web analytics

نشرة أخبار مصر اليوم السبت9/1/2016

 

نشرة أخبار مصر اليوم السبت9/1/2016، نشرة أخبار مصر اليوم السبت9/1/2016

السيسي يصدر قرارا بالعفو عن 100 شاب مسجون خلال أيام

كشفت مصادر مطلعة أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، سيصدر خلال الأيام المقبلة قرارا جمهوريا بالعفو عن بعض الشباب المسجونين.

وأضافت المصادر، ل”، أن القرار سيشمل أكثر من 100 شاب.
قرار جمهوري بتحديث المناهج التعليمية خلال 3 شهور

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارا جمهوريا بتشكيل لجنة متخصصة تشتمل على الوزارات المعنية والمجالس التخصصية، بهدف تحديث المناهج التعليمية لجميع المراحل الدراسية، ، على أن تنتهى من عملها خلال 3 شهور. وتابع السيسى، في كلمته في احتفالية يوم الشباب المصري، اليوم السبت، “لأن الرياضة تسمو بالأخلاق والروح، وجهت مجلس الوزراء بالتوسع في النشاط الرياضي، من خلال إطلاق دوري رياضي للمدارس والجامعات على مستوى الجمهورية، على أن يتم دراسة الحوافز والمكافآت التشجيعية لممارسي الرياضة بالمدارس والجامعات”. وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد شهد احتفالية يوم الشباب المصرى برفقة عدد من المسئولين ووزراء الدولة بدار الأوبرا .

سقوط النياشين والأوسمة عن مبارك.. وحرمان نجليه 6 سنوات من حق الانتخاب والترشح

بتأييد محكمة النقض للحكم النهائي الصادر بإدانة الرئيس الأسبق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال في قضية “القصور الرئاسية” أصبح المدانون الثلاثة من المخاطبين بأحكام البند 6 من المادة الثانية من قانون مباشرة الحقوق السياسية 45 لسنة 2014.

ويحرم هذا البند من مباشرة الحقوق السياسية، بالتصويت والانتخاب، كلاً من صدر ضده حكم نهائي في جناية، وذلك لفترة 6 سنوات تبدأ من تاريخ تنفيذ العقوبة، أي بعد إنهاء فترة السجن المقررة وسداد الغرامة.

علماً بأن مبارك ونجليه لم يسددا حتى الآن الغرامة البالغة نحو 147 مليون جنيه حتى الآن، كما أن الأب مازال محبوساً على ذمة القضية.

ووفقاً للقرار بقانون 92 لسنة 2015 بتعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية، فإن الحرمان لا يسري “إذا أوقف تنفيذ العقوبة، أو رُد إلى الشخص اعتباره”.

والواقع أن وقف تنفيذ العقوبة ضد مبارك ونجليه أصبح مستحيلاً، لصدور الحكم البات ضدهم من محكمة النقض.

ولن يكون الحرمان من التصويت والترشح للمناصب السياسية هو الأثر العقابي الوحيد على إدانة الثلاثة.
فوفقاً للمادة 25 من قانون العقوبات، لم يعد من حق مبارك التحلي بأي رتبة أو نيشان (وسام) حصل عليه في وقت سابق، خلال فترة عمله بالقوات المسلحة أو توليه منصبي نائب رئيس الجمهورية ثم رئيس الجمهورية.

حيث تنص المادة 25 من قانون العقوبات على أن “كل حكم بعقوبة جناية يستلزم حتماً حرمان المحكوم عليه من المزايا والحقوق الآتية:
1- القبول في أي خدمة في الحكومة مباشرة أو بصفته متعهد أو ملتزم أياً كانت أهمية الخدمة.
2- التحلي برتبة أو نيشان”.
وترتب المادة ذاتها على الحكم الجنائي آثاراً أخرى هي:
3- الشهادة أمام المحاكم مدة العقوبة إلا علي سبيل الاستدلال.
4- إدارة أشغاله الخاصة بأمواله وأملاكه مدة اعتقاله ويعين قيماً لهذه الإدارة تقره المحكمة، فإذا لم يعينه، عينته المحكمة المدنية التابع لها محل إقامته في غرفة مشورتها بناء علي طلب النيابة العمومية أو ذي مصلحة في ذلك ويجوز للمحكمة أن تلزم القيم الذي تقره بتقديم كفالة ويكون القيم الذي تقره المحكمة أو تنصبه تابعاً لها في جميع ما يتعلق بقوامته، ولا يجوز للمحكوم عليه أن يتصرف في أمواله إلا بناء علي إذن من المحكمة المدنية المذكورة، وكل التزام يتعهد به مع عدم مراعاة ما تقدم يكون ملغي في ذاته وترد أموال المحكوم عليه إليه بعد انقضاء مدة عقوبته أو الإفراج عنه ويقدم له القيم حساباً عن إدارته.
5- بقاؤه من يوم الحكم عليه عضواً نهائياً في أحد المجالس الحسبية أو مجالس المديريات أو المجالس البلدية أو المحلية أو أي لجنة عمومية.
6- صلاحيته في أن يكون عضواً في أحد الهيئات المبينة بالفقرة الخامسة أو أن يكون خبيراً أو شاهداً في العقود.
المكسيك: اعتقال زعيم مافيا المخدرات في العالم

أعلنت الحكومة المكسيكية اليوم السبت اعتقال زعيم مافيا المخدرات في العالم خواكين جوزمان، والذي كان قد فر من مداهمة جرت عبر أنبوب للصرف الصحي.
وذكرت قناة (سكاي نيوز) الإخبارية أن جوزمان زعيم عصابة “سينالوا” نقل في طائرة مروحية تابعة لقوات مشاة البحرية إلى نفس السجن الذي فر منه قبل 6 أشهر.
وكان الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نييتو قد أعلن أمس اعتقال جوزمان بعد ستة أشهر من هروبه المثير من سجن شديد الحراسة عبر نفق امتد لأكثر من ميل.
وألقى القبض على جوزمان زعيم عصابة “سينالوا” الشهيرة في لوس موتشيس بولاية سينالوا، التي ينحدر منها بشمال غرب المكسيك .. وتم اعتقاله للمرة الأولى في فبراير 2014.
جنايات الجيزة تقضي ببراءة سيد مشاغب.. والسجن المشدد لـ18 في قضية الشروع في قتل رئيس نادي الزمالك

قضت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجى، بمعاقبة 18 متهمًا بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات، كما قضت ببراءة 3 متهمين آخرين ، وفى مقدمتهم”سيد مشاغب”، فى قضية اتهامهم بالاعتداء والشروع فى قتل رئيس نادى الزمالك.

كانت النيابة العامة أسندت للمتهمين اتهامات عدة، ومن بينها: استعراض القوة والتلويح بالعنف، بالإضافة لعقد العزم على الشروع فى قتل رئيس نادي الزمالك وأنهم أعدوا لهذا الغرض “أسلحة نارية” إلى جانب ترصدهم تحركاته في الأماكن التي يتردد عليها.

النيابة: تفحم جثماني عقيد ومجند المريوطية وسيارتهما
أمر المستشار محمد الطماوي رئيس نيابة الأحداث الطارئة بندب الطب الشرعي لتشرح جثماني العقيد على أحمد فهمي والمجند محمد رمضان اللذين استشهدا صباح اليوم جراء استهداف مسلحين لهما.

وانتهت المعاينة التي أجراها كل من جهاد المصري وأحمد هشام وكشفت المناظرة لجثتى الشهيدين عن تفحم جثمانيهما بالكامل ولم يظهر بهما عدد الطلقات لاختفاء ملامح الجسدين وهو ما سيحدده الطب الشرعي والأدلة الجنائية.

وكشفت المعاينة عن احتراق السيارة التي كانا يستقلانها نتيجة اشعال المتهمين النيران بها والذي لم يتبين حتى الآن ما إذا كان نتيجة إلقاء زجاجات مولوتوف أو سكب مادة مساعدة على الاشتعال على السيارة أو إطلاق الرصاص على تانك البنزين بها.

وتحفظ خبراء الأدلة الجنائية على السيارة المتفحمة لفحصها، كما رفعت عدد من فوارغ الطلقات المتفحمة أيضا.

وكانت تحريات الأجهزة الأمنية بالجيزة كشفت التفاصيل الكاملة لاستشهاد عقيد شرطة ومجند بالمرور عقب استهداف مسلحين لهما صباح اليوم على طريق المريوطية وإشعال النيران في سيارتهما.

وتبين من الفحص الأولى الذي أجراه رجال المباحث بقيادة اللواء خالد شلبي مدير الإدارة العامة للمباحث ونائبه اللواء علاء عزمي والعميد رجب غراب مفتش مباحث قطاع جنوب الجيزة أن العقيد أحمد على فهمي بالمرور خرج في الساعة السابعة من صباح اليوم واستقل سيارة شرطة يقودها مجند يدعي محمد من أمام مزرعة يقيم بها برفقة أسرته بمنطقة المريوطية متجها إلى عمله وتبين أنه يسلك طريق ترابي صغير للخروج إلى الطريق الرئيسي وأثناء مروره بجوار فيلا حسن حسن ودخول السيارة في ملف فاجأه ملثمان يستقلان دراجة بخارية وأطلقا وابلا من الاعيرة النارية مما أدي إلى مقنله والمجند.

وأضافت التحريات أن المتهمين رشقا سيارة الشرطة بزجاجات المولوتوف مما أدي إلى اشتعال النيران بعا وتفحمها وتبين أن المتهمين رصدا تحركات العقيد لعدة أيام حتى حددا خط سيره واستقلا سيارة بطريق ترابي والمرور من ملف يجبر السيارة على التهدئة واعدا له كمينا لاستهدافه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...