web analytics

فتح باب التسجيل في عمومية الصحفيين.. والنصاب يكتمل حال حضور 2024 عضوًا

2014-635287681286194764-619_main

فتحت اللجنة المشرفة علي انتخابات الصحفيين، باب التسجيل في كشوف حضور الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، في تمام الساعة العاشرة صباحًا، وذلك حتى الساعة الثانية عشرة ظهرًا.

وفى حالة عدم اكتمال النصاب القانوني لصحة الانعقاد فى الثانية عشرة ظهرًا، والذي يتطلب حضور 2024 عضوًا، يتم مد التسجيل ساعة ثم ساعة أخرى، حتى الثانية بعد الظهر، وفي حالة اكتمال النصاب يبدأ انعقاد الجمعية العمومية بمسرح النقابة بالدور الأرضي، لمناقشة جدول الأعمال، وما يراه مجلس النقابة من عرض مقترحات تلقاها قبل انعقاد الجمعية وفقًا لقانون النقابة.

ويتضمن جدول الأعمال فضلًا عن إجراء الانتخابات علي النقيب و6 من مقاعد المجلس، التصديق على محضر الجمعية العمومية المنعقدة في مارس 2014م، والتصديق على تقرير مجلس النقابة عن الفترة من مارس 2014 حتى فبراير 2015م، واعتماد الحساب الختامي للسنة المنتهية في 31/12/2014م ، وإقرار مشروع الميزانية التقديرية لسنة 2015م.
كما يتضمن الموافقة على توصية مجلس النقابة بإدخال التعديل المقترح على المادة (2) من اللائحة الداخلية لقانون (76) لسنة 1970، كما يلي:في ضوء الصعوبة التي لمسها مجلس النقابة في الإجراءات الحالية للعملية الانتخابية، التي تتمثل في إجراء عملية تسجيل أصوات الحاضرين ثم إجراء عملية الاقتراع بعد تمام النصاب القانوني اللازم لصحة انعقاد الجمعية، فإن المجلس يقترح تعديل نص الفقرة الثانية من اللائحة الداخلية للنقابة.

والنص المقترح للمادة (2)هو : “يعد مجلس النقابة سجلًا بأسماء الأعضاء الذين لهم حق الاشتراك في أعمال الجمعية العمومية، ويوقع كل منهم أمام اسمه عند دخول دار النقابة، على أن تختم كل صفحة من صفحات السجل بخاتم النقابة قبل بدء الاجتماع ، مع توقيع الرئيس والسكرتير العام عليها، ولا يجوز الحضور لغير أولئك الأعضاء”.
ومن المقرر أن تبدأ العملية الانتخابية فور انتهاء مناقشات الجمعية العمومية، حيث يتم التصويت في اللجان الانتخابية الموزعة بمبنى النقابة، لمدة لا تقل عن (5) ساعات.
ويتنافس علي مقعد النقيب 6 مرشحين هم :السيد محمد إبراهيم الإسكندراني (سيد الإسكندرانى ) الجمهورية، وضياء يوسف رشوان أحمد(ضياء رشوان ) الأهرام، وطارق محمد درويش عواد (طارق درويش ) الأحرار، وطلعت هاشم محمد فرج (طلعت هاشم )جريدة مصر الفتاة، ومحمد مغربي أحمد على (محمد مغربي )الشعب، يحيى محمد إبراهيم قلاش (يحيى قلاش الجمهورية )، وتنحصر المنافسة بين النقيب الحالي ضياء رشوان ويحيي قلاش.

بينما يتنافس علي مقاعد العضوية البالغ عددها 6 مقاعد 53 مرشحًا، هم إبراهيم أبو كيلة، وأبو السعود محمد، وأبو المعاطى السندوبى، وأحمد أيوب، وأحمد ناجى قمحة ،والعارف بالله طلعت، وإلهام عبدالعال، وأيمن عبد المجيد، وبشير العدل ،وبهجت الوكيل، وجمال عبد المجيد، وجمال فهمي، وحاتم زكريا ،وحسين الزناتى ،وحسين عبد الحميد،وخالد ميرى، وخالد ناجح، وسامى حسنى، وسعد سليم، وسلامة حربى، وشريف عارف،وصلاح عامر، وطلعت إسماعيل،وعامر تمام، وعبد الجواد أبوكب ،وعبد الرءوف خليفة،وعزت شعبان ،وعصام رمضان، وعلاء الخضيرى ،وعمرو الدردير،وعمرو بدر، وفاطمة الحاج ،ومحسن هاشم،ومحمد المعتصم ،ومحمد سعد عبدالحفيظ ،و محمد شبانه،ومحمد طاهر أبو شعيشع،ومحمد الصناديلى ،ومحمد المنايلى،ومحمد كشك،ومحمد يوسف ،ومحمد يوسف،ومحمود سلطان ،ومحمود كامل ،ومختار شعيب،وهاني عمارة،وهشام الهلالي،وهشام يونس،وولاء الشيخ،ويوسف شعبان.

كما يدخل السباق علي مقاعد العضوية محمد خراجة وفايز زايد وأحمد فايز زايد تنفيذ لحكم محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، بإدراج أسمائهم في كشوف المرشحين.

ويدخل السباق الانتخابي 4 من أعضاء المجلس الحالي الذين انتهت مدة عضويتهم وهم هشام يونس مقرر لجنة العلاقات الخارجية، وخالد ميري أمين الصندوق، وجمال فهمي وكيل النقاب ،وهاني عمارة، بينما اعتذر محمد عبد القدوس مقرر لجنة الحريات عن الترشح، ولم تترشح عبير سعدي مقررة لجنة التدريب بسبب سفرها لخارج البلاد.

والأعضاء المستمرون في المجلس هم جمال عبد الرحيم وكيل النقابة وكارم محمود سكرتير النقابة وخالد البلشي مقرر لجنة التشريعات وعلاء ثابت مقرر لجنة الإسكان ، وحنان فكري مقررة اللجنة الثقافية، وأسامة دواد مقرر اللجنة الاجتماعية.

وفور الانتهاء من التصويت، يبدأ فرز الأصوات بالقاعة الكبرى بالدور الرابع، بدءًا بالصناديق الخاصة بمنصب نقيب الصحفيين، ثم فرز صناديق مقاعد أعضاء المجلس، ثم تعلن النتيجة.

وفي حالة إعادة الانتخابات على منصب النقيب بين المرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات في الجولة الأولى، تعتبر الجمعية العمومية منعقدة حتى تمام التصويت في جولة الإعادة.

وفى هذه الحالة، وتنظيمًا للجهود الإدارية والتنظيمية ، فإن انتخابات الإعادة ، ستكون فى اليوم التالي (السبت 21 مارس)، على أن تبدأ عملية الاقتراع في الساعة الثالثة عصرًا، وتنتهي في السابعة من مساء اليوم نفسه.

من جانبه، أكد كارم محمود السكرتير العام، أن النقابة انتهت من جميع الاستعدادات والترتيبات الإدارية والتنظيمية لعقد الاجتماع الثاني للجمعية العمومية وإجراء الانتخابات في موعدها القانوني، موضحًا أن النصاب القانوني لصحة الانعقاد في هذا الاجتماع يكون بحضور (25%+1) من عدد الأعضاء النقابة المسجلين في “جدول المشتغلين “، وهو (8091) عضوًا، وبالتالي تكتمل الجمعية بحضور (2024) من الأعضاء.

وأضاف كارم محمود أن الانتخابات ستجرى في (22) لجنة انتخابية داخل مقر النقابة العامة ، بالإضافة إلى لجنة واحدة في مقر النقابة الفرعية بالإسكندرية، موضحًا أن النقابة استعانت بـ(25) مستشارًا من مجلس الدولة، لمعاونة اللجنة التي تتولي الإشراف على انتخابات النقابة، والتي تضم الأعضاء الستة الباقين من مجلسها الحالي، إضافة إلى عدد من كبار الصحفيين أعضاء الجمعية العمومية.

وحث السكرتير العام، جميع أعضاء النقابة الحرص على حضور اجتماع الجمعية العمومية، والمشاركة في العرس الديمقراطي الذي تتباهى به النقابة دائمًا في انتخاباتها، منوهًا بأنه تم مخاطبة جميع الأجهزة المعنية في الدولة لتسهيل إجراءات عقد الجمعية العمومية، واتخاذ التدابير اللازمة لتأمين مقر النقابة قبل وطوال يوم الانتخابات، وحتى الانتهاء من فرز الأصوات وإعلان النتائج.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ask AI to edit or generate...