web analytics

بعد رفع إبهامه.. هذه أبرز اللحظات المثيرة للجدل خلال زيارة ترامب للسعودية

انتهى دونالد ترامب من زيارة المملكة العربية السعودية كإحدى محطات زياراته الخارجية الأولى، والتي حظيت باهتمام شعبي وإعلامي هائل مع تركيز كبير على تصرفات ترامب وأسرته.

تقرير لـ”بي بي سي” رصد بعض اللحظات المثيرة للجدل خلال زيارة ترامب للسعودية والتي اختلف الكثيرون في تقييمها.

 

1. لا لرفع الإبهام!

علامة رفع الإبهام – كدليلٍ على الرضا (علامة Like) هي إحدى لفتات الرئيس الأميركي المفضَّلة، وشاركت الصحفية بشبكة بلومبرج الأميركية، جينيفر جيكوبز، صورةً التقطتها له وهو يفعل ذلك بالتحديد.

وغرَّدت جينيفر مع الصورة: “فاجأني ترامب بعلامة رفع الإبهام وهو يستقل السلم الكهربائي الذهبي ليبدأ مغامرته الخارجية الأولى”.

 

Trump flashed me a thumbs up as he rode the gold escalator up to his first overseas adventure.

 

ثم ظهر السؤال: هل يُعَد ذلك مهيناً؟

في الواقع، هو بالفعل مهين إذا قرأت الوثيقة التي وزَّعتها السفارة الأميركية في الرياض على الصحفيين القادمين لتغطية زيارة ترامب، وفقاً لآني كارني من مجلة بوليتيكو الأميركية.

كتبت آني تغريدة على موقع تويتر، مُرفقةً بصورةٍ لصفحةٍ من الوثيقة المذكورة: “المُحرَّمات بالمملكة السعودية. آخر النقاط المذكورة: إشارة ترامب الشهيرة”.

 

 

لكن هل هي مهينة؟ ليس فعلياً، حسب ما قالته الصحفية كيم غطاس التابعة لشبكة أنباء “بي بي سي” البريطانية، فقالت: “أنا عربية، وعِشت بالعالم العربي، وسافرت عبر المنطقة، ولم أسمع بهذا الأمر قبلاً”.

ولم يرَ فيصل بن فرحان، مستشار وزير الخارجية السعودي، أي تصرُّفٍ خاطئ من جانب ترامب. وغرَّد قائلاً: “ليست لديّ فكرةٌ عن مصدر تلك المعلومة. لكنَّ الإشارة بالإبهام ليست تصرُّفاً فظاً هنا بالتأكيد”.

 

Taboos in Saudi Arabia. Last bullet point = Trump's signature gesture. pic.twitter.com/6vBCgMoquA

@anniekarni @cairowire I have no idea where that comes from, but 👍🏼is definitely not rude here

 

إذن من أين أتى كُل هذا؟ يبدو أنّها كانت تُعَد إشارةً مهينة فعلاً في الماضي، ولا يعرف لماذا.

إليك ما قاله معهد اللغة التابع لوزارة الدفاع الأميركية في عام 2003، وفقاً لتقرير مجلة ناشيونال ريفيو الأميركية: “بعد حرب الخليج (عام 1991)، تبنَّى سُكَّان منطقة الخليج العربي من الشرق الأوسط إشارة اليد هذه، ومعها إشارة OK (بدائرة بالسبابة والإبهام ورفع الثلاثة أصابع الأخرى)، كعلامةٍ على التعاون في سبيل الحرية”.

وإليك دليلاً على اتضاح عدم صلة الإشارة بأي قصدٍ للإهانة: أحدُ معاوني الملك يستخدمها للإيذان بأنَّ الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مستعدٌ لاستقبال ترامب بمطار الرياض.

2. استخدام ترامب عبارة “الإرهاب الإسلامي”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...