web analytics

أهم وأكبر 50 شركة في قطاع الأعمال بالخليج

1. الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)
القيمة السوقية: 120 مليار
المملكة العربية السعودية

من أبرز الشركات العالمية الرائدة في صناعة الكيماويات  والأسمدة  والمعادن. وتقوم بتوريد هذه المنتجات لشركات أخرى تستخدمها لتصنيع منتجات يعتمد عليها العالم، وقد حققت سابك أرباحاً صافية عن الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2008 بلغت 6.92 مليار ريال (الدولار يساوي 3.74 ريال سعودي)مقابل 6.28 مليار ريال في نفس الفترة من عام 2007، بنسبة ارتفاع وقدرها 10 %.

وقد بلغ ربح السهم 2.31 ريال مقابل 2.10 ريال بنفس الفترة من العام السابق. وكانت الجمعية العامة غير العادية المنعقدة في شهر مارس / آذار الماضي قد أقرت زيادة رأس المال من 25 مليار ريال (2500 مليون سهم) إلى 30 مليار ريال (3000 مليون سهم).

وبلغت الأرباح التشغيلية الأولية في الربع الأول من العام الجاري 10.89 مليار ريال، مقابل 9.56 مليار ريال عن نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة وقدرها 14 %، وترجع هذه الزيادة إلى تحسن أسعار مبيعات معظم منتجات الشركة الرئيسة وارتفاع حجم الإنتاج والمبيعات بنسبة (6 % و 4 % على التوالي).

وكان محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي قد أكد تنامي أعمال الشركة عالمياً لتحقيق أهدافها الاستراتيجية رغم ارتفاع أسعار اللقيم (البروبان) والتباطؤ الاقتصادي في السوقين الأمريكية والأوروبية إلى حدٍ ما، إلا أن الشركة حققت نتائج إيجابية جراء عملياتها المتنامية في الأسواق الأخرى لاسيما في قارة آسيا وخاصةً الصين.

2. مصرف الراجحي
القيمة السوقية : 35.9 مليار
المملكة العربية السعودية

واصل مصرف الراجحي تحقيق مستويات نمو ملحوظة عبر تنويع مصادر الإيرادات وتنمية قطاعي الاستثمار ومصرفية الشركات جنبا إلى جنب مع التوسع في مصرفية الأفراد، حيث وصلت الأرباح الصافية للبنك خلال الربع الأول من العام الجاري إلى  1.602مليار ريال مقابل 1.569 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي وبنسبة ارتفاع  بلغت 2.1 في المائة.

وارتفع صافي إيرادات الاستثمارات للمصرف لتصل إلى 2 مليار ريال مقابل 1.823 مليار ريال بنسبة زيادة 11.4 % وبلغت إيرادات الخدمات المصرفية 454 مليون ريال في مقابل 385 مليون ريال وبنسبة ارتفاع بلغت 18 % ، علما أن إجمالي دخل العمليات للربع الأول بلغ 2.485 مليار ريال مقابل 2.208 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي بنسبة ارتفاع بلغت 12.5 % .

3. شركة الاتصالات السعودية
القيمة السوقية : 33.7 مليار
الإمارات العربية المتحدة

تمكنت «اتصالات» على مدى ثلاثة عقود أن ترسخ مكانتها بين أفضل شركات الاتصالات على المستوى الإقليمي، والاتجاه نحو العالمية من خلال دخولها 16 سوقا دوليا موزعة على قارتي إفريقيا وآسيا ليصل عدد المشتركين في الشركات التي تديرها أو تساهم فيها إلى أكثر من 51 مليون مشترك وتغطي عمليتها نحو 830 مليون نسمة موزعين على القارتين، فيما وصل حجم استثماراتها الخارجية إلى 36 مليار درهم.


وكانت أرباح الشركة قد ارتفعت إلى 2.1 مليار درهم  خلال الربع الأول من العام 2008  وبنسبة 16 % مقارنة بأرباح نفس الفترة من العام الماضي.4.  مؤسسة الإمارات للاتصالات – اتصالات
القيمة السوقية : 32.7 مليار
الإمارات العربية المتحدة

كنت «اتصالات» على مدى ثلاثة عقود أن ترسخ مكانتها بين أفضل شركات الاتصالات على المستوى الإقليمي، والاتجاه نحو العالمية من خلال دخولها 16 سوقا دوليا موزعة على قارتي إفريقيا وآسيا ليصل عدد المشتركين في الشركات التي تديرها أو تساهم فيها إلى أكثر من 51 مليون مشترك وتغطي عمليتها نحو 830 مليون نسمة موزعين على القارتين، فيما وصل حجم استثماراتها الخارجية إلى 36 مليار درهم.

وكانت أرباح الشركة قد ارتفعت إلى 2.1 مليار درهم  خلال الربع الأول من العام 2008  وبنسبة 16 % مقارنة بأرباح نفس الفترة من العام الماضي.

5.  صناعات قطر
القيمة السوقية : 27.8 مليار
قطر

تتنوع أنشطة صناعات قطر من المعادن إلى البتروكيماويات، وتباع منتجات الشركة في مختلف دول العالم مثل أستراليا والهند والولايات المتحدة.

وتمتلك الشركات التابعة لصناعات قطر العديد من مرافق الإنتاج التطور في قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة. وتتمتع صناعات قطر بوضع مالي قوي، فعائدات الشركات التابعة وأرباحها هي الأعلى بين الشركات المدرجة في سوق الدوحة للأوراق المالية.

وارتفعت أرباح الشركة  إلى 1.9 مليار ريال قطري (الدولار يساوي 3.63 ريال) وذلك بزيادة تصل إلى 113 % عن الأرباح المحققة خلال عام نفس الفترة من العام السابق، واستفادت الشركة من الأسعار القياسية لمعظم منتجاتها مما أدى إلى ارتفاع المبيعات بمقدار 1.6 مليار ريال (+ 84 %) بنهاية الربع الأول من عام 2008.

وتعد الأرباح التي حققتها الشركة أعلى أرباح فصلية تحققها الشركة منذ إنشائها متخطية الأرباح القياسية التي حققتها الشركة في الربع الأخير من عام 2007 والتي بلغت آنذاك 1.5 مليار ريال.

6.  زين
القيمة السوقية : 26.5 مليار
الكويت

ارتفعت أرباح شركة « زين» للاتصالات، والتي تعد واحدة من أكبر مقدمي خدمات الهاتف النقال في الشرق الأوسط وأفريقيا، إلى 73.30 مليون دينار كويتي (الدينار الكويتي يساوي 3.76 دولار) بنهاية الربع الأول من العام 2008، بنسبة ارتفاع وقدرها 3 % عن ما تم تحقيقه في نفس الفترة من عام 2007.


وكانت الشركة قد استحوذت في نهاية العام الماضي على شركة «عراقنا» لخدمات الاتصالات المتنقلة في العراق، وبذلك بنسبة 100 % في صفقة بلغت قيمتها 1.2 مليار دولار.7.  بيت التمويل الكويتي (بيتك)
القيمة السوقية :22.8 مليار
الكويت

ارتفعت أرباح بيت التمويل الكويتي (بيتك)، أحد أكبر المصارف لإسلامية في منطقة الخليج، إلى 73.41 مليون دينار كويتي بنسبة  43 % خلال الربع الأول من العام 2008، مقارنة مع نفس الفترة من العام 2007، وقد شهد «بيتك» منذ الثمانينات نشاطات متعددة في التوسع الدولي، فأنشأ بنوكاً مستقلة له في تركيا والبحرين وماليزيا بالإضافة إلى مساهمته في بنوك إسلامية أخرى، كما ساهمت أنشطته الاستثمارية بالولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا ودول شرق آسيا والشرق الأوسط في أن تكون دعامة مهمة لتحقيق الأرباح المتنامية في «بيتك» بالتعاون مع كبريات الشركات والبنوك العالمية مثل سيتي بنك الأمريكي ودويتشه بنك الألماني وجي بي مورجان تشيس وبي إن بي باريباس الفرنسي وايه بي إن أمرو ، وبنك اتش اس بي سي ، والبنك الإسلامي للتنمية.

8. مجموعة سامبا المالية
القيمة السوقية : 19.1 مليار
المملكة العربية السعودية

وصلت أرباح مجموعة سامبا المالية، إلى 1.2 مليار ريال، وصافي دخل العمولات الخاصة إلى 1.3 مليار ريال بنهاية الربع الأول من عام 2008 مقابل 1.2 مليار ريال في نفس الفترة من العام السابق، كما نمت أتعاب الخدمات البنكية بمقدار 25 مليون ريال.

وحققت موجودات البنك ارتفاعا كبيرا لتصل إلى 180 مليار ريال بزيادة 38 % عن الفترة المقابلة مدفوعة بارتفاع المحفظة الإقراضية للبنك إلى 91 مليار ريال  وارتفاع ودائع العملاء إلى 119 مليار ريال.

9.  بنك الكويت الوطني
القيمة السوقية : 18.9 مليار
الكويت

ارتفعت أرباح بنك الكويت الوطني، الذي يعتبر أكبر وأقدم البنوك في دولة الكويت، إلى 82 مليون دينار كويتي بنسبة 28 % خلال الثلاثة أشهر الأولى المنتهية في 31 مارس / آذار 2008، مقارنة مع نفس الفترة من العام 2007، وتمكن البنك من زيادة أرباحه خلال هذا الربع، بفضل ارتفاع صافي إيرادات الفوائد إلى 91.17 مليون دينار بنهاية الربع الأول من العام 2008 وبنسبة 21 % مقابل 75.47 مليون دينار في نفس الفترة من العام السابق، بالإضافة إلى ارتفاع صافي أرباح الاستثمارات في الأوراق المالية حيث بلغت 10.04 مليون دينار بنهاية الربع الأول العام 2008  مقابل 2.13 مليون بنهاية الربع الأول من عام 2007 .وتعتبر الأرباح  التي سجلها البنك خلال الربع الأول من العام الحالي هي الأعلى في تاريخ البنك، وعزا رئيس مجلس إدارة البنك محمد البحر في تصريح صحفي أرباح البنك إلى تصاعد النشاط التشغيلي الحقيقي للبنك محلياً و إقليمياً، حيث ارتفعت الفروع المحلية للبنك إلى 65 فرعاً في الكويت إضافة إلى أكثر من 13 فرعاً خارجياً.

وكان البنك قد استحوذ على البنك الوطني المصري بالكامل، إضافة إلى تملكه في 40% من بنك التركي والذي يعد من أفضل البنوك التركية النامية، كما قام بزيادة حصته في بنك قطر الدولي.

10.  اعمار العقارية
القيمة السوقية : 18.4 مليار
الإمارات العربية المتحدة

دخلت  شركة إعمار العقارية تصنيف أضخم 500 شركة عالمية بحسب القيمة السوقية  (FT Global 500)، الذي تصدره صحيفة «فاينانشال تايمز» ويلقي الضوء على أكبر الشركات في العالم. وكانت الشركة قد نالت تصنيفاً ائتمانياً إيجابياً من الدرجة الأولى من وكالة «ستاندرد آند بورز»، وتصنيف A3 من شركة «موديز لخدمات المستثمرين».  وتعكف الشركة، على تطوير مشروعها الشهير «برج دبي» بالإضافة إلى «دبي مول» كما تعمل الشركة على تطوير مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية وتشمل قائمة الدول التي تزاول إعمار فيها نشاطاتها ومشاريعها كلاً من الإمارات والسعودية وسورية ومصر والأردن ولبنان والمغرب وتركيا وليبيا والهند وباكستان والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وفرنسا، وكندا، وحققت الشركة صافي ربح بلغ 1.6 مليار درهم خلال الربع الأول من عام 2008 مقارنة بربح قدره 1.7 مليار درهم للفترة المقابلة من عام 2007 بانخفاض قدره 4 %.


11. شركة الأسمدة العربية «سافكو»
القيمة السوقية : 17.8 مليار
المملكة العربية السعودية
ارتفعت أرباح شركة الأسمدة العربية (سافكو)، التي تعد إحدى أكبر الشركات المنتجة للأسمدة الكيماوية (اليوريا والأمونيا) في العالم ، إلى 723 مليون ريال خلال الربع الأول من عام 2008 ، بنسبة وقدرها 126 % ، عن ما تم تحقيقه خلال نفس الفترة من العام الماضي، وجاءت الزيادة في الأرباح بفضل زيادة الإنتاج مع دخول سافكو 4 حيز الإنتاج التجاري خلال الربع الثاني من العام الماضي، وارتفاع أسعار منتجات الشركة خلال هذه الفترة مقارنة بما كانت عليه في الربع الأول من العام الماضي.

12.  البنك العربي
القيمة السوقية : 17.3 مليار
الأردن

يعتبر البنك العربي ومقره عمان، الأردن أول مؤسسة مالية تابعة للقطاع الخاص في العالم العربي. وهو حائز على تصنيف (A-) من مؤسسة فيتش (A-) من ستاندرد آند بورز و (A3) من وكالة موديز.ويتمتع البنك بفروع يناهز عددها الـ 400 فرع موزعة في 29 دولة وفي 5 قارات، وارتفعت أرباح مجموعة البنك العربي قبل الضرائب والمخصصات عن أعمالها للربع الأول من العام الحالي لتصل إلى 295 مليون دولار مقارنة مع 234.1 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي أي بزيادة بلغت 60.9 مليون دولار وبنسبة 26 %، فيما ارتفع صافي أرباح مجموعة البنك العربي بعد الضرائب والمخصصات إلى 232.8 مليون دولار مقابل 187.1 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي أي بزيادة بلغت 45.7 مليون دولار وبنسبة 24.4 % مما يدل على مواكبة البنك العربي لظروف العمل المصرفي والتقدم التقني والمفاهيم العلمية الحديثة في مجال التخطيط المالي.

13.  المملكة القابضة
القيمة السوقية : 17.2 مليار
المملكة العربية السعودية

شهد صافي دخل المملكة القابضة للربع الأول من العام  الجاري زيادة بنسبة 5 في المائة مقارنة بنتائج الفترة نفسها من العام الماضي 2007، حيث حقت الشركة أرباحاً صافية  بمقدار 303.8 مليون ريال عن الربع الأول من عام 2008 مقارنة مع 289.2 مليون ريال عن الفترة نفسها من العام المنصرم، وعلى الرغم من الانخفاض في إيرادات الفنادق نتيجة بيع بعض الاستثمارات الفندقية المملوكة للشركة إضافة إلى انخفاض التوزيعات النقدية من «سيتي جروب»، إلا أن نمو أرباح الشركات الزميلة والمكاسب من بيع الفنادق خلال الربع الأول لعام 2008 ساهما في ارتفاع صافي أرباح الشركة، وكانت المملكة القابضة قد رفعت من إستثمارها في الشركة الوطنية لخدمات السفر «ناس» بمعدل 1.17 مليار ريال مستحوذة بذلك على 37% من الشركة السعودية باستثمار إجمالي قدره 2.23 مليار ريال.

14.  بنك الإمارات دبي الوطني
القيمة السوقية : 16.5 مليار
الإمارات العربية المتحدة

حقق بنك الإمارات دبي الوطني الذي يعد أكبر بنك في الإمارات والمنطقة والناتج من اندماج بنك دبي الوطني ومجموعة بنك الإمارات الدولي سابقاً أرباحا بلغت 1.19 مليار درهم خلال الربع الأول من العام 2008، واستمرت موجودات البنك في الصعود لتصل إلى 277.5 مليار درهم ليحافظ بذلك على مكانته كأكبر بنك في العالم العربي والشرق الأوسط. وكان البنكان قد أعلنا في شهر مارس / آذار 2007 عن اتفاقهما على الاندماج تحت مظلة بنك واحد في أكبر عملية اندماج في تاريخ المنطقة، وبدأ تداول أسهم بنك الإمارات دبي الوطني في سوق دبي المالي في السادس عشر من شهر أكتوبر / تشرين لاأول 2007.

15.  بنك قطر الوطني
القيمة السوقية : 15.9 مليار
قطر

نمت أرباح بنك قطر الوطني، أكبر البنوك القطرية، إلى 917.3  مليون ريال بنهاية الربع الأول من 2008، بنسبة 41 % عما تم تحقيقه في الفترة المقابلة من عام 2007. وجاء هذا التحسن في الأرباح بسبب نمو جميع إيرادات البنك، حيث ارتفع صافي العمولات الخاصة إلى577 مليون ريال بنهاية الربع الأول من عام 2008 مقابل 490.1 مليون ريال في نفس الفترة من العام السابق كما ارتفعت الخدمات البنكية بمقدار 98 مليون ريال بنهاية الربع الحالي. أما على صعيد الاستثمارات فقد بلغت عوائد الاستثمارات 132.8 مليون ريال بنهاية الربع الأول من عام 2008 مقابل 23.8 في نفس الفترة من العام السابق، كما تضمنت نتائج الربع الأول من العام الحالي حصة البنك من استثمار شركة زميلة بلغت 46 مليون ريال.


16.  موانئ دبي العالمية
القيمة السوقية : 14.9 مليار
الإمارات العربية المتحدة
حققت موانئ دبي العالمية أرباحا صافية خلال عام 2007 بلغت 420 مليون دولار بزيادة نسبتها 52 % مقارنة بأرباحها في عام 2006. وأعلنت عن توزيع أرباح نقدية على حملة الأسهم بنسبة 20 % من الأرباح، وقد بلغ ربح السهم 33 .1 سنت أمريكي للسهم الواحد. وبلغ إجمالي إيرادات الشركة خلال عام 2007 نحو 731 .2 مليار دولار بمعدل نمو وصل إلى 32 % مقارنة بعائداتها في عام 2006. وقامت الشركة بمناولة أكثر من 2 .43 مليون حاوية نمطية في عام 2007 بنمو 18 % عن عدد الحاويات التي تمت مناولتها في العام السابق متوقعة أن تبلغ العمليات 90 مليون حاوية بحلول عام 2017. وساهم ميناء جبل علي لوحده بنسبة 30 % من عائدات موانئ دبي العالمية بعد أن  شهد توسعة كبرى خلال عام 2007 تمثلت في بدء تشغيل محطة الحاويات الثانية بطاقة استيعابية تصل إلى 5 ملايين حاوية. ويرجع تحسن أداء الشركة إلى استفادة الشركة من الطرق التجارية النشطة الممتدة من آسيا إلى أوروبا والنمو الذي يشهده قطاع شحن الحاويات في اقتصاديات الأسواق الناشئة المتنامية بشكل سريع.

17.  شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات «بترو رابغ»
القيمة السوقية : 14.9 مليار
المملكة العربية السعودية

أكبر مشاريع التكرير والمواد البتروكيميائية المتكاملة التي تنشأ في وقت واحد في العالم. وهو مشروع مشترك بالمناصفة بي شركتي «أرامكو السعودية» و»سوميتومو كيميكال» اليابانية، وسيكون إجمالي إنتاج المشروع 2.4 مليون طن من المواد الصلبة وسوائل المواد البتروكيميائية وكميات كبيرة من البنزين والمنتجات المكررة الأخرى، على أن يتم بدء الإنتاج مع نهاية 2008. وقد انخفضت خسائر ما قبل التشغيل  إلى 82.1 مليون ريال خلال الربع الأول من العام 2008 ، مقارنة بخسائر بلغت 83.5 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي، حيث ما يزال مشروع الشركة في مراحل الإنشاء ، وبلغت نسبة الإنجاز الكلية للمشروع 84 %.

18.  البنك السعودي البريطاني
القيمة السوقية : 14.7 مليار دولار

المملكة العربية السعودية

ارتفعت أرباح البنك السعودي البريطاني ( ساب ) إلى 757 مليون ريال خلال الربع الأول من عام 2008 بنسبة وقدرها 23 %، عن ما تم تحقيقه خلال نفس الفترة من العام الماضي، وجاء هذا التحسن في الأرباح بسبب ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة إلى 854 مليون ريال بنهاية الربع الأول من عام 2008 مقابل 711 مليون ريال في نفس الفترة من العام السابق، كذلك رافقت ارتفاع صافي أتعاب الخدمات البنكية بمقدار 125 مليون ريال بنهاية الربع الأول من عام 2008.

19.  الشركة السعودية للكهرباء
القيمة السوقية : 14.2 مليار دولار
المملكة العربية السعودية

حققت الشركة السعودية للكهرباء خسائر مالية قدرها 771 مليون ريال بنهاية الربع الأول 2008، مقابل خسائر مقدارها 434 مليون ريال عن نفس الفترة من العام 2007، وأرجعت الشركة  زيادة الخسارة إلى ارتفاع أسعار المواد والخدمات وزيادة مصروف قسط الاستهلاك لاحتسابه على الأصول الجديدة، التي دخلت الخدمة في الربع الأول.

20.  بنك الرياض
القيمة السوقية : 13.8 مليار دولار
المملكة العربية السعودية

ارتفعت أرباح بنك الرياض إلى 691 مليون ريال خلال الربع الأول من العام 2008، وبنسبة نمو 6 % عن الأرباح المحققة خلال نفس الفترة من العام الماضي، وسجلت الموجودات ارتفاعا بنسبة 43 % لتصل إلى أكثر من 134 مليار ريال، في حين ارتفعت محفظة القروض بنسبة
34 % إلى 70.8 مليار ريال.


21.  البنك السعودي الفرنسي
القيمة السوقية : 12.2 مليار دولار
المملكة العربية السعودية
ارتفعت أرباح البنك السعودي الفرنسي، إلى 733 مليون ريال خلال الربع الأول من عام 2008 بنسبة وقدرها 6 %، عن ما تم تحقيقه خلال نفس الفترة من العام الماضي، وارتفع صافي دخل العمولات إلى 709 مليون ريال بنهاية الربع الأول من عام 2008 مقابل 537.2 مليون ريال في نفس الفترة من العام السابق.

22. سوق دبي المالي
القيمة السوقية : 11.8 مليار دولار
الإمارات العربية المتحدة

ارتفعت أرباح شركة سوق دبي المالي ، التي تدير وتشرف على سوق دبي المالي إلى 314 مليون درهم  خلال الربع الأول من العام 2008 وبنسبة 231 % عن أرباح نفس الفترة من العام السابق وارتفع مجمل إيرادات الشركة إلى 351 مليون درهم بزيادة بنسبة 158 % عن مستواها خلال العام السابق متضمنة 273 مليون درهم إيرادات من العمليات  و78 مليون درهم من الاستثمارات. وكان التداول على أسهم الشركة قد بدأ في السابع من شهر مارس / آذار من العام 2007، التي تعمل في إدارة سوق دبي المالي وفقا للشريعة الإسلامية، حيث تعتبر أول سوق مالي إسلامي يتم طرحه للتداول في العالم.

23.  بنك أبو ظبي الوطني
القيمة السوقية : 11.5 مليار دولار
الإمارات العربية المتحدة

ارتفاع أرباح بنك أبو ظبي الوطني إلى 875 مليون درهم  خلال الربع الأول من العام 2008 بنسبة 46 % عن أرباح نفس الفترة من العام الماضي وتضمنت أرباح الربع الأول أرباحا رأسمالية بلغت 165 مليون درهم نتيجة لقيام البنك ببيع ارض في أحدى الإمارات الشمالية.

24. البنك العربي الوطني
القيمة السوقية : 11.3 مليار دولار
المملكة العربية السعودية

ارتفعت أرباح «البنك العربي الوطني»، المملوك بنسبة 40 من قبل البنك العربي، إلى 672 مليون ريال (1.03ريال للسهم) خلال الربع الأول من عام 2008، وذلك بزيادة بلغت 5 % مقارنة بالأرباح المحققة لنفس الفترة من عام 2007.

25. بنك المشرق
القيمة السوقية : 11 مليار دولار
الإمارات العربية المتحدة

ارتفعت أرباح بنك المشرق، أحد أكبر البنوك في الإمارات إلى 465.3 مليون درهم خلال الربع الأول من العام 2008، وبنسبة 5 % عن أرباح نفس الفترة من العام الماضي ، وكان البنك قد حصل مؤخراً على موافقة مجلس إدارة بنك الكويت المركزي لافتتاح فرع له في دولة الكويت.


26.  ازدان العقارية
القيمة السوقية : 10.7 مليار دولار
قطر
حققت شركة ازدان العقارية ، والتي تقوم بالإستثمار في العقار ببناء الوحدات والمجمعات السكنية وتأجيرها، والمدرجة حديثاً في سوق الدوحة المالي، أرباحاً مالية قدرها 50 مليون ريال بنهاية الربع الأول من العام 2008.

27.  شركة كيان السعودية للبتروكيماويات (كيان )
القيمة السوقية : 10.5 مليار دولار
المملكة العربية السعودية

حققت شركة كيان أرباحاً غير تشغيلية قدرها 95.6 مليون ريال خلال الربع الأول من العام 2008 وكانت الشركة قد كشفت مؤخراً عن نيتها إلى الدخول في إنتاج مواد كيماوية متخصصة تنتج لأول مرة على مستوى صناعة البتروكيماويات في المملكة، وهذه المنتجات بطبيعتها سوف تهيئ آفاقاً أمام صناعات تحويلية ذات قيمة مضافة عالية لأكبر مشروع بتروكيماويات في العالم من حيث الحجم وعدد المشروعات وتنوعها وكذلك إجمالي حجم استثماراتها البالغ ( 37.5 مليار ريال).

28.  شركة البوتاس العربية
القيمة السوقية : 10.1 مليار دولار
الأردن

29. بنك الخليج الأول
القيمة السوقية : 9.7 مليار دولار
الإمارات العربية المتحدة

أظهرت النتائج المالية لبنك الخليج الأول عن الربع الأول من العام 2008، تحقيق أرباحاً صافية قدرها 675 مليون درهم، بنسبة زيادة تبلغ 66 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، و زيادة بنسبة 9 % عن الربع الأخير من العام 2007. وقد حققت الأنشطة الرئيسية للبنك والمتمثلة في القطاع المصرفي للشركات والقطاع المصرفي للأفراد والخزانة والاستثمار  69 % من إجمالي الدخل، في حين كانت نسبة 31 % المتبقية من نصيب الشركات التابعة و الزميلة.  وقد أظهرت ميزانية البنك في نهاية مارس / آذار 2008 نتائج متقدمة حيث بلغ إجمالي الموجودات 79 مليار درهم وبنسبة نمو بلغت 56 % عن مارس 2007، والقروض والسلفيات 54 مليار درهم و الودائع 51 مليار درهم بزيادة بنسبة 87 % و 41 % على التوالي مقارنة بنتائج نفس الفترة من العام الماضي.

30. زين السعودية
القيمة السوقية : 9.5 مليار دولار
المملكة العربية السعودية

بدأ تداول سهم شركة زين السعودية في 22/03/2008 كثالث شركة اتصالات مدرجة في سوق الأسهم السعودية بعد «الاتصالات السعودية» و «موبايلي». وسجل سهم «زين السعودية» في يوم ادراجه الأول أعلى معدل تداولات (429 مليون سهم) وأكبر عدد للصفقات (817 ألف) في تاريخ السوق. وكانت الشركة التي فازت بالرخصة الثالثة للهاتف المحمول في السعودية بمبلغ 22.9 مليار ريال ، قد طرحت 700 مليون سهم ( منها 70 مليون سهم لمصلحة معاشات التقاعد ) تمثل 50 % من رأس مال الشركة البالغ 14 مليار ريال. وقد تمت تغطية الاكتتاب بنسبة 283 % وبلغ عدد المكتتبين أكثر من 8.53 مليون مكتتب

31.  شركة ينبع الوطنية
القيمة السوقية : 9.5 مليار دولار
المملكة العربية السعودية

ارتفعت خسائر ماقبل التشغيل لشركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب)، المملوكة بنسبة 55 % من قبل شركة سابك ، إلى 6.9 مليون ريال مقارنة بخسائر بلغت 4.9 مليون ريال في نفس الفترة من العام السابق. حيث لا يزال المشروع تحت الإنشاء، وبلغ متوسط مستوى الإنجاز من الأعمال الهندسية والإنشاءات والتشييد في الموقع 88.8 % ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل التجريبي قبل نهاية العام 2008.


32. الدار العقارية
القيمة السوقية : 8.9 مليار دولار
الإمارات العربية المتحدة
ارتفعت أرباح الدار العقارية ، أكبر شركات التطوير العقاري في إمارة أبوظبي ، إلى 1.366 مليار درهم  خلال الربع الأول من العام 2008 ، أي بارتفاع يزيد على 200 % عن مستوى أرباحها خلال الربع الاول من العام 2007، وتعد هذه الأرباح أعلى أرباح فصلية في تاريخ الشركة منذ تأسيسها في عام 2005. وقد استفادت الشركة على وجه الخصوص من ارتفاع أسعار الأراضي في مدينة أبو ظبي التي تشهد طفرة عقارية ونقصا في توفر الوحدات السكنية.

33.  مصرف قطر الإسلامي
القيمة السوقية : 8.6 مليار دولار
قطر

ارتفعت أرباح مصرف قطر الإسلامي، أكبر البنوك الإسلامية في قطر، إلى 455.5 مليون ريال، خلال الربع الأول من عام 2008 بنسبة وقدرها 69 %، عن ما تم تحقيقه خلال نفس الفترة من العام الماضي، وجاء هذا التحسن في الأرباح بسبب ارتفاع صافي إيرادات الأنشطة التمويلية والإسلامية إلى 607.8 مليون ريال بنهاية الربع الأول من عام 2008 مقابل 353.9 مليون ريال في نفس الفترة من العام السابق.

34. التصنيع الوطنية
القيمة السوقية : 8.5 مليار دولار
الكويت

وصلت  أرباح مجموعة الصناعات الوطنية القابضة، إحدى أكبر الشركات المدرجة في السوق الكويتي، إلى 61.40 مليون دينار كويتي بنهاية الربع الأول من العام 2008 بنسبة 3 % عن ما تم تحقيقه في نفس الفترة من العام 2007.

35.  مجموعة أعمال
القيمة السوقية : 8.5 مليار دولار
قطر

تتخصص مجموعة «أعمال» في الاستثمار العقاري والتجارة، وقد ارتفعت أرباحها إلى 181.9 مليون ريال بنهاية الربع الأول من عام 2008 بنسبة وقدرها 430 % عن ما تم تحقيقه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

36. دار الأركان
القيمة السوقية :  7.8 مليار دولار
المملكة العربية السعودية

بلغت أرباح شركة دار الأركان 452 مليون ريال خلال الربع الأول من العام 2008 وبنسبة 7 % عن أرباح نفس الفترة من العام السابق وكانت الشركة قد وقعت في شهر ابريل / نيسان من العام الجاري على اتفاقية مع شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني لتأسيس شركة تعمل على تطوير منطقة قصر خزام بمدينة جدة. وتساهم دار الأركان بـ 51 % من رأسمال الشركة الجديدة بقيمة 295.8 مليون ريال فيما تمتلك شركة جدة للتنمية الحصة المتبقية من الشركة الجديدة.


37.  بنك دبي الإسلامي
القيمة السوقية : 7.6 مليار دولار
الإمارات العربية المتحدة
سجلت أرباح بنك دبي الإسلامي مبلغ وقدره 556 مليون درهم خلال الربع الأول من العام 2008 بنسبة ارتفاع 31 % عن أرباح نفس الفترة من العام الماضي وجاء نمو الأرباح الصافية بسبب نمو حجم أعمال البنك الذي ارتفعت موجوداته بنسبة 24 % إلى 85.1 مليار درهم ونمو أنشطة التمويل إلى 43.2 مليار درهم بزيادة 29 % عن العام الماضي. وقد أطلق البنك مؤخراً شركة «تشييد» للتطوير العقاري براس مال قدره 2 مليار درهم بالتعاون مع شركة نخيل العقارية.  وينص الاتفاق على قيام نخيل بتوفير الخبرة الإدارية وخدمات المبيعات والتسويق.

38. البنك التجاري القطري
القيمة السوقية : 7.5 مليار دولار
قطر

ارتفعت أرباح البنك التجاري القطري،  إلى 436.4 مليون ريال، خلال الربع الأول من عام 2008 بنسبة وقدرها 64 %، عن ما تم تحقيقه خلال نفس الفترة من العام الماضي، ونتج هذا التحسن في الأرباح بسبب زيادة صافي العمولات الخاصة إلى 242.6 مليون ريال بنهاية الربع الأول من عام 2008 مقابل 208.2 مليون ريال في نفس الفترة من العام السابق. كما نمت الخدمات البنكية وبلغت 236.7 مليون ريال بنهاية الربع الأول من عام 2008.

39. مصرف الإنماء
القيمة السوقية : 7.5 مليار دولار
المملكة العربية السعودية

يعد مصرف الإنماء أكبر مصرف من حيث رأس مال التأسيس الذي بلغ 15 مليار ريال، وقد تم تغطية الاكتتاب العام للأسهم المطروحة والبالغة 70 في المئة من رأس المال بنسبة 174 في المئة وبإجمالي مبالغ ضخها المكتتبون زادت على 18.2 مليار ريال، فيما تجاوز عدد المكتتبين 8.8 مليون مكتتب .

40. اتحاد الاتصالات (موبايلي)
القيمة السوقية : 7.3 مليار دولار
المملكة العربية السعودية

ارتفعت أرباح شركة إتحاد الاتصالات (موبايلي) ثاني مقدم لخدمات الهاتف النقال في السعودية، إلى 326 مليون ريال خلال الربع الأول 2008 وبنسبة نمو بلغت 30 % مقارنة بنفس الفترة من 2007.


41.  بنك الكويت التجاري
القيمة السوقية : 7.1 مليار دولار
الكويت
سجلت أرباح البنك التجاري الكويتي مبلغاً وقدره  34.12 مليون دينار، خلال الربع الأول من العام 2008 بنسبة وقدرها  22 % عن ما تم تحقيقه في نفس الفترة من العام 2007، وارتفعت الأرباح خلال هذا الربع بنسبة 22 % نتيجة لارتفاع صافي إيرادات الفوائد إلى 29.86 مليون دينار خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بـ 23.67 مليون دينار في نفس الفترة من العام السابق، بالإضافة إلى ارتفاع صافي أرباح الاستثمارات في الأوراق المالية حيث بلغت 27.58 مليون دينار بنهاية الربع الأول من العام 2008 مقابل 5.16 مليون دينار بنهاية الربع الأول من عام 2007.


42. شركة مناجم الفوسفات الأردنية
القيمة السوقية : 7.1 مليار دولار
الأردن


43. أبوظبي التجاري
القيمة السوقية : 6.8 مليار دولار
الإمارات العربية المتحدة
ارتفعت أرباح بنك أبوظبي التجاري، ثاني أكبر البنوك في إمارة أبوظبي إلى 459.9 مليون درهم خلال الربع الأول من العام 2008  وبنسبة 1 % عن أرباح نفس الفترة من العام الماضي، وارتفعت القروض والسلفيات إلى 80 مليار درهم خلال الربع الأول من العام الحالي وبنسبة 24 % عن مستواها في نفس الفترة من العام الماضي.

44.  بنك الخليج
القيمة السوقية : 6.6 مليار دولار
الكويت

سجل بنك الخليج أرباحاً وقدرها 32.2 مليون دينار خلال الربع الأول من العام 2008 ، بنسبة 7 % عن ما تم تحقيقه في نفس الفترة من  العام 2007. وارتفعت إيرادات التشغيل بنسبة 10.0 % لتبلغ 46.4 مليون دينار كويتي، بينما شهد مجموع أصول البنك نمواً بنسبة 21.6 %، ليبلغ 5.1 مليار ديناراً، وقد ارتفعت ربحية سهم بنك الخليج بنسبة 5.8 % لتبلغ 26.1 فلساً، مقارنةً بالربع الأول من 2007.

45. صروح
القيمة السوقية : 6.5 مليار دولار
الإمارات العربية المتحدة

ارتفعت أرباح شركة صروح العقارية، التي تعتبر من أكبر مطوري العقارات في أبوظبي، إلى 361 مليون درهم  خلال الربع الأول من العام 2008، وبنسبة 217 % عن أرباح نفس الفترة من العام الماضي.

46. البنك الأهلي المتحد
القيمة السوقية : 6.4 مليار دولار
المملكة العربية السعودية

يعتبر البنك الأهلي المتحد، أكبر البنوك في دولة البحرين، ويمتلك حصصا مهمة في كل من بنك الكويت والشرق الأوسط الكويتي والبنك الأهلي القطري وبنك الدلتا المصري والبنك التجاري العراقي، وقد ارتفعت أرباحه إلى  94.30  مليون دولار   بنهاية الربع الأول من العام 2008، بنسبة وقدرها 37 % عن ما تم تحقيقه في نفس الفترة من العام 2007.

47. الاتصالات المتكاملة «دو »
القيمة السوقية : 6.4 مليار دولار
الإمارات العربية المتحدة

أظهرت نتائج الربع الأول من عام 2008 لشركة الاتصالات المتكاملة
«دو»، المزود الثاني لخدمات الهاتف في الإمارات انخفاضا في الخسائر مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، حيث بلغت الخسائر 61.7 مليون درهم (1.5 فلس للسهم )، مقارنة بخسائر بلغت 215.8 مليون درهم حققتها الشركة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2007.

48. شركة قطر لنقل الغاز ( ناقلات)
القيمة السوقية : 6.2 مليار دولار
قطر

تقوم الشركة ببناء أسطول من ناقلات الغاز العملاقة التي تقوم بنقل الغاز المسال من دولة قطر إلى باقي دول العالم ولم تبدأ الشركة عملياتها التشغيلية بعد حيث أنه من المنتظر أن تستلم الشركة أولى ناقلاتها خلال العام، وقد ارتفعت أرباحها إلى 39.5 مليون ريال، خلال الربع الأول من عام 2008 بنسبة وقدرها 72 % عن ما تم تحقيقه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

49. بروة العقارية
القيمة السوقية : 6.1 مليار دولار
قطر

ارتفعت أرباح بروة العقارية، التي تعد أكبر شركات التطوير العقاري في قطر، إلى 332.8 مليون ريال، خلال الربع الأول من عام 2008 بنسبة وقدرها 88 %، وجاء هذا التحسن في الأرباح بفضل نمو عوائد بيع عقارات إلى 452 مليون ريال بنهاية الربع الأول من عام 2008 مقابل 211 مليون ريال في نفس الفترة من العام السابق، كما تضمنت النتائج المالية للربع الأول من العام الحالي 52.8 مليون ريال من عوائد استثمارات.

50. شركة اتصالات قطر (كيوتل)
القيمة السوقية : 5.7 مليار دولار
قطر

ارتفعت أرباح شركة اتصالات قطر ( كيوتل )، المشغل الوحيد للهواتف الثابتة والنقالة في قطر والتي تملك حصة الأغلبية في شركة الوطنية للاتصالات الكويتية ، إلى 525 مليون ريال ( 4.77 ريال للسهم )، خلال الربع الأول من عام 2008 بنسبة وقدرها 11 %، عن ما تم تحقيقه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 أهم وأكبر الشركات في الخليج
أهم وأكبر الشركات في الخليج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...