web analytics

هل الوحدة تقصر العمر بالفعل؟

 

 

 ليس كل ما يقال يجب علينا أن نسلم به هكذا خاصة ما يسوقه الغرب الينا كل يوم من أفكار لأن كل شيء متعلق بالحياة في النهاية هو مسألة قضاء وقدر.

وقد قالت مجلة التايم البريطانية  نقلا عن دورية "الطب الداخلي الأمريكية Internal Medicine"  وفقا لدراستين حديثتين تم نشرهما بها إن شعور الفرد بالوحدة أو عيشه منفردا يمكن ان يزيد من مخاطر الإصابة بالإعاقة والوفاة المبكرة.

جامعة هارفارد

ففي إحدي الدراستين قام باحثون في جامعة هارفارد الأمريكية بعمل استطلاع علي حوالي خمسة وأربعين ألف شخص ممن يعانون من مرض القلب أو من لديهم مخاطر من الإصابة بمرض القلب، حيث أنه بعد أربع سنوات وجد الباحثون أن من يعيشون بمفردهم يموتون بسبب التعرض لأزمات قلبية أو أية مشاكل اخري ترتبط بالقلب أكثر من أولئك الذين يعيشون مع الآخرين.

الفئة العمرية

وقد أجري الباحثون الدراسة أو الاستطلاع وفقا للفئة العمرية، فبالنسبة للفئة العمرية الأصغر تراوحت بين 45 و 60 سنة، حيث زادت مخاطر الوفاة بين هذه الفئة بسبب العيش منعزلين أو وحيدين بنسبة 24 بالمائة وبالنسبة للاشخاص الذين تبلغ معدلات أعمارهم من 66 الي 80 سنة ارتفعت نسبة الوفاة 12% ، أما بين من يعيشون فوق الثمانين عاما فلم تستطيع الدراسة تحديد ارتباط بين ترتيبات المعيشة ومخاطر الوفاة بسبب أمراض القلب.

 

أسباب الاختلاف

لماذا الاختلاف؟ بالنسبة للفئة العمرية الأقل فقد زادت مخاطر الوفاة لديهم نتيجة للتعرض للأزمات القلبية لأنهم لم يكونوا معتادين علي العيش منفردين مما أثر علي حالتهم النفسية عندما تعرضوا للعيش في عزلة أو وحيدين، حيث أن الوحدة ينتج عنها مشاكل نفسية واجتماعية تؤثر علي النواحي الصحية، نظرا لقلة الدعم العائلي والقلق والاضطراب والاكتئاب والضغوط الناجمة عن فقد الوظيفة والعلاقات الاجتماعية.

 أما بالنسبة للفئات العمرية الأكبر فإ ن العيش في عزلةو أو منفردا علامة من علامات القوة، فإذا كنت 80 عاما وتعيش منفردا فقد تكون صحتك أفضل وأكثر استقلابلية عن عيشك مع أقرانك الذين لا يستطيعون التواصل معك، وذلك وفقات لمجلة التايم الأمريكية.

وقالت الدراسة إن العيش بصورة منفردة يؤثر علي الحياة لذا يجب علينا ان نقدم النصح لمن يعيشون بمفردهم بأن يتناولوا أدويتهم بشكل منتظم حتي لا يؤثر ذلك  علي الجوانب الصحية من حياتهم، وحتي يشعروا فينفس الوقت بحياة صحية أفضل.

العزلة الاجتماعية

من ناحية اخري ربط بحث سابق بين العزلة الاجتماعية والنتائج الصحية الضعيفة، بما في ذلك الاكتئاب ومرض القلب ومشاكل النوم وبعض الاصضطرابات الأخري، لكن لم يكن توضح الدراسة تلك الضرار الصحية التي تنتج عندما يكون الشخص منفردا.

لكن القائمون علي الدراسة الأولي قالوا إنه ليس من الضروري أن يعيش الفرد بمفرده حتي يتعرض لهذه المشاكل، لكن مجرد الشعور بالوحدة يمكن أن ينتج عنه هذه المشاكل الصحية التي تؤدي الي الوفاة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...