web analytics
غير مصنف

نصائح مهمة لشراء سيارة مستعملة في مصر.. والفرق بين الشراء بتوكيل خاص وعقد مسجل للحصول على سيارة بدون مشاكل فنية أو قانونية

شراء السيارة المستعملة، عملية معقدة وقد تكون متشابكة ان لم يكن المشترى على دراية كاملة بأسرارها وتفاصيلها، وذلك حتى لا يجد نفسه ضحية لعملية نصب ممنهجة، أو حتى الوقوع في فخ شراء سيارة مستعملة مليئة بالمشاكل والعقبات، ولا تحقق له ما يهدف اليه من سيارة تعطيه الراحة والتنقل بسهولة ويسر، وسوف نوضح اليكم بهذا الملف الهام والذى قد يعنى الكثيرون الذين يقبلون أو يخططون لشراء سيارة مستعملة، نصائح شراء السيارة المستعملة في سوق مصر للسيارات، كما سنوضح خطوات وطرق الشراء القانونية والفارق بين أن تشرى سيارة مستعملة بتوكيل خاص أو تقوم بشرائها بعقد مسجل .

نصائح شراء سيارة مستعملة

أولا : كن دقيقا للغاية وصبورا في البحث والمقارنة والتعرف على معدلات اسعار السيارات المستعملة، واستخدم في ذلك كافة الطرق والوسائل المتاحة، لجمع معلومات وافية عن اسعار السيارات المستعملة وماركاتها في السوق، بالبحث في الأسواق وسؤال أهل الخبرة والمقارنة بالأسعار في المواقع الالكترونية المختلفة والمعنية بأخبار السيارات .

ثانيا : كن حذر للغاية عند الشراء من معرض لبيع السيارات، لأن معارض بيع السيارات محترفة في إخفاء عيوب السيارة عن طريق تعاملهم مع مراكز صيانة متخصصة لهذا الغرض، بل ان الكثيرون لا ينصحون بالشراء من معرض للسيارات، ومن الأفضل شراء السيارة المستعملة من شخص عادى يسهل جمع معلومات عن تاريخ استعماله لسيارته .

ثالثا : خطوة بحث عدد الكيلومترات والتي قامت السيارة باستهلاكها مهمة، فهي توضح معدل الضغط الاستهلاكي على السيارة، ورغم أهمية تلك الخطوة الا ان هناك من يحترف تغيير معدل تلك الكيلومترات المستهلكة، ومن ثم لا يجب ان تنفصل تلك الخطوة لوحدها منفردة عن باقي النصائح التي ترشدك الى مدى جودة وصلاحية سياراتك التي تعزم العزم على شراءها .

وفيما يلى استكمال لشرح نصائح شراء السيارة المستعملة، وخاصة كيفية فحص طلاء السيارة وفحص المحرك، ومعرفة هل تعرضت لحادث أم لا ؟

سوف نستكمل رصدنا لنصائح شراء السيارة المستعملة، بأكثر خطوات عملية الشراء تلك أهمية وحساسية

رابعا : كيفية فحص طلاء السيارة المستعملة ومعرفة هل تعرضت السيارة الى حادث أم لا ؟

  • ركز الفحص والنظر على الزوايا والأماكن المخفية مثل تجويف الاطار و عتبة الأبواب و المددات بالجوانب، لو ودت اختلاف بين الوان طلاء تلك الأماكن وللون باقي السيارة فأعلم ان السيارة تعرضت للرش
  • لو وجدت أثار رش على الاطار المطاطي للأبواب فاحذر السيارة مرشوشة .
  • أفحص رش اللحام بأرضية السيارة، وايضا التجويف الخاص بالإطارات والقوائم لو وجدت أي اثار رش او اختلاف في الأولوان فأحذر سياراتك قد تكون تعرضت لحادث .
  • هناك حيلة مفيدة جدا تستطيع بيها ان تكتشف هل السيارة تعرضت للطلاء والرش أم لا ؟ وهى استخدام المغناطيس اذا وجدت طبقة سميكة على جسم السيارة فقد تكون معجون السمكرة بسبب رشها وهنا المغناطيس سيكشف اليك القصة .

خامسا : كيفية فحص محرك السيارة المستعملة ؟

وذلك بخطوات بسيطة توضح هل محرك السيارة سليم أم لا

  • استمع جيدا لصوت المحرك، لو صدر أى صوت غريب فأحذر
  • انظر بدقة لفتحة تزويد المحرك بالزيت، لو وجدت أي زرات معدنية فاحذر .
  • وجود فقاقيع تخرج من ماء المبرد بشكل مستمر يدل ان رأس كتلة المحرك غير محكمة الربط وهذا مؤشر خطير .

سادسا : كيفية فحص فرش السيارة المستعملة ومدى أهمية ذلك

ان فحص فرش السيارة المستعملة، يعطى مؤشر أكيد على مدى استهلاك السيارة، كما يجب التعرف هل الفرش تم تجديده أم هو فرش السيارة الأصلي وهذا من خلال :

  • التأكد من ثبات كراسي السيارة، ومدى نظافتها، فكل هذا يعطيك مؤشر لعدد الكيلومترات التي قطعتها السيارة خلال استهلاكها، حتى لو أعطى عداد السيارة مؤشر غير ذلك .

سابعا : من المهم التأكد من سلامة لمبات الصالون والتابلوه عند الشراء، وايضا سلامة اطارات السيارة المستعملة مع ملاحظة ان التجويف الخاص بالاطار الجديد 7 ملليمترات .

ثامنا : تأكد من استلامك لكل النسخ الخاصة بمفاتيح سياراتك، كما يجب عليك بعد الشراء تغيير زيت المحرك، وفحص بطارية السيارة بأحد المراكز المتخصصة .

وفيما يلى سنوضح اليك الإجراءات القانونية عند تحرير تعاقد السيارة المستعملة، بشرح الفرق بين شراء السيارة المستعملة بتوكيل خاص وبعقد مسجل .

وننتقل الأن الى الشق القانوني الهام والخاص بإجراءات شراء السيارة، وتحرير العقود القانونية اللازمة، والتي تضمن حق المشترى وتنظم عملية بيع السيارات المستعملة، امام الجهات المعنية وخاصة تلك المخول بيها اجراءات ترخيص السيارة المستعملة وايضا انتقال ملكيتها

الفرق بين شراء السيارة المستعملة بتوكيل خاص وعقد مسجل

واليكم توضيح عبر الجدول التالى للفروقات الهامة بين شراءك السيارة المستعملة بتوكيل خاص أو شراءك لها بعقد مسجل

شراء السيارة المستعملة بعقد مسجل شراء السيارة المستعملة بتوكيل خاص 
العقد المسجل سند قانونى نهائىينقل ملكية السيارة المستعملة

بشكل نهائى للمشترى

ويعطيه كافة الصلاحيات للتعامل مع المرور

عن طريق التوكيل الخاص، يتمكن المشترى بيع السيارة لذاته، أو حتى بيعها للغير
كيفية حساب تكاليف تسجيل العقد للسيارة المستعملة يعتمد هذا على :سعة المحرك الخاص بالسيارة،

وموديلها، وايضا مكان تصنيعها

بمعنى هل السيارة مستوردة من الخارج

أم مصنعة تصنيع محلى

ومن المهم ان يضاف بند عدم تعامل المشترى مع المرور عند انتهاء رخصة السيارةالى أن يقوم المشترى بتجديد الرخصة الخاصة بالسيارة المستعملة باسمه
عند تسجيل العقد، سوف تصدر رخصة السيارة المستعملة باسم المشترى،وعليه تحمل المصاريف الادارية الخاصة بذلك،

ولن يقوم بسداد أي ضريبة اذا كانت مدة ترخيص السيارة لم تنتهى

بل سيتمكن من الاستفادة من المدة المتبقية بالرخصة

لابد من حرص المشترى على الاحتفاظبالتوكيل حتى انتهاء المدة الخاصة بترخيص السيارة والمثبت فيها اسم المالك

والبعض قد يلجأ الى عملية الشراء الخاص بسيارة مستعملة عن طريق تحرير عقد بيع ابتدائي، وهو مجرد ضامن أولى وفقط، لحقوق البائع والمشترى مسجل فيه بيانات السيارة، ولكن قطعا الأفضل الا يكون هذا هو الرابط الوحيد لفترة كبيرة بين البائع والمشترى الخاص بالسيارة المستعملة .

وبذلك نكون قد وضحنا كل ما يتعلق بعملية شراء السيارة المستعملة، فيما يخص نصائح الشراء، وايضا فيما يتعلق بعملية ابرام العقد الخاص بعلاقة البائع والمشترى .

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...