web analytics

اليابان والاتحاد الأوروبى يعقدان اتفاقا سياسيا يمهد لتحرير التجارة

اتفقت اليابان والاتحاد الأوروبى، اليوم الخميس، على اتفاق تجارة حرة فى إعلان لمعارضتهما لما وصفاه بمنحى الحماية التجارية للرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

اتفقت اليابان والاتحاد الأوروبى، اليوم الخميس، على اتفاق تجارة حرة فى إعلان لمعارضتهما لما وصفاه بمنحى الحماية التجارية للرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

يحمل الاتفاق السياسى الموقع فى بروكسل عشية اجتماعات مع ترامب خلال قمة مجموعة العشرين فى هامبورج أهمية رمزية واضحة، وما زالت هناك بعض المجالات محل تفاوض رغم تأكيد المسئولين على تخطى العقبات الأساسية خلال الأسبوع الحالى.

وقال رئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك خلال مؤتمر صحفى "تعهدنا ببذل كل ما فى وسعنا لاختتام المحادثات السياسية والتجارية بين اليابان والاتحاد الأوروبى عشية قمة مجموعة العشرين وقد فعلنا ذلك".

وبعد جهد استمر لأربعة أعوام تلقى ما سيعرف باتفاق الشراكة الاقتصادية بين اليابان والاتحاد الأوروبى دفعة صوب توقيع اتفاق نهائى فى الشهور القليلة المقبلة، وذلك عقب انتخاب ترامب وتحركاته الرامية للانسحاب من اتفاق التجارة عبر الهادى الذى يشمل اليابان وتركه المحادثات مع الاتحاد الأوروبى فى حالة معلقة.

كانت المخاوف من منافسة واردات أقل تكلفة لصناع السيارات الأوروبيين ومنتجى الألبان اليابانيين من أكثر القضايا الشائكة لكن المسئولين قالوا إنهم تشاركوا القلق بشأن تحول ترامب الواضح من نظم التجارة الفتوحة متعددة الأطراف إلى سياسة متشددة تطبق مبدأ "أمريكا أولا".

وقال رئيس المجلس الأوروبى جان كلود يونكر "نبعث معا برسالة قوية إلى العالم بأننا ندعم التجارة المفتوحة والحرة".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...