web analytics

“ويكيليكس”: قرصنة الاستخبارات الأمريكية على “آيفون” لا يمكن اختراقها

نشر موقع "ويكيليكس" مجموعة من الوثائق الجديدة المسرَّبة المرتبطة ببرنامج الاستخبارات الأمريكية "CIA" من أجل القرصنة على هواتف "آيفون" الذكية التابعة لشركة "أبل" الأمريكية.

نشر موقع "ويكيليكس" مجموعة من الوثائق الجديدة المسرَّبة المرتبطة ببرنامج الاستخبارات الأمريكية "CIA" من أجل القرصنة على هواتف "آيفون" الذكية التابعة لشركة "أبل" الأمريكية.

 

وكشفت الوثائق الجديدة، التي نشرتها مجلة "فورتشن" الأمريكية، عن أن CIA يستخدم برمجيات من أجل القرصنة تجعل عملية إيقاف الاختراق والتجسّس لهواتف آيفون أمراً صعب المنال.

 

وأشارت الوثائق، التي نُشرت تحت اسم "المادة المظلمة" إلى أن الطريقة الوحيدة من أجل إيقاف القرصنة على هواتف آيفون وحاسبات "آيماك" هي ضرورة إعادة الجهاز إلى ضبط المصنع من جديد.

 

وأوضحت الوثائق إلى أن الاستخبارات الأمريكية صمّمت برنامجاً أطلقت عليه اسم "السماوات المظلمة" (NightSkies) وزرعته في معظم هواتف آيفون بدءاً من عام 2008.

 

ويوفر البرنامج الجديد لـ CIA إمكانية "التحكم الكامل عن بُعد" بكل تقنيات الجهاز، وتسجيل ما يفعله المستخدم كافة، وتفنيد كل العمليات الإلكترونية التي يقوم بها مستخدم الهاتف.

 

وقالت "ويكيليكس" إن تلك البرمجية تتم زراعتها يدوياً في هواتف آيفون كافة بدءاً من عام 2008، بعد تصنيعها مباشرة، ويقوم "السماوات المظلمة" بتحديث نفسه بنفسه من دون علم مالك الهاتف بوجود مثل ذلك البرنامج على هاتف، حتى محاولات إزالته لن تفلح، ويحتاج الشخص إلى إعادة ضبط الجهاز على وضعية "ضبط المصنع" كي يتمكّن من إزالته بصورة كاملة.

 

من جانبها، نقلت المجلة الأمريكية على لسان خبراء أمنيين أن تلك الوثائق الأخيرة، قد لا تمثل خطورة كبيرة بالنسبة للمستخدمين العاديين، خاصة أن عمليات القرصنة تلك قد تكون نُفذت على نماذج الجيل الثالث من آيفون، التي تمّ إطلاقها عام 2008، ولا يوجد أيّ دليل على اعتمادها في النماذج التالية.

 

ولكن حذّر خبراء آخرون من أن ذلك هو "أول الغيث"، حيث إنه لم تكشف "ويكيليكس" عن وثائقها كافة، التي ربما تحوي مفاجآت أخرى عن قرصنة الاستخبارات الأمريكية على شركات الهواتف الذكية.

 

ولم تعلق الوكالة على صحة الوثائق، لكنها تقول إنها تلتزم بحظر قانوني ضدّ المراقبة "التي تستهدف الأفراد هنا في البلاد، بمَن فيهم مواطنونا الأمريكيون".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...