web analytics

ننشر أبرز مواد “إعلان الرياض”

 

كتبت: زينب عبد السميع
من المقرر ان يصدر القادة العرب وقادة دول امريكا الجنوبية في اجتماعهم بالرياض على مستوى القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية التى تنطلق اليوم الثلاثاء “إعلان الرياض”، حيث يؤكد الإعلان على  التزام الدول العربية ودول أميركا الجنوبية بسيادة واستقلال سورية ووحدتها وسلامة أراضيها والالتزام بالتوصل إلى حل سلمي للأزمة في سورية ورفض اعمال العنف من قبل جميع الاطراف ضد المدنيين العزل وادانة انتهاكات حقوق الانسان فى سوريا .
وأعاد الإعلان  التأكيد   على التزام الدول العربية ودول امريكا الجنوبية  بوحدة وسيادة واستقلال وسلامة الأراضي اليمنية  بالاضافة الى طموحات الشعب اليمنى للحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والتنمية  والتأكيد على دعمها لشرعية رئيس الجمهورية اليمنية عبد ربة منصور هادي وللجهود المبذولة من مختلف الاحزاب لحماية الدولة  ومؤسساتها وأملاكها و بنيتها التحتية
وأكد الإعلان على الحاجة لتنفيذ قرار مجلس الأمن 2216( 2015 )  وطالبو  جميع الأحزاب الشرعية في اليمن إلى احترام القرارات المتبناة من قبل مؤتمر الحوار الوطني الشامل وفقا لمبادرة مجلس التعاون الخليجي وجميع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة..
وفيما يتعلق بتطورات الاوضاع في الاراضي الفلسطينية دعا الإعلان الى إلى الانسحاب الفوري من جميع الأراضي العربية التي تم احتلالها عام 1976 بما فيها الجولان السوري المحتل وما تبقى من الأراضي اللبنانية, وتفكيك جميع المستوطنات بما فيها تلك القائمة في القدس الشرقية المحتلة غير القانونية وغير الشرعية وفقا للقانون الدولي.
واكد الإعلان  أن الاحتلال المستمر للاراضى الفلسطينية والنشاط الاستيطاني  المتزايد التى تقوم به اسرائيل  يعيق عملية السلام  ويقوض حل الدولتين.
وطالب الإعلان كافة الأطراف المعنية للأخذ في الاعتبار الرأي الاستشاري الذي أصدرته محكمة العدل الدولية بشأن العواقب القانونية لبناء الجدار الفاصل في الأراضي الفلسطينية المحتلة وعدم قانونية وشرعية بناء المستوطنات
واكد الإعلان على ضرورة الافراج  الفوري وغير المشروط لجميع الأسرى والمعتقلين السياسيين الفلسطينيين والعرب المحتجزين في السجون الاسرائيلية. وإدانوا العدوان العسكري الاسرائيلي المفرط وغير المتكافئ ضد المدنيين في قطاع غزة. كما أدانوا وبشدة الهجمات العسكرية التابعة لوكالة الغوث الدولية في غزة والتي أدت إلى خسائر بين المدنيين.
ورحب  بإعلان وقف إطلاق النار في القاهرة مؤخرا بناء على المبادرة المقدمة من جمهورية مصر العربية ..ودعوا جميع الأطراف المعنية إلى خلق البيئة المناسبة لاستمرار المفاوضات واستئناف المفاوضات الجادة والملزمة التي تهدف إلى انهاء الحصار على غزة بغية تحقيق حل الدولتين لتعيش فلسطين واسرائيل ضمن حدود آمنة معترف بها دوليا.
كما رحب  الإعلان  بالجهود  المصرية لعقد مؤتمر لإعادة إعمار غزة فى أكتوبر 2014 ورحبوا  بالتعهدات التى قامت بها الدول المانحة ودعوتهم للوفاء بالتزاماتهم  التى أعلنوا عنها فى المؤتمر .
وأدان الإعلان جميع الأعمال الإرهابية التي تستهدف العراق والتي يقترفها تنظيم داعش الارهابي والمنظمات الارهابية الأخرى وتورطها في عمليات القتل والتهجير القسري لمكونات الشعب العراقي واستهدافهم على أساس ديني أو عرقي وتدمير الأثار والاضرحة والمساجد وأماكن العبادة ومتحف الموصل ومواقع التراث الثقافي .
ودعا  الإعلان ايران إلى الرد الايجابي على مبادرة دولة الامارات العربية المتحدة للتوصل إلى حل سلمي لقضية جزر الامارات الثلاث, طنب الكبري وطنب الصغري وأبو موسي وذلك عبر  الحوار والمفاوضات المباشرة بما يتوافق مع ميثاق الامم المتحدة ةمبادئ القانون الدولي
وأدان الإعلان الذي سيصدر عن الدول العربية ودول أميركا الجنوبية في الارهاب بجميع أشكاله وصوره ورفض أي ربط بين الارهاب وأية أديان أو أعراق أو ثقافات بعينها ، واعاد تأكيد الالتزام بجهود الأمم المتحدة لمكافحة الارهاب وتجنب أي إمدادات بالأسلحة بشكل مباشر أو غير مباشر أو تقديم المشورة أو المساعدات الفنية إلى أفراد وكيانات متورطة في أعمال ارهابية وفقا لقرارات مجلس الأمن.
كما أكد ( إعلان الرياض ) على  أهمية الالتزام بقرار مجلس الأمن 2170 بجميع أحكامه بما في ذلك الالتزام بمنع القيام على نحو مباشر أو غير مباشر بتوريد الأسلحة أو بيعها أو نقلها وكافة  المواد ذات الصلة وتقديم المشورة الفنية والمساعدة لأو التدريب  المتعلق بالاعمال العسكرية لما يسمي تنظيم داعش الارهابي وجبهه النصره وغيرها من الافراد والجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة  ومنع الارهابيين من الاستفادة بشكل مباشر أو غير مباشر من مدفوعات الفدية ومن التنازلات السياسية مقابل إطلاق سراح الرهائن
وأشار البيان الى الأخذ علما بقرار القمة العربية الاخير بإعتماد مبدأ إنشاء قوة عسكرية عربية وما تكلف به من مهام لمواجهة التهديدات التي تواجه الأمن القومي العربي بما فيها تهديدات التنظيمات الارهابية مع أخذ كامل الاعتبار ميثاق الأمم المتحدة والالتزامات وفق القانون الدولي بما في ذلك قانون حقوق الانسان والقانون الدولي للاجئين والقانون الدولي الانساني.
وأكد الاعلان على المساواة في حق جميع الشعوب في العيش في عالم خال من أية أسلحة نووية ،  من خلال الإزالة التامة دون رجعة لجميع الترسانات النووية الموجودة

ودعا البيان   المجتمع الدولي لتبني نهج أكثر فاعلية لتنفيذ المادة السادسة من معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية حتى تستعيد المعاهدة مصداقيتها التي بدأت تتآكل بسبب عدم تنفيذ الالتزامات الخاصة بنزع السلاح المنصوص عليها في المادة 71 .

ويدعو  المجتمع الدولي للانخراط في مفاوضات حول معاهدة لمنع وإزالة الأسلحة النووية تحت رقابة دولية صارمة وفعالة. وإعادة التأكيد على استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية هو حق لا يمكن مصادرته للدول الموقعة على اتفاقية منع الانتشار وأن تطبيق هذا الحق بطريقة تمييزية أو انتقائية سوف يؤثر على مصداقية المعاهدة.
أكد الإعلان  على أهمية تنفيذ خطط العمل المشتركة المرفقة في المجالات القطاعية وكذلك أهمية تفعيل عمل اللجان القطاعية المشتركة المنوط بها ترجمة ما صدر عن الاجتماعات الوزارية القطاعية من قرارات إلى مشاريع وبرامج مشتركة للتعاون, والدعوة إلى وضع أهداف محددة للتعاون الاقليمي الثنائي في المجالات ذات الأولوية القصوى, والتأكيد على أن تصبح الطاقة واحدة من محاور العلاقات الاقليمية الثنائية في السنوات المقبلة.
ودعا ( الإعلان )إلى تبني إجراءات اضافية لتسهيل وتكثيف نقل التكنولوجيا وتدفق الاستثمار والتبادل التجاري خاصة في مجالات الغذاء والصناعات الزراعية والطاقة والابتكار والبنية التحتية والسياحة وقطاع التصنيع وتكنولوجيا المعلومات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...