web analytics

وزير التعليم يعلن موعد بدء العام الدراسي

 

 

أكد الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات استعدادا لاستقبال 20 مليون طالب في التعليم قبل الجامعي خلال العام الدراسي الجديد.. مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على أن يكون العام الدراسي الجديد قويا ومنتظما وأكثر التزاما من كل الأطراف سواء معلمين أو طلاب، نافيا أي تأجيل للدراسة عن موعدها المقرر يوم 24 سبتمبر الجاري.

 

وتابع وزير التعليم خلال زيارته لمحافظة القليوبية وافتتاحه عدد من المدارس الجديدة، يرافقه الدكتور رضا فرحات محافظ القليوبية، وألفت فرغلي وكيل الوزارة بالمحافظة: لقد تم الانتهاء من طباعة 75% من الكتب الدراسية فضلا عن تسليم من 60 إلى 65% منها إلى المديريات التعليمية بالمحافظات؛ لتسليمها أولا بأول إلى الطلاب دون ارتباطها بالمصروفات الدراسية.

 

وأوضح الوزير أن التربية والتعليم حققت إنجازا كبيرا خلال العام الدراسي الماضي في ملف تدريب المعلمين، ولقد استهدف البرنامج تدريب 203 ألف معلم، ومع ذلك فإن الوزارة تمكنت من تدريب 276 ألف معلم من خلال الوزارة والأكاديمية المهنية للمعلم ومؤسسات المجتمع المدني المهتمة بالتعليم، كذلك فإن الوزارة تستهدف في العام المقبل تدريب مليون و33 ألف معلم وإداري وقيادة على مستوى الوزارة والمحافظات، كما تم تدريب 37 ألف معلم من تخصصات اللغة الإنجليزية والرياضايات على التدريس باللغة الإنجليزية في مدارس اللغات بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني والمركز الثقافي الفرنسي.

 

وفي سياق متصل، أعلن الوزير أن المناهج الدراسية الجديدة سوف يتم تطبيقها على الصف الأول الابتدائي بداية من العام المقبل، بعد أن تم الانتهاء من تطويرها بواسطة اللجان الوطنية والتعليمية المختصة.. مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجان لإعادة النظر وتعديل المناهج القديمة وحذف الحشو الموجود بداخلها، قائلا: "نحتاج 10 سنوات لتطوير جميع المناهج على مستوى المراحل التعليمية خاصة وأن التطوير يتم من خلال التتابع الزمني والتسلسل والتكامل الأفقي للمواد العلمية."

 

وأضاف الهلالي أنه سوف يتم دمج 19 ألف تلميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم الصناعي هذا العام، كل حسب ظروفه، كما أن هناك سياسة تتبناها الوزارة بدعم من القيادة السياسية برعاية الموهوبين.. موضحا أنه قد تم افتتاح 9 مدارس خاصة بالموهوبين وجاري إنشاء مدارس أخرى للمتفوقين في كل محافظة.

 

وعن أعمال الغش التي شهدتها امتحانات الثانوية العامة مؤخرا، قال الهلالي إن تقارير الأجهزة الأمنية والرقابية أكدت أن امتحانات الثانوية العامة كان يتم تسربيها منذ 5 سنوات ورغم ذلك فكان عندنا الجرأة لمواجهة الفاسدين من خلال التعامل مع 1600 مركز امتحاني على مستوى المحافظات وتم إحالة 10 من قيادات الوزارة إلى النيابة العامة في تسريب الامتحانات، ويتم حاليا التحقيق معهم، كما تم ضبط 300 حرز من داخل اللجان كان يستخدمها الطلاب في أعمال الغش.

 

ونفى الوزير إصدار أي قرار وزاري بإلغاء امتحانات نصف العام.. مشيرا إلى أنه تم عرض الموضوع على مجلس التعليم قبل الجامعي ونوقش، وجاري طرح المشروع على صفحة الوزارة الرسمية لإبداء الراي فيه، حيث أنه يقضي بإلغاء امتحان نصف العام واستبدالها بامتحانات شهرية تتم بصورة شهرية كل فصل دراسي بإجمالي 6 امتحانات في العام، مؤكدا أن هذا هو أحدث أساليب التقويم في العالم.

 

وتعليقا على نظام الفترتين بالمدارس، انتقد الدكتور الهلالي الشربينى المدارس التي تعمل بهذا النظام، قائلا: "إنها لا تقدم عملية وخدمة تربوية كاملة بسبب الارتباط بعامل الوقت والفترة الزمنية".. مشيرا إلى أن الوزارة توسعت في إنشاء مدارس جديدة لمواجهة الكثافة الطلابية حيث تم الانتهاء من 26 مدرسة جديدة بها 525 فصل، بالإضافة إلى إسناد 27 مدرسة جديدة بعدد 530 فصل وجاري طرح 24 مشروع آخر به 383 فصل؛ وذلك لخدمة العملية التعليمية.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...