web analytics

مصطفى السيد: مصر حققت تقدما كبيرا في استخدمات “النانو” بالأبحاث الزراعية

 

قال العالم المصرى المعروف الدكتور مصطفى السيد أستاذ تكنولوجيا “النانو” إن مصر حققت تقدما كبيرا في مجال استخدام تكنولوجيا النانو في الأبحاث الزراعية وكذلك أبحاث صحة الحيوان، مشددا على ضرورة الاستفادة من الأبحاث العلمية في مختلف مجالات الحياة وخاصة حماية ووقاية الإنسان والحيوان من الآفات والأمراض وتوفير “غذاء صحى وآمن”.
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها العالم المصري اليوم على هامش المؤتمر الدولي الثاني لسلامة وتكنولوجيا الأغذية، المنعقد حاليا بمصر تحت شعار “صحة وسلامة الغذاء.. الواقع والمستقبل” وتنظمه وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في “معهد بحوث الصحة الحيوانية ومعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية” ويستمر لمدة أربعة أيام.
وأضاف السيد أنه يعمل حاليا مع زملائه الباحثين في مصر لإعداد ورقتى بحث من أفضل الأبحاث الدولية لاستخدام تكنولوجيا النانو في علاج مرض السرطان بالتطبيق على صغار الحيوانات (الكلاب).
ونوه السيد بما تقدمه وزارة الزراعة من دعم وتمويل لازمين لمراكز الأبحاث في مختلف مجالات الزراعة وصحة الحيوان، مشيرا إلى أن معهدى بحوث صحة الحيوان وتكنولوجيا الأغذية من أفضل المراكز العلمية في العالم.
يذكر أن البروفسور مصطفى السيد أول مصري وعربي يحصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية التي تعتبر أعلى وسام أمريكي في العلوم لإنجازاته في مجال النانو تكنولوجي وتطبيقه لهذه التكنولوجيا باستخدام مركبات الذهب الدقيقة في علاج مرض السرطان وهو واحد من أفضل عشرة علماء في الكيمياء في العالم، وهو أستاذ بجامعة جورجيا الأمريكية للتكنولوجيا، وصُنف في 2011 في المرتبة 17 ضمن تصنيف تومسون رويترز لـ”أفضل علماء الكيمياء في العقد الماضي”.
وكان الدكتور عبدالمنعم البنا رئيس مركز البحوث الزراعية قد افتتح أمس، نيابة عن وزير الزراعة أعمال المؤتمر الدولي الثاني لسلامة وتكنولوجيا الأغذية، بكلمة أكد فيها حرص الدولة على إنتاج وتوفير غذاء آمن وصحى قادر على المنافسة سواء لتلبية احتياجات السوق المحلى أو للتصدير للخارج، لافتا إلى أن “صحة وسلامة الغذاء من أهم التحديات التى تواجه المجتمع والتى يجب أن تتضافر فيه جهودنا جميعا من أجل صحة وسلامة الإنسان والحيوان والبيئة والحد من الخسائر الصحية والاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن انتشار الأمراض وتلوث الغذاء”.
ويتناول المؤتمر، مناقشة نظم وإدارة سلامة الغذاء، والتقنيات الحديثة في مجال التصنيع الغذائي والتعبئة والتغليف، وتطبيقات تقنية النانو في مجال تصنيع وسلامة الغذاء والألبان، والملوثات والمتبقيات الضارة في الأغذية، والمخلفات الحيوانية والزراعية وكيفية الاستفادة منها.
يشارك في المؤتمر عدد من الجامعات والمعاهد والهيئات والجمعيات، وشركات الأغذية والأدوية والأعلاف والأجهزة العلمية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...