Site icon shamel24

يونيسيف: 13 مليون طفل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خارج المدراس بسبب النزاعات

يونيسيف: 13 مليون طفل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خارج المدراس بسبب النزاعات

ذكرت منظمة يونيسيف التابعة للأمم المتحدة -في تقرير أصدرته اليوم الخميس في جنيف- أن تزايد النزاعات والاضطرابات السياسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حال دون التحاق أكثر من 13 مليون طفل بالمدرسة.
وسلط التقرير المعنون بـ (التعليم في خط النار) الضوء على مدى تأثير العنف على أطفال المدارس وأجهزة التعليم في تسع بلدان (سوريا والعراق ولبنان والأردن وتركيا واليمن وليبيا والسودان وفلسطين) متأثرة بالعنف سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.
وأشار إلى أن الهجمات التي تشن على المدارس والبنية التحتية التعليمية والمتعمدة في بعض الأحيان إحدى الأسباب الرئيسية التي تحول دون التحاق الكثير من الأطفال بالمدرسة.
ونوه بأنه في كل من سوريا والعراق واليمن وليبيا هناك حوالي 9 آلاف مدرسة لا يمكن استخدامها جراء تعرضها للضرر أو الدمار أو لأنها أصبحت تستخدم ملجأ للعائلات النازحة أو مقرًا لأطراف النزاع.
وأضاف التقرير أنه من العوامل المؤثرة الأخرى التي تدفع آلاف المعلمين إلى التخلي عن وظائفهم أو عزوف الآباء عن إرسال أبنائهم إلى المدرسة الخوف مما قد يحدث في الطريق إلى المدرسة أو في المدرسة نفسها.
ولفت إلى أنه في الأردن ولبنان وتركيا هناك أكثر من 700 ألف طفل من اللاجئين السوريين غير قادرين على الذهاب إلى المدرسة جراء الضغط الذي حل بالبنية التحتية في دول الجوار التي أصحبت غير قادرة على تحمل أعباء الطلاب الإضافيين.

Exit mobile version