web analytics

كريستين لاجارد: «أم كلثوم قالت (وما نيل المطالب بالتمني)»

Thumbnail for 211694

استشهدت كريستين لاجارد، مديرة صندوق النقد الدولي، بأغنية كوكب الشرق الأوسط أم كلثوم عندما قالت «وما نيل المطالب بالتمني»، لتبرير ضرورة أن تبذل مصر جهودا كبيرة لتعافي الاقتصاد المصري.

وقالت «لاجارد» في كلمتها خلال المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ: «الاقتصاد المصري الآن في مرحلة النمو لأعلى، والسيسي لم يتردد في اتخاذ الإجراءات القوية لتعافي الاقتصاد».

وأضافت «لاجارد» أنه خلال الخمس سنوات المقبلة ستكون هناك 600 ألف شخص جديد ينضم لسوق العمل وبالتالي خلق الوظائف أولوية.

وأوضحت: «كانت هناك تدابير في مجال الضرائب، فدعونا نتكلم بصراحة لا يحب أحد الضرائب، ولكن كان هناك زيادات في ضرائب على الدخان والكحول، وهناك خطة جيدة تقوم بها الحكومة المصرية، لماذا لأن الدخل غير البترولي لمصر يمثل 10 % من إجمالي الناتج القومي المصري، وهو قليل جدا.

وتابعت: «الشهور الأخيرة شهدت عدة إصلاحات اقتصادية مهمة في مصر»، مشددة على ضرورة الاستمرار في عملية الإصلاح الاقتصادي، وعلينا توفير بيئة العمل«.

وأوضحت أن 10 % من المصريين لديهم حسابات في البنوك ولابد من توسيع الحسابات البنكية في مصر، مؤكدة أنه يمكن لمصر أن تحتل مرتبة عالية في تصنيف التنافسية الاقتصادية لأنها تملك مقومات ذلك.

وشددت على ضرورة شمولية النمو الشباب والمرأة، مؤكدة أن صندوق النقد الدولي سيشارك مصر النمو، مضيفة: «أنا لست بعيدة وبمجرد اتصال تليفوني سأكون موجودة».

واختتمت كلمتها بكلمة لنجيب محفوظ: «اقتبس من رئيس وزراء إثيوبيا قوله هل سنسبح سويا أم سنغرق سويا، وأنا كنت أسبح في البحر الأحمر، فاستطيع القول أننا سنسبح سويا»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...