web analytics

وزارة التضامن الإجتماعى: راتب شهري وتأمين صحي من وزارة التضامن الاجتماعى تكافل وكرامة لكل أسرة إبتدا

بدأت الحكومة المصرية بتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع “تكافل وكرامة” الذي أطلقته وزارة التضامن الاجتماعي، لتوفير حياة كريمة للأسر ، والمواطنين غير القادرين على العمل في جميع محافظات الجمهورية .

بدأت وزا رة التضامن الاجتماعى وبالتعاون مع بعض الوزارات والجهات الآخرى فى تنفيذ برنامجين للدعم النقدى بهدف دعم الفئات الأكثر فقرا فى قرى صعيد مصر وفى بعض المناطق المتاخمة لمحافظتى القاهرة والجيزة حيث تعيش بعض الآسر التى تعانى من الفقر الشديد ،وهذان البرنامجان هما برنامج( تكافل)  وبرنامج (كرامة) ،وتنفيذ هذين البرنامجين هو جزء من شبكة الحماية الاجتماعية ، ومنظومة ادارة الدعم .

 ولبرنامجى( تكافل وكرامة) اهداف كثيرة اقتصادية ، واجتماعية ، وإنسانية حيث ان البرنامجين موجهان اساسا الى فئتين هما : الفئة الأولى هى الأسر التى لديها اطفال ملتحقون بمراحل التعليم المختلفة حتى المرحلة الثانوية ، او صغار يحتاجون للرعاية والمتابعة الصحية ،وهذه الفئة هى الفئة التى يطبق عليها برنامج (تكافل) اما الفئة الثانية فهى فئة كبار السن فوق 65 عاما والذين لا يقدرون على العمل وليس لهم مصادر دخل ثابتة او المعاقين اعاقة تمنعهم من العمل والكسب وأيضا لا يملكون دخلا ثابتا ،وهذه الفئة هى التى يطبق عليها برنامج (كرامة) .

وتنفيذ برنامجى تكافل وكرامة يعكس فهما عميقا لقضية العدالة الاجتماعية المتشابكة والتى تحتاج لحلها رؤية جذرية وشاملة ،وقد ادركت الحكومة المصرية اهمية قضية العدالة الاجتماعية وإعادة توزيع الدعم الحكومى ليصل الى مستحقيه الفعليين حيث سيستفيد من هذين البرنامجين فى مرحلتهما الأولى اكثر من نصف مليون مصرى سيحصلون على الدعم النقدى .

 1- برنامج تكافل

يهدف برنامج تكافل الى تقديم دعم نقدى للأسر الفقيرة والتى لديها اطفال يتعلمون فى مراحل التعليم المختلفة من مرحلة الحضانة وحتى المرحلة الثانوية وذلك للمساعدة فى استمرار هؤلاء الأطفال فى العملية التعليمية حيث يقدم برنامج تكافل لكل اسرة 60 جنيها للتلميذ فى المرحلة الابتدائية ، و80 جنيها للتلميذ فى المرحلة الإعدادية ، و100 جنيه للتلميذ فى المرحلة الثانوية ، ويشترط لحصول الأسرة على هذه المبالغ ان يستمر اطفالها فى الحضور بالمدارس بنسبة لا تقل عن 80% من ايام الدراسة الفعلية ، هذا بالنسبة للجانب التعليمى لبرنامج تكافل اما بالنسبة للجانب الصحى للبرنامج فهو يقدم دعما نقديا للأسر التى لديها اطفال قبل سن المدرسة (اقل من 6 سنوات ) ، وللأمهات الحوامل وذلك بشرط ان تقوم الأسرة بتنفيذ برامج الرعاية الصحية التى تضعها وزارة الصحة من حيث متابعة الحمل للأمهات وتنفيذ برامج التطعيمات والوقاية للأطفال حديثى الولادة والأقل من 6 سنوات ، والحد الأقصى للأطفال المستفيدين من هذا البرنامج هو ثلاثة اطفال للأسرة الواحدة .

  2- برنامج كرامة

يهدف برنامج كرامة الى تقديم مساعدة مالية لفئتين بالأسر الفقيرة هما كبار السن والمعاقين ، بالنسبة لكبار السن فيشترط برنامج كرامة ان يكون السن فوق 65 عاما وان يكون غير قادر على العمل والكسب وألا يكون للأسرة دخل ثابت مثل المعاشات التأمينية او معاش الضمان الأجتماعى ، اما بالنسبة للمعاقين فيشترط ان تكون الإعاقة مانعة عن العمل ويكون ذلك عن طريق تقديم شهادة طبية معتمدة من القوميسيون الطبى التابع له المستفيد والمعتمد من وزارة الصحة تثبت عدم قدرته على العمل .

ويقدم برنامج كرامة 325 جنيها لكل فرد تنطبق عليه شروط البرنامج داخل الأسرة ومبلغ 425 جنيها للفردين داخل الأسرة الواحدة ، و550 جنيها لثلاثة افراد (وهو الحد الأقصى للبرنامج) داخل الأسرة الواحدة .

وقد قدرت التكلفة النهائية للمشروع 5.6 مليارات جنيه قام مجلس الوزراء باعتمادها بالفعل حيث سيتم التنفيذ على ثلاث مراحل وبهدف تقديم دعم نقدى لثلاثة ملايين اسرة فقيرة على مدى اربع سنوات .

الجهات المشاركة فى تنفيذ برنامجى تكافل وكرامة ؟

–  وزارة التضامن الأجتماعى ، وهى الوزارة القائمة بالتنفيذ والمشرفة على اختيار المستحقين والتى عن طريقها تصدر البطاقة الذكية التى يتم الصرف بها للمستحقين .

–  وزارة التربية والتعليم ، وهى التى تمد القائمين على تنفيذ برنامج تكافل بنسبة  حضور اطفال الأسر المستحقة للبرنامج وانتظامهم بالمدارس بنسبة حضور لا تقل عن 80% من ايام الدراسة الفعلية .

– وزارة المالية ، وهى التى تقدم الدعم النقدى للمستحقين طبقا للخطة التى تضعها وزارة التضامن حيث قامت الوزارة بتحويل مبلغ 400 مليون جنيه لتغطية تكاليف البرنامج فى مرحلته الأولى ،تم صرف 310 مليون جنيه منها حتى الأن .

– وزارة الداخلية ، ويتم عن طريقها التأكد من صحة البيانات التى تتقدم بها الأسر التى تريد الاستفادة من احد البرنامجين .

– هيئة البريد ،حيث يتم صرف المبالغ المستحقة للمستفيدين من البرنامج عن طريق مكاتبها المنتشرة فى كل مكان .

ويتابع برنامجى تكافل وكرامة بعض الجهات الدولية مثل البنك الدولى ، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونسيف ) ، والبرنامج الأنمائى للأمم المتحدة للتعاون فيما يخص التشغيل فقط .

النطاق الجغرافي لبرنامج “كرامة وتكافل:

البرنامج يستهدف محاصرة خريطة الفقر في المحافظات المصرية على عدة مراحل. الأولي، وتشمل ثلاث من محافظات الصعيد، والثانية في محافظتين بالصعيد، وبعض عشوائيات القاهرة والجيزة، والمناطق ذات الطابع الريفي القريبة من القاهرة الكبرى، خاصة في محافظة القليوبية، ومركزي الصف والعياط بمحافظة الجيزة، وذلك على النحو التالي :

المرحلة الأولى:

تتضمن محافظات، أسيوط وسوهاج والأقصر، وقد بلغت قيمة المساعدات الشهرية لعدد 9 مراكز في هذه المحافظات 148 مليونًا و379 ألف جنيه. وبلغ عدد المستحقين لمرتبات البرنامج الشهرية في محافظة أسيوط التي يُغطي خمسة مراكز منها، هي: صدفا، وأبو تيج، وساحل سليم، والبداري، والغنايم 52 ألفًا و537 أسرة، حصلت على مبلغ قيمته 65 مليونًا و634 ألف جنيه. بينما بلغ عدد المستفيدين من البرنامج في مراكز طهطا وجهينة وساقلته بمحافظة سوهاج 27 ألفًا و277 أسرة، وبلغت قيمة المبلغ الذي وصل لمستحقيه في تلك المحافظة 69 مليونًا و891 ألف جنيه، وبلغ عدد الأسر المتقدمة للحصول على دعم البرنامج في محافظة سوهاج 39 ألف أسرة. أما محافظة الأقصر فقد بلغ عدد الأسر المستفيدة من البرنامج، والتي اقتصرت على مركز إسنا، 10 آلاف و726 أسرة، بمبلغ قيمته 12 مليونًا و853 ألف جنيه. وبلغ عدد المتقدمين للحصول على معاشات ومرتبات البرنامج الشهرية في تلك المحافظة 20 ألفًا و864 أسرة .

المرحلة الثانية:

وتشمل أربع محافظات هي قنا وأسوان والجيزة والقاهرة، بالإضافة إلى تغطية باقي مناطق جديدة في محافظات المرحلة الأولى. ويستهدف البرنامج الأسر المستحقة في مراكز العياط وأطفيح والصف بمحافظة الجيزة، بالإضافة إلى منطقة بولاق الدكرور. وأما في محافظة القاهرة فقد بدأ البرنامج في منطقة منشأة ناصر. وفي محافظة قنا يستهدف البرنامج خمسة مراكز، هي الوقف وقفط وقوص ونقادة ومركز قنا. وفي محافظة أسوان يستهدف البرنامج مركزين هما نصر النوبة وكوم أمبو .

إيجابيات تنفيذ البرنامج:

يحقق البرنامج الذي يحمل اسمه “كرامة وتكافل” المعني السامي الذي تريده الدولة في تحسين الظروف المعيشية لحياة أسر تحتاج الي تدخل حاسم منها لمد يد العون لهم، ويمكن اجمال الإيجابيات فيما يلي:

·         ساعد البرنامج على المدى القريب في التقليل من معدلات التسرب من التعليم. وأجبر الأسر الفقيرة في القرى والنجوع على المتابعة الصحية لأطفالهم؛ حيث يقدم برنامج تكافل مساعدات مادية مشروطة للأسر التي لديها أطفال في مراحل التعليم المختلفة، أو الأطفال الصغار الذين يحتاجون إلى الرعاية والمتابعة الصحية. ويُشترط لاستمرار الحصول عليه تقديم كشوف متابعة برامج الوقاية والصحة الأولية للأطفال من سن الميلاد حتى 6 سنوات والأمهات بالوحدات الصحية الحكومية، وأيضًا أن يكون الأطفال من سن 6 سنوات إلى 18 مسجلين بالمدارس بنسبة حضور لا تقل عن 80% من عدد أيام الدراسة؛ حيث حدد البرنامج مبلغ 60 جنيهًا شهريًّا للطالب في المرحلة الابتدائية، و80 جنيهًا للمرحلة الإعدادية، و100 جنيه للمرحلة الثانوية .

·         يقدم البرنامج مساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن فوق الـ65 عامًا تعينهم على توفير احتياجاتهم الضرورية، وتوفير الحماية الاجتماعية لهم؛ حيث تقدم مساعدات برنامج كرامة التي تتراوح ما بين 350 إلى 400 جنيه لكل شخص بحد أقصى 3 أشخاص للأسرة الواحدة، لكبار السن فوق الـ65 عامًا، الذين ليس لهم معاش ثابت، ولمن لديه عجز كلي أو إعاقة كاملة .

·         مواجهة المساعدات المشروطة التي تقدمها جماعات تتمسح بالدين كالإخوان وغيرهم للأيتام والأرامل في بعض المناطق، وبالتالي أضحي تنفيذ برنامج “كرامة وتكافل” في بعض هذه المناطق سبيلا مهمًّا لوقف استغلال الفئات المهمشة والفقراء من قبل الجماعة .

·         استطاعت مرتبات برنامج كرامة وتكافل أن تفتح أمام فقراء تلك المناطق نوافذ الأمل على اعتبار أن الحكومة بدأت تُدرك معاناتهم .

·          ساهم البرنامج في تفعيل جهود الشباب مع برامج التنمية الحكومية، وتحريك محفزات الرضا العام تجاه الأداء العام للدولة لديهم؛ حيث إن أغلب المتقدمين والمستفيدين من البرنامج من الشباب المعيل، لدرجة أنهم وصفوا مرتبات البرنامج بأنها الحكومة الوحيدة التي قدمت بدل بطالة لهم .

·         استطاع البرنامج سدَّ الفراغ الذي تركته جمعيات الجماعات المتأسلمة في مناطق الفقر في بعض قرى محافظات أسيوط وسوهاج والأقصر؛ بل قد يكون البرنامج حصنًا قويًّا يمنع عودة الاستغلال السياسي الذي كانت تقوم به التيارات الدينية في تلك المناطق .

·         استطاع البرنامج دمج الفئة المهمشة من المزارعين والفلاحين “المستأجرين” في تلك المناطق المستهدفة اجتماعيًّا؛ حيث إن تلك الفئة تأثرت كثيرًا بعد ثورة 25 يناير، وأصبحت غير قادرةٍ على توفير مصاريفها اليومية بسبب ارتفاع مستلزمات الإنتاج.

إنجاز المرحلة الأولى لبرنامج الدعم النقدى المشروط “تكافل وكرامة”في 28 مايو 2016

خلال الاحتفال بإنجاز المرحلة الأولى لبرنامج الدعم النقدى المشروط “تكافل وكرامة”اكدت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، أن الوزارة تستهدف تقديم الدعم إلى أفقر 20% من سكان مصر، على مدار ثلاث سنوات، حرصاً على شمول الأسر الفقيرة والأولى بالرعاية بسبل الحماية الاجتماعية المختلفة.

 وأضافت “والى، أنه بعد عام من تنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج، نجحت الوزارة فى تسجيل 1.003.136 أســـرة فى 1046 قرية (ما يوازى 2,300,000 مواطن) على مستوى 10 محافظات تقع معظمها فى الوجه القبلى، وتم الصرف إلى 506.453 أسرة معيشية بدعم مالى يتراوح بين 325 و625 جنيها، حيث يتم الصرف شهريا لمستحقى كرامة وربع سنويا لمستحقى تكافل.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعى إلى أن برنامج “تكافل وكرامة” هو أحد آليات وزارة التضامن الاجتماعي لتطوير نظم الحماية الاجتماعية وربطها بمؤشرات تنموية لتعزيز الحصول على الحقوق الأساسية للأسر الفقيرة، وجاء البرنامج استجابة للإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التى تبنتها الحكومة المصرية وجهودها فى تبنى سياسات عادلة، مستهدفاً الوصول إلى مليون ونصف أسرة فقيرة، تشمل من 7 إلى 7.5 مليون مواطن على ثلاث مراحل، إضافة إلى 2.61 مليون أسرة يشملهم المعاشات الضمانية والمساعدات النقدية المُقدمة من الوزارة

مذکرة تفاھم بين 3 وزارات وبرنامج الغذاء العالمي يستهدف 40 ألف سيدة

تم الإعلان 3 ابريل 2017 عن شراكة جديدة بين ثلاث وزارات هي التضامن الاجتماعي والصحة والسكان والتموين والتجارة الداخلية تتضمن إطلاق مشروع “1000 يوم” الممول من برنامج مبادلة الديون المصرية الألمانية حيث يدعم في مرحلته التجريبية 40 ألف امرأة حامل ومرضعة في ثلاث محافظات في صعيد مصر هي الأكثر فقرا : سوهاج ، أسيوط وقنا .

وتم توقيع مذكرة التفاهم اليوم في وزارة التضامن الاجتماعي بحضور غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي والدكتور علي مصليحي وزير التموين والتجارة الداخلية ، وممثل برنامج الأغذية العالمي المدير القطري منجستاب هايلي ومدير بنك التنمية الألماني.

وتقوم وزارة التضامن باختيار النساء المستفيدات من المشروع من بين المستفيدات من برنامج الدعم النقدي للأسرة “تكافل”، والذي يستهدف أكثر الفئات احتياجا.

ويعمل المشروع على تعزيز التغذية الصحية وزيادة الوعي خلال أول 1000 يوم من حياة الطفل. وسوف تحصل السيدات اللواتي يجرين فحوصا منتظمة للحمل في الوحدات الصحية المحلية على بدل شهري قدره 80 جنيها مخصصا لسلة غذائية مغذية محددة كمكمل لنظامهم الغذائي، مشروطة بزيارتهن الروتينية للوحدة الصحية . ومن شأن هذه التغذية أن تكون حافزا لتشجيع النساء على متابعة حالات حملهن عن كثب ونمو أطفالهن بعد الولادة.

وأكدت غادة والي وزير التضامن الاجتماعي فى كلمتها إن أول 1000 يوم من حياة الطفل هي الأكثر أهمية لنموه ابتداء من اليوم الأول في الحمل وحتى يبلغ الطفل الثانية من عمره. وأوضحت أن الغذاء الذي تستهلكه الأم أثناء الحمل، وكذلك أثناء الرضاعة، له تأثير مباشر على صحة الطفل ومستقبله، مشيرة إلى “إننا ندعم النساء للتأكد من إدراكهن لأهمية إجراء الفحوص المنتظمة، والتطعيمات بالإضافة لتأكد من حصولهن على التغذية الكافية والصحية التي حددها المعهد القومي للتغذية والمتمثلة في الفول والعدس والعسل الأسود والحليب كامل الدسم والجبن”.

الوزارة تطلق استراتيجية الحماية الاجتماعية لتحليل المخاطر الاقتصادية خلال أيام



صرحت نيفين قباج مساعدة وزيرة التضامن الاجتماعي لبرامج الحماية الاجتماعية، في 2 مايو 2017 إنه تم طلب دفعة مالية جديدة بقيمة 655 مليون جنيه لبرنامج كرامة وتكافل من وزارة المالية في أوائل العام المالي الجديد، لافتة إلى أن برامج كرامة وتكافل بنهاية يونيو  2017سيكون قد غطي 1.7 مليون أسرة مستحقة.

وأشارت «قباج إلى أن وزارة المالية خصصت لـ«التضامن»، في الموازنة الجديدة، 15.3 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل؛ لصرف الدعم اللازم لبرامج الحماية الاجتماعية التي تنفذها الوزارة.

وأوضحت أنه تم استبعاد ما يقرب من 40% من 12 ألف مستفيد في معاشات الضمان الاجتماعي، قائلة: «الوزارة بدأت عمليات تحقق من أجل التأكد من وصول الدعم لمستحقيه وبدأنا بالتحقق من 12 ألف مستفيد وأخرجنا منهم ما يقرب من 40%، بعد التأكد من عدم استحقاقهم وإثبات شرائهم سيارات للرفاهية».

وأكدت «قباج» أنه من ثُبت أنه يستحق الدعم خلال عمليات التحقق سيتم الصرف لهم بأثر رجعي، موضحة: «خلال إجراء عمليات التحقق أوقفت الوزارة صرف المعاش لحين التأكد من بياناتهم فى الفترة الماضي، وبعدما انتهت عمليات الاستبعاد لغير المستحق سيتم الصرف لجميع من ثبت استحقاقهم بأثر رجعي».

ولفتت إلى أن عدد مستفيدي معاشات الضمان الاجتماعي حوالي مليون و700 ألف مستفيد.

وعن دخول الأطفال الأيتام في برنامج تكافل وكرامة، قالت «قباج» إن الوزارة لم تنتهِ حتى الآن من قاعدة بياناتهم، متوقعة الانتهاء من جميع البيانات وحصرهم في أوائل شهر يونيو2017؛ استعدادا لصرف الدعم لهم.

قالت «قباج» إن الوزارة ستعقد مؤتمرين برعاية مجلس الوزراء 16مايو 2017 بمناسبة مرور عامين على برنامج كرامة وتكافل، مشيرة إلى أن الوزارة ستطلق خلال الأيام المقبلة استراتيجية  الحماية الاجتماعية، هدفها تحليل المخاطر الاقتصادية التي ظهرت جراء الإجراءات الاقتصادية الأخيرة، ومدى تأثير تلك القرارات على الأسرة الفقيرة .

صرحت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي في 29 مايو 2017 ، إن مجلس الوزراء وافق على زيادة المعاشات بنسبة 155% تتحملها الخزانة العامة بنحو 20 مليار جنيه وهي زيادة  استثنائية لمواجهة التضخم.

وأضافت «والي»، في مؤتمر صحفي عقب انعقاد اجتماع مجلس الوزراء، أن الزيادة بحد أدنى 65 جنيها، وأقصى 130 جنيها، وسيصدر لها قانون من مجلس النواب.

وتابعت أن قيمة الدعم النقدي لبرنامج تكافل وكرامة سيزيد بنحو 100 جنيه للأسرة الواحدة، كحد أقصى وباعتماد 2 مليار جنيه تتحملها الخزانة العامة للدولة بقرار.

وأكدت أن الزيادة في المعاشات يستفيد منها 9.5 مليون مستفيد، وستكون من خلال الصرف من أول يوليو المقبل.

رواتب لغير العاملين من وزارة التضامن

وفي هذا السياق، أوضح “أحمد لطيف” مسئول العمليات في برنامج تكافل وكرامة بأن البرنامج شهد حركة توسع غير مسبوقة، وذلك لزيادة عدد المستفيدين استجابة لتوجيهات الرئيس “السيسي”، لحماية الأسر محدودة الدخل والأكثر فقراً لتغطية احتياجاتهم، ضمن خطة الدولة لمكافحة الفقر، لافتاً إلى أن عدد الأسر المستفيدة من البرنامج تخطى المليون أسرة، ويهدف البرنامج لتوسيع قاعدة المستفيدين، للوصول بعدد الأسر المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة إلى المليون ونصف أسرة بحلول يونيو 2017.

وأضاف “لطيف” بأنه تم بالفعل الانتهاء من تدريب الموظفين في التضامن الاجتماعي لتسهيل عملية صرف المعاشات إلكترونياً للمستفيدين، لافتاً إلى أن موفي المديريات يتلقون طلبات المتقدمين للاستفادة من البرنامج، من خلال معاينة الأوراق ثم التوجه إلى مكان المعيشة للتحقق من الحالة الاجتماعية واستحقاق الأسرة للمعاش.

وقد عملت جاهدة وزارة التضامن الاجتماعى على مشروع تكافل وكرامة ،  وأعلنت الحكومة المصرية عن البدء فى المرحلة الثانية منة ، لمساعدة محدودى الدخل والاسر الفقيرة على معيشتهم ، كما يوفر البرنامج راتب شهرى لهم وتأمين صحى لهذة الفئات ، ومن ضمن أهداف برنامج تكافل وكرامة أيضا متابعة الحالة الصحية لدى الاطفال منذ الولادة حتى أن يتموا 18 سنة ، ويعمل البرنامج أيضا على تقديم المساعدات الانسانية لهذة الاسر الفقيرة ،  و بالنسبة الى شروط التقدم للاستفادة من برنامج تكافل أن لا يكون الزوج أو الزوجة يعملان لدى أى من قطاع حكومى أو خاص أو عام ، وأن لا يكون مؤمن علية ولا يوجد لديهم معاش ضمانى .

برنامج كرامة يقدم دعم مادى للاسر الفقيرة

وزارة التضامن الاجتماعى أوضحت أنة من يريد أن يستفيد من هذا البرنامج علية تقديم الرقم القومى الخاص بة ، والخاص بأفراد أسرتة وشهادة ميلاد الاطفال كما يوفر برنامج تكافل وكرامة مبلغ 325 جنية للزوج والزوجة ومبلغ 60 جنية لطالب الابتدائى ومبلغ 80 جنية لطالب اعدادى ومبلغ 100 لطالب ثانوى بحد أقصى ثلاث طلاب للاسرة ، وبالنسبة لبرنامج كرامة يقدم دعم مادى للاسر الفقيرة ، والاشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عام ، وأصحاب العجز أو الاعاقه ، والذين ليس لديهم معاش ثابت يكفلهم ، والتقدم يكون بالاسم الثلاثى وشهادة التأهيل من المعهد القومى الطبى ، ويصرف 350 جنية للاسرة وحد أقصي 1050 جنية لاسرة مكونة من ثلاث أفراد .

شروط التسجيل لبرنامج تكافل وكرامة

بينت الوزارة شروط التسجيل لبرنامج تكافل وكرامة هى أن يتقدم المستفيد بطلب مساعدة من الوحدة الاجتماعية التابعة لمحافظتة ، ويحصل عليها المستفيد مجانا ، ويأتي بكل الاوراق المطلوبة ويمكن لرئيس الوحدة مساعدتة فى الاوراق المطلوبة ، ماعدا الشهادة الطبية الاوراق الاساسية المطلوبة للتسجيل فى هذا البرنامج ، هى بطاقة الرقم القومى وشهادة الميلاد لجميع أفراد الاسرة ، وشهادة دراسية للابناء وبيان بالدخل الشهرى.

تفاصيل برنامج تكافل وكرامة:

أولاً: برنامج تكافل:

تكافل، برنامج أطلقته وزارة التضامن الاجتماعي لتقديم مساعات إنسانية للأسر الأكثر فقراً، والأسر التي لديها أطفال في مراحل مختلفة من التعليم، تشمل المساعدات توفير الرعاية الصحية للأطفال قبل سن المدرسة.

هدف البرنامج: تقديم الرعاية الصحية للأطفال منذ الولادة حتى سن 18 سنة.

>> شروط التسجيل في البرنامج:

  • أن لا يكون الزوج والزوجة موظفين في أي جهة حكومية أو قطاع عام أو قطاع خاص.
  • أن لا يكون المتقدم مؤمن عليه.
  • يشترط عدم حصول المتقدم لمعاش ضماني.

>> الأوراق المطلوبة:

  1. شهادات ميلاد جميع الأطفال.
  2. الرقم القومي لجميع أفراد الأسرة.

>> المبالغ الشهرية التي يقدمها برنامج تكافل للمستفيدين:

يقدم برنامج تكافل للأسر المستفيدة الزوج والزوجة 325 جنيه، وفي حال وجود أولاد، يقدم البرنامج للأولاد مبالغ مادية طبقاً للمراحل التعليمية كالتالي بحد أقصى 3 طلاب في المرحلة الواحدة:

الطالب الابتدائي 60 جنيه
طالب إعدادي 80 جنيه
طالب ثانوي 100 جنيه

ثانياً: برنامج كرامة:

كرامة، برنامج يقدم دعم مادي للأسر الأكثر فقراً، ويستهدف البرنامج الأفراد الذين تفوق أعمارهم الـ65 عاماً، من ذوي العجز أو الإعاقة ممن لا يتقاضون معاش ثابت.

هدف البرنامج: تقديم دعم مادي للأفراد الأكثر فقراً من كبار السن، مع ضرورة التحقق من وجودهم على قيد الحياة مرتين سنوياً.

>> الأوراق المطلوبة:

  • الاسم الثلاثي لذوي المستفيد “القائم بالصرف”.
  • شهادة التأهيل من القومي الطبي.

يتم صرف 350 جنيه للأسرة المكونة من 3 أفراد، بحد أقصى 1050 جنيه.

الشروط العامة للتسجيل في برنامج “تكافل وكرامة”:

  1. يشترط تقديم طلب المساعدة إلى الوحدة الاجتماعية التابعة لمحافظة المواطن، ويتم الحصول عليه مجاناً من الوحدة.
  2. يشترط استيفاء شرط توفر الأوراق المطلوبة، وفي حال تعذر الحصول على الأوراق يتم الاستعانة برئيس الوحدة لاستخراج المستندات فيما عدا الشهادة الطبية.

الأوراق الأساسية المطلوبة للتسجيل:

  • بطاقة الرقم القومي.
  • شهادة الميلاد لصاحب الشأن وباقي أفراد الأسرة.
  • شهادة الدراسة للأبناء في جميع المراحل الدراسية.
  • بيان بالدخل الشهري.

وذلك في أول اجتماع لمجلس إدارة صندوق تحيا مصر الذى أنشأة الرئيس عبد الفتاح السيسي

كما تقرر صرف أول راتب شهرى لكل مواطن يعمل بالقطاع العام أو الخاص أو لا يعمل وغير مؤمن علية إبتداءا من 01/07/2017

وهم من لا يتعدى راتبهم الشهرى 1500 جنيها مصريا

ويتم الصرف للأرامل والمطلقات 1200 جنيهاً

كما تقرر أن يكون صرف أول راتب لكل مواطن إعتبارا من 1 يونية 2017 بجميع مكاتب البريد بجمهورية مصر العربية

كل حسب موقعة الجغرافى بشرط إستيفاء الأوراق المطلوبة

الأوراق المطلوبة للشباب الغير عاملين الذين تجاوزت اعمارهم 22 عام :-

صورة البطاقة

شهادة الميلاد

المؤهل الدراسى

الأوراق المطلوبة لرب الأسرة:-

صورة البطاقة

صورة قسيمة الزواج

صور شهادات ميلاد الأبناء إن وجد

الأوراق المطلوبة للمطلقة أو الأرملة:-

صورة البطاقة

صورة شهادة وفاة الزوج للأرملة

صورة قسيمة الطلاق للمطلقة

يتم تقديم الأوراق لموظف الشئون الإجتماعية بمكتب البريد التابع لكل مواطن

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...