web analytics
غير مصنف

مستقبل الطائرات بدون طيار لأغراض تجارية

 

 

ترجمة فريق شامل 24

نشر معهد ستراتفور الأمريكي التابع للاستخبارات الأمريكية تقريراً عن مستقبل الطائرات بدون طيار لأغراض تجارية، وقال ستراتفورد إنها من المتوقع أن يتوسع نطاق التجارة في هذا النوع من الطائرات، لعدة أسباب أبرزها لأنها أكثر أماناً من الطائرات العادية لأنها لا تحتاج الى ركاب أو طاقم طائرة ويتم إدارتها والسيطرة عليها عن بعد،  كما أنها اسرع من غيرها من أنواع الطائرات الأخرى.

كما تنبأ ستراتفور أن تعتمد دول كثيرة حول العالم على هذا النوع من الطائرات وليس الدول المتقدمة فقط، وذلك بعد أن أعطت الولايات المتحدة الأمريكية شارة تصدير هذا النوع من الطائرات.

وكانت  إدارة الطيران الاتحادية الأميركية قد أجرت محادثات مع مصنعي الطائرات بدون طيار، بشأن اختبار طائرات تجارية بدون طيار يمكن أن تطير لما بعد مدى إبصار مشغلها، وهو الأمر المحظور في الوقت الراهن لأسباب تتعلق بالسلامة.

ووفقا لمصادر مطلعة ستكون الشراكة المحتملة بين إدارة الطيران ومصنعي الطائرات بدون طيار علامة فارقة في تطوير تلك الطائرات التي يمكن استخدامها في العديد من المجالات مثل تسليم الطرود ومراقبة المحاصيل أو فحص أنابيب نقل الطاقة.

كما يطرح ذلك احتمال أن تقبل لوائح الطيران بدون طيار لأغراض تجارية استخدام تقنية تجاوز مدى الإبصار في نهاية المطاف.

وتعكف إدارة الطيران على وضع اللمسات النهائية على لوائح هذه التقنية خلال العامين المقبلين.

ومن شأن قواعد إدارة الطيران المقترحة التي كشف النقاب عنها في فبراير أن ترفع حظرا شبه كامل على استخدام الطائرات بدون طيار لأغراض تجارية.

تنتظر شركة “وول مارت” الضوء الأخضر لبدء اختبار طائرات بدون طيار لتقديم الطلبات عبر الإنترنت.

وهاهي أقوى متاجر التجزئة الأميركية مثل أمازون وجوجل في تطبيق رسمي  انتظار الحصول على إذن بعد أشهر من اختبار الطائرات بدون طيار في الداخل.

وأفادت وكالة رويترز أن الشركة تخطط لاستخدام طائرات بدون طيار صينية الصنع لتسليم المشتريات للعملاء في مرافق وول مارت، وكذلك إلى منازل المستهلكين بمجرد إعطائها الضوء الأخضر من إدارة الطيران الاتحادية.

وصرح الناطق الرسمي باسم الشركة أن الطائرات بدون طيار لديها الكثير من الإمكانيات لربط شبكة الشركة الواسعة من المتاجر ومراكز التوزيع، ومراكز الوفاء وأسطول النقل، مضيفا أن وول مارت متواجدة كل 5 أميال في 70 في المئة من سكان الولايات المتحدة، مما يخلق بعض الإمكانيات الفريدة والمثيرة للاهتمام لخدمة العملاء مع طائرات بدون طيار.

جدير بالذكر أن الاستخدام التجاري للطائرات بدون طيار في سماء الولايات المتحدة غير قانوني في الوقت الراهن، ولكن يمكن للشركات التطبيق من أجل الحصول على إذن من إدارة الطيران الاتحادي الأمريكية.

و وول مارت في قائمة تضم عمالقة الإنترنت أمازون وغوغل، التي تنتظر أيضا موافقة نهائية من إدارة الطيران الاتحادي الأمريكية لاستخدام أجهزة الطيران بدون طيار.

ومنحت إدارة الطيران الاتحادي الأمريكية أكثر من 1800 تصريح خاص حتى الـ15 من أكتوبر/تشرين الأول لأغراض مختلفة منها التصوير الجوي، وعمليات التفتيش خطوط أنابيب والرصد الزراعي.

ولا تزال صياغة القواعد النهائية لاستخدام الطائرات بدون طيار التجارية في الولايات المتحدة، حيث قالت الهيئة أنها تأمل الانتهاء من وضع قواعد في الـ 12 شهرا المقبلة.

كما أصدرت واشنطن تعليمات وضوابط خاصة بتصدير هذه التقنية الى الدول الاخرى، وقالت إنها تنوي التعاون مع هذه الدول من اجل وضع معايير دولية لاستخدامها.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها ستسمح بتصدير النماذج العسكرية من هذه الطائرات بموجب شروط مشددة، منها أن تكون المبيعات ضمن برامج تسليح حكومية وان توافق الدول المستوردة على شروط استخدام محددة.

وتأتي هذه الخطوة عقب عملية اعادة نظر استغرقت سنتين وسط مطالب متصاعدة من دول حليفة للولايات المتحدة لتزويدها بهذا النوع من الطائرات التي لعبت وتلعب دورا مهما في العمليات العسكرية الأمريكية في افغانستان والعراق واليمن وغيرها.

وقد يكون من شأن السياسة الجديدة مساعدة المنتجين الأمريكيين في زيادة مبيعاتهم من الطائرات بدون طيار العسكرية والمدنية في سوق عالمية تشهد منافسة شديدة.

وما برحت شركات جنرال أتوميكس ونورثروب غرومان وتكسترون وغيرها تحث واشنطن منذ عدة سنوات على تخفيف قيود التصدير المفروضة على هذه التقنية، وهي قيود تقول هذه الشركات إنها أدت الى خسارتها للأسواق لحساب الشركات الاسرائيلية وغيرها.

وجاء الاعلان عن السياسة الجديدة بعد أيام فقط من طرح الجهات المسؤولة عن قطاع الطيران المدني في الولايات المتحدة شروطا جديدة ترفع بعض القيود المفروضة على استخدام الطائرات بدون طيار للأغراض التجارية.

وجاء الاعلان ايضا بعد تحذيرات اصدرها مسؤولون أمريكيون من تنامي قدرات دول كروسيا والصين وغيرهما فيما يخص هذه التقنية.

وقال مسؤولون أمريكيون إن السياسة الجديدة ستتيح لحلفاء الولايات المتحدة المقربين شراء الطائرات بدون طيار العسكرية.

يذكر ان بريطانيا هي الدولة الوحيدة التي يسمح لها بشراء الطائرات بدون طيار الامريكية العسكرية.

ورغم ان وزارة الخارجية الأمريكية لم تطرق الى الدول التي قد تشتري هذه الطائرات بالاسم، فإن من الدول التي ترغب في الحصول عليها تركيا وايطاليا ودول الخليج العربية حسب صحيفة الواشنطن بوست.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...