web analytics

استقرار الجنيه في أول عطاء للمركزي تحت قيادة طارق عامر

أبقى البنك المركزي على سعر صرف الجنيه دون تغيير في عطاء لبيع العملة الصعبة للبنوك اليوم الأحد، عند 7.73 جنيه للدولار، للمرة الثامنة على التوالي، بعد أن رفعه 20 قرشا أمام الدولار منذ أكثر من أسبوعين، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وهذا العطاء هو الأول الذي يجريه البنك المركزي تحت قيادة محافظه الجديد طارق عامر والذي تسلم مهام منصبه رسميا أول أمس 27 نوفمبر، خلفا لهشام رامز الذي تقدم باستقالته الشهر الماضي.

واستقر سعر صرف الجنيه في البنوك عند 7.78 جنيه للشراء و7.83 جنيه للبيع، كما استقر في السوق الموزاية عند 8.50 جنيه، بحسب الوكالة.

ومنذ فبراير الماضي يفرض البنك المركزي قيودا على تداول الدولار لمكافحة السوق السوداء، حيث فرض سقفا للإيداع الدولاري النقدي في البنوك بقيمة 10 آلاف دولار في اليوم، وبحد أقصى 50 ألف دولار شهريا.

كما سمح بهبوط الجنيه أمام الدولار 3 مرات منذ بداية العام لينخفض بنحو 80 قرشا في السوق الرسمية، قبل أن يعزز قيمته بعشرين قرشا في عطاء استثنائي.

وتبلغ الاحتياطيات الأجنبية لمصر حاليا نحو 16.4 مليار دولار بما يكفي بالكاد لواردات ثلاثة أشهر فقط.

وعين الرئيس عبد الفتاح السيسي الأسبوع الماضي كل من فاروق العقدة محافظ البنك المركزي الأسبق ومحمد العريان الخبير الاقتصادي المصري وعبلة عبداللطيف رئيسة المجلس الاستشاري الاقتصادي للسيسي، أعضاء من ذوي الخبرة في المجلس التنسيقي للبنك المركزي والذي يرأسه رئيس مجلس الوزراء، ويهدف المجلس إلى رسم أهداف السياسة النقدية بما يحقق الاستقرار في الأسعار وسلامة النظام المصرفي.

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...