web analytics

عين الحسود أصابت الروس.. 4 حوادث طائرات في أقل من شهر والضحايا بالمئات

وكأن الحادسود أصابت الطائرات الروسية، وذلك بعد أفادت وكالة “تاس” الروسية اليوم الخميس بمقتل ثمانية أشخاص وإصابة 17 آخرين، إثر تحطم مروحية خلال الهبوط إضطراريا في منطقة وعرة في إقليم كراسنويارسك الروسي.
ونقلت عن مصدر محلي أن الطائرة كانت تقل 22 راكبا وطاقما من ثلاثة أفراد.

وقد حطمت طائرة مدنية روسية تقل قرابة 224 شخصا، 30 أكتوبر الماضي، قرب العريش وسط شبه جزيرة سيناء في مصر، وذلك بعد وقت وجيز من مغادرتها مطار شرم الشيخ، حسب مراسل “سكاي نيوز عربية” في القاهرة.
وألغى رئيس الوزراء المصري، شريف إسماعيل، زيارة لمدينة الإسماعيلية، قبل أن يدعو لاجتماع عاجل في العاصمة المصرية لمتابعة حادث سقوط الطائرة التي كان على متنها 224 شخصا، معظمهم من السياح الروس.

وعثرت السلطات المصرية على حطام الطائرة وهي من طراز “إيرباص 321” وتشغلها شركة كوغاليمافيا الروسية، في منطقة الحسنة قرب العريش وسط شبه جزيرة سيناء، حسب مصادر في الطيران المدني المصري.

وكانت وزارة الطيران المدني المصرية قد قالت إن الاتصال فقد بالطائرة، التي كانت تقل 217 راكبا و8 من أفراد الطاقم ومتجهة من إلى سانت بطرس بورغ، بعد 23 دقيقة من إقلاعها من مطار شرم الشيخ في سيناء.

تحطمت طائرة شحن قرب المطار الدولي في مدينة جوبا، عاصمة دولة جنوب السودان.
وتشير التقارير الواردة من جوبا إلى مقتل 36 شخصا على الأقل، بينما قال شهود عيان لوكالة أنباء رويترز إنهم رأوا جثامين 41 شخصا على الأرض.
وقال المتحدث باسم الرئاسة في جنوب السودان، آتيني ويك آتيني، لوكالة رويترز إن الطائرة كانت تقل 18 شخصا، بمن فيهم طاقم الطائرة المكون من ستة أشخاص.
وعزا التقارير التي تتحدث عن عدد أكبر من الضحايا إلى احتمال مقتل أشخاص على الأرض.
وقال مدير سلطة الطيران المدني إن عمال الطوارئ يقومون بانتشال جثث الضحايا والبحث عن الصندوق الأسود.
وتحطمت الطائرة، وهي روسية الصنع من طراز أنتونوف، في جزيرة صغيرة في نهر النيل الأبيض، وتناثرت قطع من ذيل وجسد الطائرة في مزارع قريبة من النهر.
ويعيش في هذه الجزيرة بعض التجمعات القروية الصغيرة، وقال رادمير غاينانوف المتحدث باسم السفارة الروسية في أوغندا التي تتولى شؤون جنوب السودان أيضا إن السفارة على اتصال مع السلطات المحلية، ومن بينها وزارة الدفاع.

عُثر على جزء من ذيل وجناح الطائرة قرب مياه النهر، وقد اندفع بعض سكان المنطقة إلى المشاركة في مساعي البحث عن ناجين وانتشال الجثث من بين أنقاض الطائرة.

وقالت محطة إذاعية محلية إن طائرة الشحن كانت متجهة إلى بالوتش في ولاية أعالي النيل.
ويعتبر مطار جوبا أكبر مطار في جنوب السودان، ويستقبل رحلات تجارية منتظمة، وطائرات عسكرية وطائرات شحن تنقل مساعدات إلى مناطق نائية.
وقد اندلعت الحرب الأهلية في جنوب السودان في ديسمبر/كانون الأول 2013 حين اتهم الرئيس سيلفا كير نائبه السابق رياك مشار بالتخطيط لانقلاب وتسبب هذا في موجة قتل وعنف انتقامية لأسباب عرقية.

وقد نشرت وكالة “الأناضول” التركية، مقطع فيديو يوثق إسقاط الطائرة الروسية على الحدود التركية أمس الأربعاء.

وقالت الوكالة، إن مصادر في رئاسة الجمهورية التركية، كشفت عن أن الطائرة التي أسقطتها تركيا بموجب قواعد الاشتباك، “روسية” من طراز “سوخوي 24″، حيث جرى إسقاطها عقب تجاهلها للتحذيرات، وانتهاكها المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...