web analytics
غير مصنف

مستوطنون يهود يقتحمون الأقصى ويدعون للتصعيد

جدّد مستوطنون إسرائيليون، صباح الاثنين، اقتحامهم للمسجد الأقصى في القدس الشرقية، في الوقت الذي واصل فيه الفلسطينيون رفضهم دخول الأقصى من خلال بوابات ثبتتها الشرطة الإسرائيلية.

جدّد مستوطنون إسرائيليون، صباح الاثنين، اقتحامهم للمسجد الأقصى في القدس الشرقية، في الوقت الذي واصل فيه الفلسطينيون رفضهم دخول الأقصى من خلال بوابات ثبتتها الشرطة الإسرائيلية.

وقال فراس الدبس، مسؤول الإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، إن مستوطنين جدّدوا اقتحامهم للمسجد الأقصى من باب المغاربة، في الجدار الغربي للمسجد، تحت حراسة الشرطة الإسرائيلية.

ولليوم الثاني على التوالي، أدى عشرات الفلسطينيين الصلوات في الطرق المؤدية إلى المسجد الأقصى في القدس، بَعْدَ رفضهم المرور من خلال بوابات فحص إلكترونية، ثبتتها الشرطة الإسرائيلية.

ووثقت الصور وأشرطة الفيديو العشرات من الفلسطينيين وهم يؤدون صلاة الظهر في منطقة باب الأسباط، خارج أسوار البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية، كما أدى العشرات صلاة الظهر في منطقة باب المجلس، المؤدي إلى المسجد الأقصى، في داخل البلدة القديمة.

وللمسجد الأقصى 9 بوابات، فتحت الشرطة الإسرائيلية منها منذ الأحد 4 بوابات، هي الأسباط في الجدار الشمالي للمسجد، وباب المجلس وباب السلسلة وباب المغاربة في الجدار الغربي، فيما ما زالت البوابات المتبقية مغلقة.

وهناك بوابة عاشرة في داخل المسجد اسمها باب المطهرة، تؤدي إلى المرافق الصحية التابعة للمسجد، ولم يتضح وضعها بعد.

وذكر المركز الفلسطيني للإعلام على موقعه الالكتروني، الاثنين، أن هذه الخطوة جاءت تعبيرا عن رفضهم لتركيب السلطات الإسرائيلية بوابات إلكترونية عند مداخل المسجد الأقصى، والإمعان في إهانة المصلين والتضييق عليهم، ومحاولة فرض واقع جديد بهدف التحكم بالمصلين.

وفي السياق ذاته، تزايدت الدعوات المقدسية إلى جميع المواطنين للاعتصام أمام بوابات المسجد الأقصى لرفض ما تقوم به القوات الإسرائيلية من وضع بوابات إلكترونية لعبور المصلين من خلالها.

جدير بالذكر أن الشرطة الإسرائيلية أغلقت، صباح الجمعة 14 يوليو، المسجد الأقصى بشكل كامل، وأعادت فتحه ظهر الأحد 16 يوليو، بعد تثبيت أجهزة فحص الكترونية على بعض بواباته، مصرّة على أن كل من يريد الدخول إلى المسجد لابد أن يمر عبر البوابات.

هذا وقد قتل 3 فلسطينيين، صباح الجمعة الماضية، برصاص الشرطة الإسرائيلية في ساحة المسجد الأقصى، بعد إطلاقهم  النار على عناصر من الشرطة الإسرائيلية خارج إحدى بوابات المسجد ما أدى إلى مقتل شرطيين اثنين، لتتخذ إثر الاشتباكات قرارا بإغلاق المسجد الأقصى بصورة كاملة.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...