web analytics
غير مصنف

مصادر: واشنطن تخفض معونتها الاقتصادية لمصر بنسبة 50%

تتوقع مصادر مطلعة في واشنطن خفض الإدارة الأمريكية المعونة الاقتصادية السنوية، التي تقدمها لمصر بمقدار النصف لتصبح 75 مليون دولار بدلا من 150 مليونًا.

تتوقع مصادر مطلعة في واشنطن خفض الإدارة الأمريكية المعونة الاقتصادية السنوية، التي تقدمها لمصر بمقدار النصف لتصبح 75 مليون دولار بدلا من 150 مليونًا.



وأكدت المصادر بحسب «روسيا اليوم» أن واشنطن ستثبت المساعدات العسكرية عند مستواها البالغ 1.3 مليار دولار، وقالت المصادر إن أسباب هذا الخفض ليست سياسية تماشيًا مع خفض المساعدات لجميع الدول عقب خفض مخصصات وزارة الخارجية بنسبة 29%.



وأضاف عمر ماهانا، رئيس مجلس الأعمال الأمريكي المصري، أن القرار لا يعكس موقف الرئيس دونالد ترامب تجاه مصر، حيث إن الولايات المتحدة ستخفض مساعداتها الاقتصادية إلى عدة دول وليس مصر فقط.



وأشار بول سالم، نائب رئيس معهد دراسات الشرق الأوسط في واشنطن، إلى أن أعضاء الإدارة الأمريكية الجديدة يهدفون إلى حماية الاقتصاد الوطني الأمريكي، ما يعني أنهم يميلون إلى خفض النفقات الأجنبية.



وتوقع سالم أن تعزز علاقة الرئيس ترامب الجيدة بالقاهرة الاقتصاد المصري، لكن بما لا يضر بالاقتصاد المحلي الأمريكي، وقال: "مصر لا تتمتع بتبادل تجاري قوي مع الولايات المتحدة على عكس الصين والمكسيك".



ورغم ذلك، حددت إدارة ترامب بحسب سالم علاقتها الاقتصادية مع هذين البلدين لحماية اقتصادها، مشيرا إلى أن الإدارة الأمريكية الجديدة لم تحدد بعد موقفها تجاه بعض القضايا الثنائية مع مصر.



وقال السفير الأمريكي السابق لدى اليمن، جيرالد فيرشتاين، إن إدراك الإدارة الأمريكية أهمية السوق المصرية وإجراءات الإصلاح الاقتصادي، التي اتخذتها الحكومة المصرية أسهم في حصول القاهرة على قرض من صندوق النقد الدولي، وخلق مناخ استثماري مناسب لرجال الأعمال الأمريكيين.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...