web analytics

سلطان القاسمي يشهد انطلاق مهرجان الشارقة للشعر الشعبي

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مساء أمس، وبحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة، انطلاق فعاليات الدورة 12 من مهرجان الشارقة للشعر الشعبي، والذي ينظمه مركز الشارقة للشعر الشعبي التابع لدائرة الثقافة والإعلام، في قصر الثقافة بالشارقة.

بدأت فعاليات الافتتاح بكلمة لعبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام، رحب فيها بالشعراء والحضور. إذ قال: تجدد الشارقة ترحيبها بشعراء الوطن العربي ترحيباً نابعاً من الحرص الذي تتبناه الشارقة في احتضان رواد القلم والحرف. وأضاف العويس: وما هذا اللقاء الذي يجمعنا في هذا المهرجان، إلا تأكيد على أهمية التراث العربي وصونه..

وفي القلب منه، الأدب الشعبي باعتباره مكنوز الأمة الشفهي والإبداعي..وعندما تحتضن الشارقة هذا اللقاء، فإن ذلك ينم عن أهمية التكامل الثقافي من خلال مناشط متسقة فيما بينها ويكمل كل منها الآخر. وأشار العويس إلى أهمية تكريم رواد الشعر ومبدعيه من خلال هذا المهرجان، تقديراً لجهودهم.

كما ألقى راشد شرار مدير مركز الشارقة للشعر الشعبي، كلمة جاء فيها: في إمارة الثقافة، المحبة للكلمة الشاعرة، والمضيئة بالفكرة الأصيلة والراسخة، والحاضنة لكل إبداع متفرد وفارق ورصين، يتوهج مهرجان الشارقة للشعر الشعبي في دورته الثانية عشرة مستنيراً برؤى حضرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة..

وتوجيهاته السديدة الداعية لاحتضان الإبداع الجاد والرصين، المعبر عن أصالة الإنسان العربي وبلاغته ومقدرته الفائقة على استنبات المعاني العميقة والدالة المعبرة عن حال المجتمع وراهن الشعوب، والعاكسة لنبيل الأفكار وصائب الحكم وجميل الأحلام والتطلعات.

وحول شعار المهرجان لهذا العام أشار شرار إلى أنه ومواكبةً لعام القراءة، يحمل المهرجان شعاراً بليغاً: القصيدة الشعبية ضمير ورسالة.. وتابع: إنه عرس الشعر الذي ينطلق من الشارقة، بيت الحب ومفازات الجمال، ليمر إلى دبي ليسكب جانبا من إبداعاته، على أمل أن يمتد في الأعوام القادمة لكل إمارات الدولة.

فن العازي

قدمت مجموعة طلاب مدارس الذيد، عقب ذلك، لوحة فنية باستخدام فن العازي الإماراتي الأصيل. ثم شاهد صاحب السمو حاكم الشارقة والحضور فيلماً تسجيلياً حول مركز الشارقة للشعر الشعبي وأهم منجزاته وأدواره منذ تأسيسه. كما تضمن الفيلم عرض مسيرة وإنجازات الشخصيات المكرمة في المهرجان بدورته 12.

وتفضل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بتكريم الشخصيات المكرمة للمهرجان، والتي تمثلت في: سالم بوجمهور، مصبح بن علي الكعبي، شيخة الجابري.

وبعدها، ألقى بوجمهور والكعبي والجابري، مجموعة قصائد متنوعة في معانيها وغنية في دلالاتها.

كما أحيا الأمسية الأولى للمهرجان، الشعراء: درويش المهيري ورعد الشلال. إذ تغنوا فيها بالوطن والأمة العربية.

حضور واسع

شهد حفل الافتتاح، إلى جانب صاحب السمو حاكم الشارقة وسمو ولي عهد الشارقة، كل من: الشيخ خالد بن عصام القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني، عبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام، أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب، ومجموعة من المسؤولين والمثقفين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...