web analytics
غير مصنف

هل يسمح اليهود بـ”تشكيل لوبي سعودي” في أمريكا

OBAMA AND KING SALMANواشنطن- صفي هلال

واهم من يبالغ في التفاؤل باللوبي السعودي الذي تم الإعلان عن تشكيله في الولايات المتحدة الأمريكية، فاليهود لن يسمحوا بأي حال من الأحوال بوجود أي لوبي في أمريكا لأنهم يعتبرونها الوطن الثاني لهم بعد فلسطين المحتلة.

هذه المبالغة في التفاؤل لن تدوم طويلاً وسرعان ما سوف تتبخر هذه الأحلام وتذهب سدىً، وقد قال مدير قناة العرب الإخبارية الإعلامي جمال خاشقجي في مقال له عبر صحيفة الحياة إن هناك غيابًا دبلوماسيًا وشعبيًا في عواصم قرار مهمة في ظل حملة تشكيك واسعة بمصداقية المشروع السعودي الكبير، منتقدًا غياب اللوبي السعودي في واشنطن على عكس اللوبي الإيراني الفعّال في أمريكا وتساءل عن إصرار هيكل على توجيه النقد للمشروع السعودي وهو الخبير العارف بخبايا المنطقة.

 حيث قال في مقاله: “يتعرض المشروع السعودي لإعادة الاستقرار في المنطقة لحملات تشكيك واسعة، وخرجت بهذا الانطباع بعد لقاءين في واشنطن، ومثلهما في برلين مع نخبة من الباحثين والدبلوماسيين المهتمين بالمنطقة، فهم ما بين غير المقتنع بأن الدافع للتحرك السعودي في المنطقة «أخلاقي»، أو يعتقد أنها لن تستطيع القيام بمهمة بهذا الحجم.
وزاد قائلاً:  بل إن ثمة قريبين يرون ذلك، كالأستاذ محمد حسنين هيكل، وهو الباحث والمتابع الجيد، الذي لا يعقل أن يجهل المملكة ومقاصدها، ولكنه في حديثه الأخير مع صحيفة السفير أغضب السعوديين بقوله: عندما تدخّل عبدالناصر هناك كان يساعد حركة تحرر فيها وليس لديه حدود ملاصقة لها، أما السعوديون فلديهم باستمرار مطالب من اليمن، واستولوا على محافظتين فيها». لقد قال الأستاذ كما يحلو لمحاوره أن يناديه في حواره أشياء أخرى سيئة في حق المملكة، ولكن جملته هذه تشي بقدر جهله بالدور السعودي في اليمن، إذ لم يرَ أنه يهدف لبناء يمن جديد لا يتفرد فيه فريق بالحكم، وأن تحميه من الوقوع تحت هيمنة إيرانية، لا تهدد الأمن القومي ليس للمملكة وحدها، بل حتى مصر!
وتساءل قائلاً: هل يُعقل أن الأستاذ غير ملم بذلك، وهو الذي يجالس الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مرة في الأسبوع بحسب قوله في حوار تلفزيوني، ويتبادلان الرأي حول تطورات أوضاع مصر والمنطقة؟ إن لم يكن هو يعرف فلعل الرئيس وهو شريك في التحالف الذي تقوده اليمن أبلغه بالنوايا الحقيقية للمملكة، وأنها لا تنوي إلغاء الحوثيين، وإنما دفعهم لقبول المشاركة مع بقية المكونات السياسية اليمنية، وليس لها أطماع ولو في شبر واحد في أرض جارتها، فكيف يغيب ذلك عن باحث ومحلل سياسي كبير كهيكل، يعرف اليمن جيدًا منذ ثورة عبدالله الوزير على الإمام يحيى؟ أميل دومًا لحسن الظن، وأفضل أن ألوم قومي الذين غابوا حتى عن مثقفي الحليفة القريبة القاهرة لشرح المشروع السعودي، فتركوا الساحة هناك لحوثيين ومصريين يتظاهرون أمام السفارة السعودية هناك تارة، ويعقدون ندوة (عقدت ولم تعقد)، لشرح ما سمّوه العدوان السعودي على اليمن.
وأجاب قائلاً:  نعم، نحن غائبون بدبلوماسيتنا الشعبية والعامة، ليس في القاهرة وحدها، وإنما حتى في واشنطن وبرلين وكل عاصمة عربية وغربية، في الوقت الذي نقود فيه أهم مشروع عربي معاصر، بل الوحيد الكفيل بإنقاذ المنطقة، ولكنه يمضي من دون حملة علاقات عامة نشطة حول العالم تشرح أهدافه، وتضغط من أجل تذليل العقبات أمامه، وتخلق طبقة من الأنصار والمؤيدين له من إعلاميين وباحثين وساسة في كل بلد. إنها تلك العملية المعقدة الأخطبوطية، التي تسمى «لوبيينج»، يجب أن نعترف بأنه لا يوجد لوبي سعودي منظم وفعّال، بل الأكثر إيلامًا أننا بعدما شكونا من اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة وتمدده ونشاطه حتى ضد المملكة، نشكو الآن من اللوبي الإيراني الذي ظهر بقوة وفعالية هذه الأيام مع توقيع الاتفاق التاريخي بين إيران والغرب، الذي يهدف في حقيقته إلى إعادة إيران إلى الغرب، والغرب إلى إيران.
وأردف قائلاً: “لنقم بعملية مسح لأنشطة السفارات السعودية في عواصم العالم الرئيسة، كم محاضرة ألقيت؟ متى ألقى سفير سعودي كلمة في أحد مراكز البحث الكبرى؟ حتى اللقاءات الصحافية يعزفون عنها، فلا أذكر غير نشاط سفير السعودية بالمملكة المتحدة الأمير محمد بن نواف، ومندوبها في الأمم المتحدة السفير عبدالله المعلمي. ربما أغفلت محاضرة أو اثنتين لأحد سفراء المملكة، ولكن القاعدة هي ضعف الدبلوماسية العامة السعودية
وقد أعلن الكاتب والمحلل السياسي السعودي سلمان الأنصاري، الثلاثاء الماضي، تشكيل أول مجموعة ضغط سعودية في الولايات المتحدة أسسه بنفسه.

ووفقاً لموقع سي إن إن الأمريكي، قال “الأنصاري” إن هذه الخطوة “تهدف إلى تشكيل مجموعة ضغط داخل أمريكا للدفاع عن السعودية وسياستها وثقافتها من خلال الوصول إلى المواطن الأمريكي وتثقيفه حول كافة القضايا الخاصة بشأن العلاقات السعودية الأمريكية، والشؤون العربية”.

ومن المقرر أن يفتتح اللوبي الجديد أول مكتب له في واشنطن في منتصف شهر آذار/ مارس المقبل تحت اسم سابراك (SAPRAC) وهو اختصار لـ “لجنة شؤون العلاقات العامة السعودية الأمريكية”.

ونالت خطوة “الأنصاري” في تشكيل لوبي سعودي، إشادة واسعة من قِبل متابعين للعلاقات السعودية الأمريكية، وكُتاب وسياسيين، متوقعين أن يحقق اللوبي الجديد أهدافه داخل الولايات المتحدة “إذا عمل بحرفية عالية، واستفاد من طرق عمل مجموعات ضغط أخرى تعمل داخل أمريكا منذ أعوام طويلة”.

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...