web analytics

وزير الري متهم بتلويث مياه النيل في البحيرة

 

سادت حالة من الذعر والخوف لدى أهالي محافظة البحيرة، بعد ظهور كميات كبيرة من الاسماك النافقة بفرع رشيد بنهر النيل بدائرة مركز المحمودية.

وأمر الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة، بتشكيل لجنة من “الصحة والطب البيطري، جهاز شئون البيئة المحلية وقسم المسطحات المائية بمديرية أمن البحيرة”، لمنع تسرب الاسماك إلى الأسواق.

من جانبه، أعلن المهندس خالد حسين، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالبحيرة، حالة الطوارئ بالمناطق التي ظهرت بها اسماك نافقة، كما أعلن أنه تم تشكيل لجنة من الشركة والصحة، للحصول على عينات من المياه باستمرار لتأكيد على سلامة المياه.

أعلن محافظ البحيرة، تشكيل لجان لمتابعة نتائج تحليل عينات مياه الشرب، بعد ظهور اسماك نافقة بنهر النيل بنطاق مركز المحمودية.

وأضاف المحافظ في تصريحات خاصة لــ ” البوابة نيوز”، أن اللجنة تضم ممثلين عن وزارتي الصحة والتموين ومباحث التموين والطب البيطرى والثروة السمكية، للقيام بحملات تفتيشية على الأسواق القريبة من ظهور نفوق الأسواق، لمنع تسرب النافقة منها، وبيعها للمواطنين.

كما أعلن تكليف مديرية الصحة وشركة مياه الشرب بأخذ عينات من مجرى نهر النيل داخل نطاق المحافظة لبيان تلوث مياه النيل من عدمة.

أعلنت مديرية الصحة بالبحيرة، رفع حالة الطوارئ بعد ظهور كميات كبيرة من الاسماك النافقة في نهر النيل في مدينة المحمودية.

ومن جانبه قال الدكتور علاء عثمان وكيل وزارة الصحة: إنه تم التنسيق مع مباحث التموين لمراقبة الأسواق ومنع تسرب أي كميات من الاسماك النافقة.

وأعلن أخذ عينات من مياه النيل عن مأخذ المحطات، وإخطار شركة مياه الشرب بالنتائج بصفة دورية، للتأكد من صلاحيتها ومطابقتها للمواصفات.

تقدم جمال خطاب رئيس لجنة الدفاع عن الحريات بنقابة المحامين بمحافظة البحيرة، اليوم السبت، ببلاغ للمستشار عبد العزيز عليوة المحامى العام لنيابات شمال دمنهور يحمل رقم 65 عرائض كلى شمال دمنهور ضد وزير الري والموارد المائية ورئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة المحمودية.

واتهم خطاب في وزير الري ورئيس المدينة، بالتسبب في تلوث مياه النيل بمركزي المحمودية ورشيد وذلك بسبب إزالة الأقفاص السمكية المخالفة دون رفع أطنان الاسماك النافقة بنهر النيل.

و أضاف خطاب في بلاغه، أن القائمين على الحملة تقاعسوا عن أداء عملهما مما أدى إلى تلوث مياه النيل وبالتالي نتج عنه تلوث مياه الشرب مما يؤدى إلى إضرار بالغة بصحة المواطنين في مركزي المحمودية ورشيد، مطالبا بتشكيل لجنة للوقوف على أسباب التلوث ومحاسبة المسئولين عن مياه النيل.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...