web analytics

بالفيديو.. “الصهاريج المصفحة” أخطر أسلحة “داعش” بالعراق

 

أكدت مصادر عسكرية، لجوء تنظيم دولة العراق والشام الإسلامية “داعش” في العراق، إلى أسلوب عسكري جديد في مواجهة القوات العراقية والعشائر، وذلك عبر صهاريج مصفحة يقودها انتحاريون.

التصفيح يمر عبر مراحل: المرحلة الأولى يتم فيها تصفيح الصهريج من الجهات الأربع بمادة الصفائح الحديدية وبمقياس قدره 5 سنتيمترات، والمرحلة الثانية شبيهة بالمرحلة الأولى، لكن ما بين المرحلتين يتم تشكيل فجوة هوائية مقياسها ما بين 5 سنتيمترات إلى 10 سنتيمترات، وتُملأ هذه الفجوة بالمواد الرملية والكرات المعدنية، حسبما أفاد موقع “العربية نت”.

ويستطيع السائق الانتحاري للمصفحة، رؤية مساره من خلال ثقب صغير في مقدمة المصفحة، إلى جانب وجود جهاز لاسلكي متصل بشخص يُدعى “الراصد” وهو يكون قريبا من المصفحة في غرفة التحكم الرئيسية، لمساعدة السائق على الوصول إلى الهدف.

السيارة المصفحة سيكون شكلها، وفق مراقبين عسكريين، شبيها بحيوان القنفذ من ناحية التصميم، ومراحل التصفيح ستمنع القوات العراقية من استهدافها، لا سيما بالأسلحة التقليدية التي في يد القوات والعشائر مثل صواريخ “آر بي جي 7″، والكلاشينكوف التقليدي، وسيكون السلاح الوحيد القادر على تدمير هذه المصفحات هو صواريخ الطائرات.

الصهريج سيكون مُحملًا بما لا يقل عن 10 براميل من المواد المتفجرة والكيمياوية، وسيُسمع دوي انفجاره على بعد 30 كيلومترًا بوضوح، وسيكون سلاحًا قاتلا.

هذه المصفحات استخدمها تنظيم “داعش” المتطرف في مصفاة بيجي وجامعة تكريت في محافظة صلاح الدين والمناطق الشمالية في سامراء ومناطق في الأنبار، وتقول التقارير إن التنظيم لديه 7 مصفحات جاهزة للاستخدام حاليا.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...