارها الهابط.

 

ونصح أبو طعيمة، المتداولين بالبدء في عمليات تجميع وتكوين مراكز شراء صغيرة على مراحل، بالتزامن مع تلك التراجعات المتوقعة اليوم.

 

ومن جانبه، نوه حمود العازمي، المحلل بأسواق المال لـ"مباشر"، أن المضاربات السريعة أصبحت هي النمط المتحكم في الأسواق حالياً؛ وذلك للاستفادة من تلك الأوضاع غير المستقرة.

 

وقال وضاح الطه، عضو معهد الاستثمار والأوراق المالية البريطاني بالإمارات، لـ"مباشر"، إن تخوفات المستثمرين لا تزال قائمة، ولكن بشكل طفيف عن ذي قبل بفعل عدم التيقن مما إن كانت الأسواق قد اجتازت منعطفاً هابطاً أم لا هو المسيطر عليها؛ ولذلك أنصح حالياً فقط بالمضاربة السريعة بالأسهم التي وصلت لمستويات الشراء.

 

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الخليج خلال جلسة أمس الأربعاء:

 

السعودية.. هبط المؤشر 1.7% إلى 6220 نقطة.

 

دبي.. انخفض المؤشر 0.9% إلى 3557 نقطة.

 

أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.4% إلى 4525 نقطة.

 

مصر.. نزل المؤشر 0.5% إلى 8347 نقطة.

 

قطر.. ارتفع المؤشر 0.3% إلى 11409 نقاط.

 

الكويت.. هبط المؤشر 0.6% إلى 5474 نقطة.

 

سلطنة عُمان.. ارتفع المؤشر 0.1% إلى 5894 نقطة.

 

البحرين.. تراجع المؤشر 0.4% إلى 1148 نقطة.

 

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...