نقدم  و طلاب الصف السادس الابتدائي نموذج بحثي عن الماء بعد استبدال الامتحانات ببحث ” مشروع بحثي ” لسنوات النقل من بداية الصف الثالث الابتدائي حتي الصف الثالث الاعدادي وعلي جميع الطلاب في المرحلة الإبتدائية يقوموا باختيار بحث وأحد من ضمن المشروعات التي حددتها وزارة التربية والتعليم ويلتزم كل طالب بعدد كلمات الملخص من 40-50 كلمة أما الموضوع من 400-500 كلمة للغة العربية و الإنجليزية من 15-30 كلمة،ويكون دور المعلم استرشادى فقط.

ويجب علي كل طالب أن يلتزم بالهيكل التي وضعت ووزارة التربية والتعليم لتنفيذ بحث مقبولًا ويتكون البحث من مقدمة وعناصر الموضوع والخطوات والمصادر والنتائج وتكون مقدمة مشروع كالآتي : _

الماء يعتقد أن الحياة بدأت في محلول مائي، وذلك بسبب قدرته على إذابة العديد من المواد، إذ تتحد ذرتان من الهيدروجين وذرة واحدة من الأكسجين، وينتج مركب الماء(H2o), وهو مركب عديم اللون، إلا أنه يمتص الأطوال الموجية الحمراء قليلا، فيظهر باللون الأزرق، وهو أيضا بلا طعم، أو رائحة، ويوجد بالحالة السائلة على سطح الأرض في الظروف الطبيعية، ويتحول إلى الحالة الغازية في الغلاف الجوي، ثم يتكاثف ويهطل مجدداً على شكل المطر، وهو ما يعرف بدوره المياه .

_ يعد الماء أحد أبرز النعم التي أنعم الله عز وجل علينا بها، وذلك لأنه أساس الحياة، ويشكل الماء المساحة الأكبر من الكرة الأرضية تقدر بنسبة ٧١٪ من مساحتها، وتتشكل بالبحيرات، والبحار، و المحيطات، والأنهار، وللماء العديد من الفوائد التي يقدمها للطبيعة، ولجسم الإنسان، وهذا ما سنتعرف عليه في هذا البحث.

_ اعتماد الإنسان على المياه احتياجاته في إعداد الأطعمة والمشروبات، استخدام الماء في مجال الزراعة، وذلك لري النباتات، وزراعة المحاصيل التي تلزم لغذاء الإنسان والحيوان. اعتماد المصانع على الماء، فقد تكون أحد أهم المدخلات، والموارد العملية الصناعية، سواء أن كانت صناعة المواد الغذائية أو صناعة المواد الصلبة.
اعتماد الإنسان على الماء لتلبية احتياجاته الشخصية كالاستحمام، أو القيام ببعض الأعمال اليومية مثل التنظيف.

_ الاعتماد على الماء في توازن حرارة سطح الأرض، الأكثر من شرب الماء لحماية الإنسان من الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل : أمراض القلب.

_ أهمية الماء لجسم الإنسان يعد الماء مهم جداً لمصلحة الإنسان ومن هذه الأمور المهمة لصحة الإنسان يزيد نسبة الأيض، كما يعمل على التخلص من الوزن الزائد، والدهون، كما ينصح بشرب كوب من الماء الفاتر صباحاً، وذلك لحرق السعرات الحرارية بشكل أسرع، يقي الجسم من الإصابة بمرض السرطان، وخصوصاً سرطان الجلد والدم، وذلك من خلال حمايته من الجفاف، وتخليصه من السموم، ويحفظ على ترطيب الجسم، ويحفظ على مستوى السوائل في الجسم.

_ الماء يحفظ على نسبة الميويه في الدم. يزيد نسبة التركيز. يساعد على عملية الهضم، ويحد من مشاكل التشنج، وعسر الهضم.

_ الماء يقي من حالات الإمساك وذلك لأن الجفاف أحد الأسباب الرئيسية بالجلد.

_الماء يحمي الكلي من الحصوات، وذلك لأن الماء يحد من الترسبات التي تتحول إلى حصوات. يزيل السموم من الجسم. تنظيم حرارة الجسم، وذلك عن طريق ترطيب البشرة. وإفراز العرق. يحد من الإصابة بالتشنجات العضلية.

_ الماء يعالج حالات الصداع المفاجئ. يعالج البشرة من الحبوب والرؤوس السوداء. يحارب علامات الشيخوخة، وعلامات التقدم في العمر، و يوحد لون البشرة، ويساعد على التخلص من البقع السوداء. يقي الدماغ من الإصابة بالتلف.

_ الماء يقي من الأمراض المتعلقة بالدماغ. يحسن المزاج، ويحد من حالات التوتر، والقلق، والاكتئاب. يساعد على التخلص من الرائحة المزعجه الصادرة من الفم. ملاحظة :يحتاج الفرد لترين من الماء في اليوم للحصول على جسم صحي، إلا أن هذا المقدار يختلف من شخص إلى آخر، وذلك حسب العمر .

كما يتم تسليم المشروع البحثي إلكترونيًا عبر منصة التواصل ” edmodo.org ” أو كتابة المشروع البحثي باليد وتحويلها إلى الشكل الإلكتروني ” سكانر ” وتحميلها على فلاشة أو CD وتسليمها للمدرسة.