web analytics

ننشر الشروط الجديدة لصرف مستحقات معاش تكافل وكرامة.. وشروط جديدة تطبقها وزارة التضامن

الشروط الجديدة

أكد سامى الصياد وكيل وزارة التضامن بالبحيرة، تكثيف الجهود لتنفيذ مشروع تكافل وكرامة بكافة أنحاء المحافظة، وذلك لحماية الطبقات الفقيرة خاصة فى المناطق النائية والأكثر احتياجًا، مضيفًا أنه تم تسليم 120 ألف “فيزا كارد” حتى الآن لصرف مستحقات المواطنين المشاركين فى هذا المشروع التنموى.

تصريحات جديدة

وأوضح وكيل وزارة التضامن،  ، أنه تم مراجعة أعمال المشروع بشكل شامل، وذلك لتحقيق العدالة والشفافية من أجل وصول الدعم إلى مستحقيه، لافتًا إلى تدشين برنامج خاص لمتابعة ومراجعة صرف المستحقات المالية للمواطنين تحت اسم لجان المسائلة المجتمعية.

التضامن ترد

وأوضح وكيل وزارة التضامن، تشكيل 116 لجنة للمسائلة المجتمعية تضم 1508 أعضاء من الشخصيات العامة بالقرى والمراكز للتحقق من مدى انطباق شروط مشروع تكافل وكرامة على المستفيدين من الأهالى قبل صرف مستحقاتهم المالية وتوزيع كروت “الفيزا” عليهم، وذلك لكونهم على معرفة كاملة بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمستحقين.

لجان المساءلة المجتمعية

وعن مهام لجان المساءلة المجتمعية، قال وكيل وزارة التضامن، إن أهم مهام تلك اللجان تنقية كشوف المستفيدين من المشروع والإبلاغ عن أى مخالفات إدارية، بالإضافة إلى مساعدة المواطنين وتسهيل إجراءات التقديم الخاصة بهم.

المساءلة المجتمعية

وأوضح أن لجان المساءلة المجتمعية تتكون من 13 عضواً برئاسة رئيس الوحدة المحلية وتضم فى عضويتها رئيس الوحدة الاجتماعية التابعة لمديرية التضامن وعدد من القيادات النسائية الشعبية والقيادات الشبابية والرائدات الريفيات والجمعيات الأهلية التنموية، بالإضافة إلى ممثلين عن المدارس والوحدات الصحية وشخصيات دينية إسلامية ومسيحية ممثلة فى أمام مسجد وكاهن الكنيسة بالمناطق المستهدفه.

الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين

وعن الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين من خلال مشروع تكافل وكرامة، أكد وكيل وزارة التضامن، أنه جرى اختيار محافظة البحيرة لتكون ضمن محافظات المرحلة الأولى التى سيتم تطبيق برنامج الخدمات الطبية المجانية على المستحقين فى برنامج تكافل وكرامة داخل الوحدات الصحية وعددها 107 وحدات صحية و6 مستشفيات على مستوى المحافظة.

شروط التقدم للانضمام لبرنامج تكافل

يذكر أنه من شروط التقدم للانضمام لبرنامج تكافل ألا يكون الزوج والزوجة من العاملين فى أى جهة حكومية أو قطاع عام أو قطاع خاص، وأن لا يكون المتقدم مؤمن عليه وأن يكون لدى الأسرة على الأقل طفل واحد فى الفئة العمرية من يوم إلى 18 سنة، وأن تلتزم الأسر بمتابعة برامج الصحة الأولية للأطفال،
وكذلك أن يكون الأطفال مسجلين بالمدارس بنسبة حضور لا تقل عن 80% من عدد أيام الدراسة وينتقلون من عام لآخر بنجاح.

كبار السن والمعاقين

فيما يوفر برنامج كرامة دعمًا لكبار السن والمعاقين بشرط أن يكونوا أكثر من 65 سنة، ممن ليس لديهم معاش تأمينى أو لديهم معاش أقل من المعاش الاجتماعى، ويشترط فى المعاق أن يقدم شهادة من القومسيون الطبى بدرجة الإعاقة يؤكد عدم قدرته على العمل نتيجة إصابته بمرض مزمن أو عجز يعوقه عن العمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...