web analytics

اخبار وزارة التعليم العالي والتنسيق تفاصيل قواعد تقليل الاغتراب بتنسيق الجامعات

 

 

يقدم موقع شامل 24 نشرة جديدة عن اخبار التعليم العالي والجامعات والتنسيق، والبداية من اخبار وزارة التعليم العالي والتنسيق تفاصيل قواعد تقليل الاغتراب بتنسيق الجامعات .

تفاصيل نشرة اليوم الثلاثاء عن اخبار التعليم: أعلنت وزارة التعليم العالي، والبحث العلمي، فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين، الأولى والثانية، من تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2018 -2019، الخميس المقبل، على أن يستمر فتح باب التحويلات حتى الإثنين المقبل.

وسيكون التحويل بين الكليات المناظرة وغير المناظرة لتقليل الاغتراب للطلاب بنسبة 10%، كما سيكون التحويل إلكترونيًا ووفقاً للمواعيد التي يحددها مكتب التنسيق، وللمحافظة التي بها أكثر من كلية مناظرة، ومرة واحدة فقط ووفقاً لقواعد التحويل التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات.

تفاصيل نشرة اليوم الثلاثاء عن اخبار التعليم: وأقر المجلس الأعلى للجامعات، منها عدم فتح باب التحويلات الورقية بين الجامعات، على أن يكون التحويل بعد ذلك عن طريق الجامعات مباشرة بعد نهاية الفرقة الأولى.

وأكد المجلس الأعلى للجامعات، أن الغرض الأساسي من تقليل اغتراب الطالب بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق هو محاولة جمع الشمل العائلي حفاظا على الطلاب وليس الغرض من تقليل الاغتراب هو تعديل الترشيح أو إعادة التنسيق مرة أخرى لذا فإن التحويل يكون إلى المنطقة الجغرافية الأولى الخاصة بالطالب وليس إلى أى منطقة أخرى،

وتنشر “بوابة الأهرام” خطوات عملية التحويل التي تنقسم على نوعين:

أولاً: تحويل إلى كلية غير مناظرة:

يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وبشرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت.

تفاصيل نشرة اليوم الثلاثاء عن اخبار التعليم: ومثال على ذلك.. طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (العلوم {رياضة} – الآداب – التجارة … الخ) في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفى للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

ثانيًا : تحويل إلى كلية مناظرة:

يسمح للطالب الذي رشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلي كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط.

تفاصيل نشرة اليوم الثلاثاء عن اخبار التعليم: في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في المنطقة الجغرافية(أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج المنطقة الجغرافية (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ).

ومثال على ذلك.. في القاهرة الكبرى أربع كليات للهندسة والحد الأدنى للقبول بها مثلا: 392 و 391 و 390 و 387 درجة يسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى وهي الكلية التى حدها الأدني(387 درجة).

-يتم ترتيب الطلاب طبقًا لرغباتهم في كل كلية بالنطاق(أ)، وتحويل العدد الذي حدده المجلس الأعلى للجامعات وطبقاً للإمكانات الاستيعابية للكليات.

-يتم قبول التحويلات في حدود نسبة مئوية يحددها المجلس الأعلى للجامعات فى ضوء الطاقة الاستيعابية للكليات وتبلغ هذه النسبة نحو 10% من إجمالي أعداد الطلاب.

تفاصيل نشرة اليوم الثلاثاء عن اخبار التعليم: بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول (الانتظام – الانتساب الموجه): فتتم مراعاة الحد الأدنى للقبول في كل نظام من النظامين عند التحويل بين هذه الكليات وذلك على النحو التالي:-

تفاصيل نشرة اليوم الثلاثاء عن اخبار التعليم: في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لما يلي:-

– إذا كان الطالب حاصلًا على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتظام).

– إذا كان الطالب حاصلًا على مجموع درجات يساوي أو أقل من الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتساب الموجه).

تفاصيل نشرة اليوم الثلاثاء عن اخبار التعليم: وأعلن الوزير، أن الحد الأدنى للمرحلة الثالثة للشعبة العلمية والأدبية 205 درجة، بنسبة 50%، لعدد 56828 طالبا بالشعبة العلمية، و 31277 طالبا بالشعبة الأدبية، بإجمالي 88105 طلاب.

وأكد الوزير، أن نتيجة المرحلة الثالثة سيتم إرجاؤها حتى يتم تسجيل رغبات الطلاب الناجحين فى امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة، ثم يتم إعلان نتيجة ترشيحات المرحلة كاملة

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...